الجمعة، 09 أكتوبر 2026
12:12 ص
هواتف محمول
أطلقت مصلحة الجمارك المصرية، بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، تطبيق “تليفوني Telephony”، لتسجيل الهواتف القادمة من الخارج، على أن تعمل لمدة 90 يومًا فقط قبل إيقافها إذا لم تُسدد الرسوم الجمركية.
ويتيح تطبيق تليفوني للمستخدمين تسجيل بيانات الهواتف المستوردة، حيث تبلغ قيمة الرسوم الجمركية المفروضة على الهواتف القادمة من الخارج 38.5% من سعر الهاتف، ويُسمح لكل شخص بجلب هاتف واحد فقط للاستخدام الشخصي، فيما تُفرض الرسوم على أي هاتف إضافي.
وتم ربط التطبيق بقاعدة بيانات بوابة مصر الرقمية، إذ يتم التعرف على المستخدم من خلال رقم الهاتف المحمول الذي يتم تشغيله على الجهاز، ويتم إرسال رسائل نصية للأجهزة المهربة وغير المسجلة تطالب بسداد الرسوم خلال 90 يومًا.

لمعرفة الرسوم الجمركية على هاتفك بطريقة سهلة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
وأكد نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، شريف الكيلاني، أن ظاهرة تهريب الهواتف المحمولة إلى مصر تفاقمت بشكل كبير، حيث أن 95% من الهواتف الواردة تُهرب دون دفع الرسوم، ما يُكبد الدولة خسائر ضخمة تُقدر بـ 60 مليار جنيه سنويًا.
وأضاف الكيلاني أن الحكومة وضعت منظومة جديدة للحد من التهريب، بحيث يُسمح لكل مسافر بإدخال هاتف شخصي واحد فقط، بينما يُخضع أي هاتف إضافي لرسوم جمركية.
وأوضح أن المسافر الذي يغادر منطقة الجمارك دون سداد الرسوم سيتلقى رسالة تطالبه بالدفع خلال 90 يومًا، وفي حال عدم السداد يتم إيقاف الهاتف من قِبل شركات الاتصالات.
ونفى الكيلاني فرض ضرائب جديدة على الهواتف المحمولة، موضحًا أن الرسوم الجمركية الحالية لم تشهد أي تغييرات، وإنما تهدف لمكافحة التهريب وضبط السوق المحلية، دون تحميل المواطنين أعباء إضافية.
08 أكتوبر 2026 05:45 م
08 أكتوبر 2026 09:33 م
08 أكتوبر 2026 04:08 م
08 أكتوبر 2026 07:28 م
08 أكتوبر 2026 05:18 م
08 أكتوبر 2026 04:52 م
08 أكتوبر 2026 12:38 م
08 أكتوبر 2026 03:17 م
أكثر الكلمات انتشاراً