الأحد، 14 أبريل 2024

07:17 م

"يا مُرك يا نعمة" حتى تيتة صفية.. من الذي لا يحب إنعام سالوسة؟

داليا أشرف

A A

بهدوء وسلاسة ودور صغير تمحور حول سيدة بسيطة في عباءة سوداء وطرحة، استطاعت إنعام سالوسة أن تخطف قلوب محبيها كالعادة بمجرد ظهورها على الشاشة في دور "تيتة صفية" الصماء في مسلسل أشغال شاقة، وهي التي تساعد "حمدي" والذي يقوم بدوره هشام ماجد، وزوجته ياسمين "أسماء جلال" في أعمال المنزل.

الفنانة إنعام سالوسة

لا نبالغ حينما نقول أن الملايين يعشقون إنعام سالوسة، فإبداعها دائمًا بعيدًا عن أي إسفاف ويحترم البيوت المصرية التي يدخلها، دون الاعتماد على عبارات أو مشاهد التريند السطحية، أو حتى الألفاظ المسيئة التي أصبحت تغزو عقول المتلقين، فما زالت تقبض على جمر الفن النظيف.

إنعام سالوسة 

"يا مُرك يا نعمة".. عبارة شهيرة لا تنسى ومستخدمة حتى يومنا هذا، صاحبتها إنعام سالوسة التي لعبت الدور نعمة زوجة علوان البكري في مسلسل ذئاب الجبل صاحب الشعبية الكبيرة، كما أنها تركت بصمة في دور وصيفة المرزوقي زوجة سليمان باشا بالمسلسل الشهير ليالي الحلمية.

إنعام سالوسة 

لا يمكن لممثلة أن تؤدي دور الموظفة ببراعة كما أبدعت فيه سالوسة بفيلم “الإرهاب والكباب”، كما يمكنك أن تشعر وكأنها أمك بالفعل حينما نقلت كل تفصيلة خاصة بحنية الأمهات في دور "أم سعيد" بفيلم عسل أسود، أبرزت الطيبة وكرم الأخلاق والصبر على الحال، مثلما ظهرت كـ "أم صابر" في فيلم "عايز حقي"، وأيضًا "أم حسن" في فيلم "أبو علي".

إنعام سالوسة في فيلم عسل أسود

كعادتها في كل دور تجسده، تترك إنعام سالوسة بصمة في نفس المشاهد، في دورها في مسلسل أشغال شقة، بدأت تيتة صفية بـ"تيمة الكوميديا"، فهي صماء طبخت كبد متوفى بسبب انعدام السمع لديها، لكنها كشفت في آخر ظهور بالمسلسل أنها تسمع جيدًا من خلال "سماعة"، لكن بسبب شعورها بالوحدة لا ترتديها، قائلة في مشهد مبك: "أنا كنت بشتغل عشان بس أحس بالونس، ومش عاوزة السماعة، أنا لا بكلم حد ولا حد بيكلمني".  

إنعام سالوسة في أشغال شاقة 

سواء كانت سالوسة في ثوب الأم، الزوجة، الأخت، الجدة، الجارة أو حتى الصديقة بالعمل، جميعها أدوار تقترب من الـ300 عمل جسدتها بإتقان وحرفية، استطاعت من خلالها أن تكون جزء من حياة كل منا. 

إنعام سالوسة 

دخلت سالوسة القلوب بدون استئذان ليس فقط بأدوار الأم، وإنما بأدوار الكوميديا التي أتقنتها في عدة أفلام شهيرة، وظلت عالقة بالأذهان حتى الآن، مثل إفيه "أنا ماما يالا" بفيلم الحرب العالمية الثالثة، ودورها الفارق في فيلم (إكس لارج)، "أنا الناس دايما تقولي يا سلام على أكلك يا حاجة.. يا سلام على نفسك في الأكل يا حاجة".

ذلك النجاح الباهر لم يصدر بسبب لقاءات أو حوارات إعلامية، فـ سالوسة من المدرسة التي ترى أن من يتحدث عن الفنان هو أعماله الفنية الناجحة، ولكن لعل ذلك كان سببًا في نشر الكثير من المعلومات المغلوطة عن حياة إنعام سالوسة دون تصحيحها.

حياة أنعام سالوسة 

آخرها نفيها حوار مزعوما بينها والإعلامية منى الشاذلي حول داينتها، مضمونة "كنت فاكرة حضرتك مسيحية"، لترد عليها سالوسة، "ويا ترى بعد ما عرفتي اني مسلمة حبك قل، أيه لزوم السؤال ده".

منشور مختلق 

خرجت سالوسة عن صمتها وكتبت عبر صفحتها، "قرأت على فيسبوك أن هناك حوارا دار بيني وبين الإعلامية الجميلة منى الشاذلي، وهذا غير صحيح.. أنا لم يسعدني الحظ بلقائها وإقامة حوار معها.. وكل ما قيل مختلق لا صحة له وشكرا".

رد إنعام سالوسة

معلومات عن إنعام سالوسة 

اسمها بالكامل إنعام إبراهيم حسن أحمد سالوسة، مواليد 15 ديسمبر 1939 بـ محافظة دمياط، لكن أصول أسرتها تعود لمحافظة الدقهلية، وعلى الرغم من كونها ممثلة قديرة لم تحصل على أدوار البطولة، إلا أنها في بدايتها كانت عازفة “أكورديون”، حيث تعلقت بالموسيقى خلال المرحلة الثانوية.

انتهت سالوسة من المرحلة الثانوية، والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة العربية بـ جامعة عين شمس، وبمجرد مشاركتها في مسرح الجامعة، تعلقت بالتمثيل وتبين أن لديها موهبة مميزة، لذلك قررت أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بعد الانتهاء من الدراسة في كلية الآداب.

زواج إنعام سالوسة 

وهي لا تزال داخل المعهد، تحمس لها الفنان حمدي غيث والفنان محمود مرسي، وبدأت تشارك في بعض الأدوار الصغيرة، إلى أن رشحها المخرج نور الدمرداش في الدور الذي يمثل نقطة انطلاقتها، حيث شاركت في مسلسل “لا تطفئ الشمس”، مع الفنان صلاح السعدني والفنانة زوزو ماضي.

ومن داخل المدرجات، تعرفت إنعام سالوسة على سمير العصفوري، في البداية جمعهم حب الفن الذي أنشأ بينهما صداقة قوية، حتى تحولت إلى حب تُوّج بالزواج.

إنعام سالوسة 
إنعام سالوسة 

اهتمت سالوسة بزوجها سمير العصفوري، وسافرت معه إلى باريس في منحة لدراسة الإخراج والتي استمرت نحو عامين، وأنجبت منه ابنتين هما منى وتغريد العصفوري، وحاليًا لديها 4 أحفاد.

إنعام سالوسة وزوجها المخرج سمير العصفوري 

تغريد العصفوري ولدت عام 1980، ومثل أبويها بدأت مسيرتها الفنية منذ الصغر، فهي صاحبة الآداء الصوتي لشخصية "طماطم" بالمسلسل الرمضاني الشهير "بوجي وطمطم"، كما أنها واحدة من المشاركين في تأليف مسلسل "لحظات حرجة" عام 2007.

سالوسة التي لا يختلف عليها اثنان، هي أيقونة من أيقونات صناعة الفن، حيث توحدت الأذواق في حبها، وسكنت قلوب محبيها بسبب إخلاصها في العمل، على مدار سنوات طويلة من الفن، حتى وصل عمرها 85 عاما.

search