بعد رفع أوبك+ الإنتاج.. توقعات بهبوط النفط تحت 60 دولارًا
تحالف أوبك+
اتجه تحالف أوبك+ إلى رفع إنتاجه النفطي بمقدار 548 ألف برميل يوميًا خلال شهر أغسطس المقبل، في خطوة تعد الأكبر منذ عدة أشهر، وسط توقعات متزايدة بأن تؤدي هذه الزيادة إلى ضغوط على الأسعار قد تدفع خام برنت للهبوط دون مستوى 60 دولارًا للبرميل بحلول نهاية عام 2025.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ “CNN”، أن القرار الذي اتخذ عقب أول اجتماع للتحالف بعد موجة من التقلبات الجيوسياسية، يستهدف استعادة الحصة السوقية التي فقدتها دول أوبك لصالح منتجين من خارج التكتل، خاصة في ظل تجاوز بعض الأعضاء مثل العراق وكازاخستان لحصصهم الإنتاجية مؤخرًا.
زيادة للنفط تفوق التوقعات
وتعد الزيادة الأخيرة التي أقرت لشهر أغسطس أكبر من الزيادات التي شهدتها الأشهر السابقة، والتي راوحت بين 138 و411 ألف برميل يوميًا، حيث يأتي ذلك ضمن خطة تدريجية لتفكيك خفض سابق بلغ 2.2 مليون برميل يوميًا، بدأ تنفيذها منذ أبريل الماضي.
وتشمل الزيادة الجديدة ثماني دول رئيسية في التحالف، أبرزها السعودية وروسيا والإمارات والعراق والكويت وعمان، إلى جانب كازاخستان والجزائر، كما تم منح الإمارات حصة إضافية بنحو 300 ألف برميل يوميًا.
ضغوط على أسعار النفط
قال جورج ليون النائب الأول لرئيس أسواق النفط في شركة "ريستاد إنرجي"، إن الخطوة كانت مفاجئة للأسواق، مشيرًا إلى أن أوبك+ تغير من استراتيجيتها تدريجيًا من التركيز على دعم الأسعار إلى تعزيز الحصة السوقية، لا سيما مع استقرار الأسعار نسبيًا فوق مستوى 60 دولارًا للبرميل.
وأضاف أن استمرار حالة التوتر الجيوسياسي، سواء في الشرق الأوسط أو أوكرانيا، تدفع التحالف إلى التحرك بخطى أسرع، لكنه حذر من أن زيادة المعروض بهذا الشكل قد تسبق نمو الطلب الفعلي، مما قد يؤدي إلى تخمة في الأسواق العالمية خلال الربع الأخير من العام.
طلب موسمي مرتفع على النفط
مع دخول فصل الصيف، ارتفع الطلب المحلي على النفط في السعودية والعراق نتيجة زيادة استهلاك الكهرباء، خاصةً في تشغيل مكيفات الهواء، حيث توقعت "رويترز" أن يتجاوز استهلاك المملكة 600 ألف برميل يوميًا خلال شهري يوليو وأغسطس.
ويرى ديفيد جوربناز، خبير أسواق النفط في ICIS، أن وتيرة الطلب الحالية مدفوعة بموسمية السفر والتكرير، ومع ذلك، فإن المخاوف تتزايد من أن تكون قدرة الأسواق على استيعاب هذه الكميات المحددة غير كافية في النصف الثاني من العام.
وحذر جوربناز من أن استمرار هذه الاتجاهات قد يؤدي إلى هبوط خام برنت إلى ما دون 60 دولارًا للبرميل قبل نهاية 2025، خاصة في ظل إشارات تباطؤ الطلب في بعض الأسواق الناشئة.
الأكثر قراءة
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
أهداف وملخص مباراة مصر وإيران 1-1 في كأس العالم 2026 (فيديو)
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
موعد مباراة مصر القادمة بعد التأهل لدور الـ 32 في كأس العالم
-
"العصابة نقصت واحد".. حيلة ذكية تنقذ سائق توكتوك من كمين على المحور
-
الذهب يسجل خسارة أسبوعية مع ارتفاع الدولار.. إلى أين تتجه الأسعار؟
-
بعد زيادة المعاشات 15%.. ما عقوبة الحصول على المعاش دون وجه حق؟
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
أخبار ذات صلة
سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الأحد 28 يونيو 2026
28 يونيو 2026 03:40 ص
أسعار الفضة في مصر خلال أسبوع.. خسائر أكثر من 7%
27 يونيو 2026 11:04 م
أسعار الذهب تخسر 210 جنيهات خلال أسبوع.. ما السبب؟
27 يونيو 2026 09:13 م
إجازة البنوك في مصر بمناسبة 30 يونيو.. موعد عودة العمل والخدمات المتاحة
27 يونيو 2026 08:13 م
مصر تزيد واردات الوقود إلى 1.05 مليون طن في يوليو.. ما السبب؟
27 يونيو 2026 02:31 م
أسعار سبائك الذهب BTC اليوم السبت 27 يونيو 2026 في مصر.. ارتفاع جديد
27 يونيو 2026 07:01 م
أعلى شهادات في بنك مصر 2026.. تعرف على أسعار الفائدة الجديدة
27 يونيو 2026 06:12 م
غدًا.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
27 يونيو 2026 05:09 م
أكثر الكلمات انتشاراً