استدعاء ولجنة ثلاثية.. قرارات النيابة في واقعة ضحايا العيون بالدقي
إحدى الضحايا بإصابات في العيون بمستشفى 6 أكتوبر
قررت النيابة الجزئية بالدقي، استدعاء مدير مستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي ورئيس قسم الرمد وطبيبين وكيميائية، للتحقيق معهم في إصابة عدد من المواطنين بمضاعفات صحية خطيرة عقب عمليات لإزالة المياة البيضاء.
كما طلبت النيابة جميع أوراق العلاج للمجني عليهم، وطلب الممثل القانوني للهيئة التابع لها المستشفى لسؤاله حول الواقعة.
مسشتفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي
كما أمرت جهات التحقيق، بتشكيل لجنة ثلاثية من الطب الوقائي والانتقال إلى المستشفى، لبيان الإجراءات المتبعة في مكافحة العدوى والتأكد من العمل بها من عدمه، وكذلك قياس مستوى العدوى بها، وتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوث عدوى للمرضى المجني عليهم داخل القسم.
وطلبت جهات التحقيق الإفادة ببيان دور الطاقم الطبي المشرف على الحالات، لبيان هل هناك ثمة تقصير من عدمه، وفي الحالة الأولى تحديد من تقع عليه تلك المسؤولية.
عملية المياة البيضاء
تلقى مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، اللواء محمد مجدي أبو شميلة، إخطارًا من رئيس قطاع الشمال، العميد محمد ربيع، يفيد بتلقي رئيس مباحث الدقي، المقدم حسام العباسي، عدد من البلاغات من المواطنين بتعرضهم لفقدان البصر عقب إجراء عمليات إزالة مياة بيضاء داخل مستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الوقائع وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
وزير الصحة يجري اتصالات مباشرة مع ضحايا جراحات العيون بالجيزة
ومن جانبه، يتابع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، تقديم الرعاية الطبية العاجلة لعدد من المرضى الذين تعرضوا لمضاعفات صحية عقب إجراء تدخلات جراحية في قسم الرمد بأحد المستشفيات التابعة لهيئة التأمين الصحي بمحافظة الجيزة.
اتصالات الوزير مع المرضى
وأجرى الوزير اتصالات هاتفية مباشرة مع المرضى، حيث أكد خلالها التزام الوزارة بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية لهم، مع متابعته الشخصية الدقيقة لتطورات حالتهم الصحية.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة، الدكتور حسام عبدالغفار، أن المرضى خضعوا لفحوصات طبية شاملة ودقيقة، وتم عرض حالاتهم على فريق طبي متخصص لتحديد التدخلات العلاجية المناسبة لكل حالة، مع البدء الفوري في تقديم العلاج اللازم.
تقديم رعاية صحية آمنة وعالية الجودة للجميع
وأكدت وزارة الصحة والسكان، التزامها الراسخ بتقديم رعاية صحية آمنة وعالية الجودة لجميع المواطنين، مع التعامل بكل جدية وحساسية مع أي تحديات قد تواجه المنظومة الصحية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المرضى وتحسين الخدمات المقدمة.
وأحال وزير الصحة واقعة المضاعفات الصحية التي أصابت عددًا من المرضى عقب إجراء تدخلات جراحية في قسم الرمد بأحد المستشفيات التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي بمحافظة الجيزة، إلى النائب العام.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، فإن الإحالة جاءت ليتم التحقيق القضائي الشامل في أسباب الواقعة وملابساتها وتداعياتها، مع التوجيه الفوري لرئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف رئيس الإدارة المركزية للخدمات الطبية بالهيئة عن العمل، وإحالته للتحقيق.
قرارات عاجلة
كما تم إنهاء تكليف مدير المستشفى، وإحالته للتحقيق، وإيقاف أطباء طب وجراحة العيون المشاركين في الإجراءات الجراحية عن العمل، مع إنهاء تعاقدهم مع الهيئة، وتكليف مدير فرع التأمين الصحي بمحافظة القاهرة، بالإشراف المؤقت على عمل المستشفى إلى جانب مهام عمله، وتكليف اللجنة المركزية المتخصصة في مكافحة العدوى بمراجعة جميع إجراءات مكافحة العدوى في مستشفيات الهيئة.
وجاءت هذه القرارات، بعد تشكيل لجان فنية متخصصة للتحقيق في الواقعة بكل دقة وموضوعية، وتضمنت هذه اللجان:
- لجنة طبية متخصصة: تضم أساتذة كليات الطب ذوي الخبرة العالية في جراحة العيون وزرع العدسات، لتقييم الإجراءات الجراحية والتشخيصية بدقة علمية، ومتابعة الحالات المرضية وتوفير كافة أشكال الدعم الطبي والنفسي لهم.
- لجنة مكافحة العدوى: متخصصة في علم الجراثيم والتعقيم بالمنشآت الطبية، لفحص الإجراءات الوقائية والتأكد من الامتثال للمعايير الدولية.
- لجنة فنية للمعدات: لتقييم سلامة المعدات والمكونات الطبية في غرف العمليات، وضمان مطابقتها للمعايير العالمية.
- لجنة إدارية: لمراجعة الإجراءات التشغيلية والتدريبية، وتحديد أي ثغرات إدارية أو تدريبية محتملة.
وبناءً على تقارير هذه اللجان، التي أكدت وجود تقصير واضح من القائمين على قسم العمليات بشأن الالتزام بإجراءات وبروتوكولات مكافحة العدوى – رغم علمهم بها وتدريبهم عليها-.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
موعد الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية في سوهاج 2026 (خاص)
-
راجع نحو الثانوية العامة في 10 دقائق.. أهم 30 قاعدة وأصعب الأسئلة المتوقعة
أخبار ذات صلة
ضبط مطبعة بدون ترخيص بعين شمس.. والتحفظ على 21 ألف مطبوع تجاري مخالف
28 يونيو 2026 12:04 م
خلال 24 ساعة.. ضبط 111 ألف مخالفة مرورية و14 طن دقيق وعملات أجنبية
28 يونيو 2026 12:03 م
ضبط 10 أشخاص استغلوا 11 طفلاً في التسول وبيع السلع بإلحاح بالجيزة
28 يونيو 2026 11:56 ص
ضبط شخص غسل 100 مليون جنيه متحصلة من الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
28 يونيو 2026 11:44 ص
دفع حياته ثمنًا لـ"الشهامة".. شقيق ضحية منطاي يروي تفاصيل مقتل "أدهم"
28 يونيو 2026 11:07 ص
تفاصيل إحالة 5 عاملين بضرائب القيمة المضافة بالفيوم للمحاكمة
28 يونيو 2026 11:00 ص
لامس جسدها.. الأمن يفحص فيديو تحرش مهندس بفتاة داخل ميكروباص بالمنصورة
28 يونيو 2026 10:29 ص
العثور على جثة رضيع ملقاة في الشارع بكرداسة
28 يونيو 2026 09:23 ص
أكثر الكلمات انتشاراً