الجمعة، 17 مايو 2024

03:28 ص

الذهب يتراجع.. 15 جنيهًا خسارة في سعر "عيار 21"

واجهة لعرض المشغولات الذهبية بأحد محال المجوهرات

واجهة لعرض المشغولات الذهبية بأحد محال المجوهرات

ولاء عدلان

A A

تراجعت أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات، اليوم السبت، بحوالي 15 جنيًا، بعد أن شهدت ارتفاعًا في ختام تعاملات أمس الجمعة. 

جاء هذا التراجع بالتزامن مع هدوء نسبي في السوق الموازية للعملات الأجنبية، إذ وصل سعر الدولار وفق متعاملين إلى 63.5 جنيه للدولار الواحد، بتراجع هامشي مقارنة بمستوى 64 جنيهًا المسجل نهاية تعاملات الجمعة.

وسجل جرام الذهب عيار 21، الأكثر تفضيلًا لدى المصريين، 3635 جنيهًا نزولا من مستوى 3650 جنيهًا المسجل أمس، وجرى تداول عيار 18 عند مستويات 3115.7 جنيه، وانخفض كذلك عيار 24 إلى 4154.3 جنيه، وبلغ سعر الجنيه الذهب دون احتساب المصنعية قرابة 29080 جنيهًا.

الأسعار العالمية 

يأتي تراجع الأسعار في السوق المحلية بالتزامن مع العطلة الأسبوعية في البورصات العالمية، إذ أنهت أسعار الذهب العالمية تعاملات الأسبوع، أمس الجمعة، بخسائر بلغت نحو 0.5%، بضغط من تراجع الرهانات على اتجاه البنك المركزي الأمريكي نحو خفض أسعار الفائدة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وسجلت أسعار الذهب في المعاملات الفورية، أمس، قرابة 2013 دولارًا للأوقية، وذلك بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية بيانات مؤشر أسعار المنتجين التي أظهرت ارتفاعًا بنحو 0.3% في يناير، الأمر الذي عزز توقعات بنوك الاستثمار بشأن تأجيل قرار خفض الفائدة حتى يونيو المقبل بدلًا من مارس. 

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، توقع بنك “يو بي أس” السويسري، أن يرتفع المعدن الأصفر إلى مستويات 2200 دولار للأوقية بحلول نهاية هذا العام، تزامنًا مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات. 

وترتبط أسعار الذهب عالميًا بعلاقة عسكية مع أسعار الفائدة، فمع خفض الفائدة تزداد جاذبية الذهب مقارنة بالدولار وسندات الخزانة الأمريكية.

search