الثلاثاء، 23 يونيو 2026

01:45 م

النواب يوافق على مد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية

مجلس النواب

مجلس النواب

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار هشام بدوي خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، على تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية حتى نهاية 2026، بشكل نهائي وقوفا.

قانون إنهاء المنازعات الضريبية

ويتضمن مشروع القانون مادة موضوعية واحدة، بخلاف مادة النشر، ونصت المادة الأولى على تجديد العمل بالأحكام والإجراءات المنصوص عليها في القانون رقم 79 لسنة 2016 بشأن إنهاء المنازعات الضريبية، والمعدل بالقانونين رقمي 14 و174 لسنة 2018، والمجدد العمل به بموجب القوانين أرقام 16 و173 لسنة 2020، و153 لسنة 2022، و160 لسنة 2024، وذلك حتى 31 ديسمبر 2026.

كما نصت المادة على استمرار اللجان المشكلة وفقًا لأحكام القانون في نظر الطلبات التي لم يُفصل فيها، مع اختصاصها بالفصل في الطلبات الجديدة التي تُقدم إليها حتى التاريخ المشار إليه.

آلية التسوية الودية للمنازعات الضريبية

ويهدف مشروع القانون، إلى استمرار العمل بآلية التسوية الودية للمنازعات الضريبية التي أثبتت نجاحها منذ تطبيق القانون رقم 79 لسنة 2016، والذي صدر بهدف توفير وسيلة استثنائية وسريعة لإنهاء النزاعات الضريبية القائمة بين مصلحة الضرائب والممولين والمكلفين، بعيدًا عن الإجراءات القضائية التقليدية

من جانبه، أكد النائب محمد سليمان، رئيس لجنة الخطة والموازنه بمجلس النواب، أن تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار الضريبي، ودعم جهود الدولة في تسوية المنازعات القائمة بالطرق الودية، بما يحقق التوازن بين الحفاظ على حقوق الخزانة العامة ومراعاة الظروف العملية للممولين.

وأوضح أن المدة المحددة في مشروع القانون تتعلق فقط بآخر موعد لتقديم طلبات التسوية، وليس بإنهاء المنازعات ذاتها، حيث تستمر اللجان المختصة في نظر الطلبات والفصل فيها حتى بعد انتهاء فترة التقديم.

اقرأ أيضا:

تحرك برلماني بشأن بطء إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة

طاقة النواب تشيد بمصارحة وزير البترول: تناغم واضح بين الحكومة والبرلمان

search