السبت، 04 مايو 2024

04:40 م

أم كلثوم عن بداياتها: الجمهور كان يرعبني والشيخ أبو العلا صنعني

كوكب الشرق أم كلثوم

كوكب الشرق أم كلثوم

إسراء عبدالفتاح وحبيبة عاشور

A A

بصوتها الرخيم المليّن للحديد، كشفت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، تفاصيل علاقتها بمكتشفها الشيخ أبو العلا محمد، مؤكدة أنها بدأت حب الفن منذ اللحظة الأولى التي جلست فيها معه، وأنه كان دائمًا على تواصل معها قبل الأفراح التي تذهب لإحيائها، ووصفته بأنه "كان ملحنًا عظيمًا ومغنيًا عظيمًا، ولم يُصدِر أي عمل هباءً".

أم كلثوم تروي بدايتها

وأضافت في تصريحات لها عن بدايتها الفنية، أنها كانت في بدايتها تغنّي بعض التواشيح وبعض الكلمات التي كانت لا ترغب في قولها كانت تحذفها، مضيفة أنها كانت لا تغنّى سوى الكلمات التي تقتنع بها فقط، وعلى الرغم من أن بعض الأشعار التي يغنيها الشيخ أبو العلا محمد كانت ثقيلة عليها فإنها كانت توافق على ذوقه الموسيقي.

 

وعن حالتها الإيمانية قبل حفلاتها، قالت كوكب الشرق إنها كانت تحرص على قراءة القرآن قبل ظهورها أمام الجمهور، لافتة “بدأت شهرتي فزاد خوفي من الخطأ أمام جمهوري”. 

وأضافت أن الشيخ أبو العلا محمد كان له مكانة خاصة عندها، وعندما توفّى ظلت ليلتها تمشي في شوارع القاهرة باكية.

أول أجر لأم كلثوم


وعن أول أجر مادي من الحفلات، أوضحت أن والدها كان دائما هو المتعهد في أخذ أجرها من الحفلات وكان يتم صرفه في بعض الاحتياجات البسيطة، وأغلى أجر لي كان 50 قرشا، لافتةً إلى أنها في بداية الأمر لم تكن تشعر بالمسؤولية تجاه الفن، وبعد مجيئها إلى محافظة القاهرة انتابها الخوف من الجمهور.

 

أم كلثوم 


"طول مشواري مفكرتش أقرّب من الشعر"، بهذه الكلمات روت الفنانة أم كلثوم تفاصيل اتجاهها لغناء الأشعار المختلفة، بعيدا عن التواشيح والأغاني التي تعرض عليها من قبل الملحنين، مضيفة: "أول لقاء غنائي بيني وبين الشاعر أحمد رامي أغمض عينه أثناء غنائي وبعد انتهائي فتحهما وكنت أغني حينها من ألحان أبو العلا محمد".

أحمد رامي وأم كلثوم


وتابعت عن عملها مع الشاعر أحمد رامي: “جميع الأغاني التي قدمها لي كانت مبسطة ولم أستطع القول إنها عامية، وكانت ذات معنى”، مستشهدة بإحدى أغانيها "من كتر شوقي سبقت عمري وشوفت بكره الوقت بدري"، كاشفة عن الأشخاص الذين أثروا فيها على مستوى مشوارها الفني، وهم بيرم التونسي وأحمد شوقي، فقد كتب لها قصيدة "أنا".

search