الأربعاء، 24 يونيو 2026

09:30 م

أهالي "ابني بيتك" بعد انفجار ماسورة الصرف: "الماية وصلت للركب"

الأهالي المتضرره

الأهالي المتضرره

"الماية وصلت للركب" بهذه الكلمات لخص أهالي مشروع "ابني بيتك" بالمنطقة السادسة بمدينة السادس من أكتوبر معاناتهم، وذلك بعد انفجار ماسورة الصرف الصحي الرئيسية، والتي تسببت في غرق الشوارع والمنازل بمياه الصرف الصحي بارتفاع وصل إلى متر كامل، إلى جانب انقطاع الكهرباء والمياه لمدة خمسة أيام متواصلة.

البداية: “البلاعات بدأت تطلع ماية”

وقال أحد المتضررين: "فوجئنا منذ أربعة أيام بأن البلاعات بدأت تخرج منها المياه، وكان الأمر في البداية مجرد تسريب بسيط. تواصلنا مع جروب الحي الذي يضم مسؤولي الجهاز، وطالبنا بسرعة التدخل قبل تفاقم المشكلة".

وأضاف لـ"تليجراف مصر": "في مساء اليوم نفسه بدأت الأزمة تتفاقم، وفي اليوم التالي زادت المياه بشكل كبير، حتى وصل منسوبها إلى متر كامل في الشوارع".

"البيوت غرقت والبوتاجاز تحت المية".. مشاهد من قلب الكارثة

ووصف أحد الأهالي حجم الأضرار قائلًا: "المياه اقتحمت المنازل، وأغرقت الحدائق الخلفية ومداخل البيوت، ووصل منسوب مياه الصرف داخل منزلنا إلى نحو ثلاثة أرباع المتر، وكانت أنبوبة البوتاجاز مغمورة بالكامل داخل البيت".

وتابع: "نعيش وسط روائح كريهة منذ خمسة أيام، ابنتي أصيبت بالتهابات في العين أثرت على قدرتها على الإبصار، وابنتي الأخرى تعرضت لانهيار عصبي وغادرت المنزل، كما اضطرت زوجة ابني، وهي عروس لم يمض على زواجها ثلاثة أشهر، إلى مغادرة البيت أيضًا".

الإسعاف عجزت عن الدخول

وأكد الأهالي أن الكارثة تسببت في عزل المنطقة بالكامل، موضحين: "سيارة الإسعاف لم تتمكن من الوصول إلى سيدة مريضة بالقلب كانت في حالة حرجة. لا توجد كهرباء أو مياه أو خدمات، وكنا محاصرين داخل منازلنا حتى اليوم".

وقال أحد السكان: "عندما تواصلنا مع أحد المسؤولين في الجهاز وجدناه متوترًا ومنزعجًا من كثرة اتصالات المواطنين واستفساراتهم حول موعد انتهاء الأزمة، رغم أن الأهالي تبحث فقط عن حل لمعاناتها".

أطفال شربوا من مياه الصرف

وروى أحد الأهالي مشهدًا مأساويًا قائلًا: "الأطفال اعتقدوا أن المياه المتراكمة أشبه بحمام سباحة، فكانوا يسبحون فيها ويرشون المياه على بعضهم البعض، بل إن بعضهم شرب منها، ومن بينهم طفل لا يتجاوز عمره ثلاث سنوات ولا يدرك خطورة مياه الصرف الصحي".

وأضاف: "الكهرباء مقطوعة منذ أيام، واللحوم والخضراوات وكل ما كان داخل الثلاجات تلف بالكامل. وضعنا كل ما نملك في هذه المنازل، ولا نملك بديلًا آخر. لا نستطيع الذهاب إلى أعمالنا، ونضطر للسير وسط مياه الصرف التي تصل إلى الركب وأحيانًا أعلى من ذلك".

مطالب الأهالي: “عايزين نعيش حياة آدمية”

وطالب المتضررون بضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة الدورية لشبكات الصرف الصحي، مؤكدين أن غرف التفتيش تحتاج إلى تطهير منتظم، مشيرين إلى أن بعض البلاعات تخرج منها كميات كبيرة من المخلفات.

كما وجهوا رسالة إلى وزير الإسكان مطالبين بالتدخل العاجل ومتابعة أوضاع مشروع "ابني بيتك"، مؤكدين أنهم لا يطالبون سوى بحقهم في الحصول على خدمات أساسية وحياة كريمة.

اقرأ أيضًا:

"اكتشفت إدمانه وسرقني وضربني".. مي الشاذلي تروي مأساتها مع زوجها بعد تصدرها الترند

تابعونا على

search