الأحد، 14 أبريل 2024

07:19 م

ولاية السيسي الثالثة.. ماذا ينتظر الساسة من الرئيس؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد سامي الكميلي

A A

أدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 2 أبريل، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار مراسم تنصيبه رئيسًا للجمهورية لفترة رئاسية ثالثة، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بنسبة 89.6%.

وقال المهندس محمد النمر، رئيس الحزب الناصري، إن ما ننتظره من الرئيس عبد الفتاح السيسي في ولايته الثالثة، هو الإفراج عن المعتقلين السياسيين، الذي يعبرون عن آرائهم، وكذا المعتقلين الذين كانوا يدافعون عن فلسطين في ميدان التحرير عن طريق التظاهر.

وأضاف “النمر” في تصريح خاص لـ“تليجراف مصر”، أنه على الرئيس السيسي مراجعة السياسات الاقتصادية، قائلا: “وزوفة بيع المقدرات الوطنية.. ياريت تتوقف”، متمنيا أن يبدأ الرئيس صفحة جديدة مع المعتقليين السياسيين.

ومن جانبه افترض المهندس محمد سامي، رئيس حزب الكرامة خلال حديثه لـ “تليجراف مصر”، العمل على عدة محاور، وهي تتمثل في التالي: 

1- العمل على بناء الرأي.

2- مراجعة قانون الحبس الاحتياطي.

3- أن يكون مسؤول اقتصادي على رأس الحكومة الجديدة لكي يكون هو الأساس في توجيهات الدولة بالمرحلة القادمة.

4- فك الحصار عن الصحف القومية والحزبية.

5- إتاحة التعبير عن الحريات بشكل لائق.

وقال المفكر السياسي ونائب مجلس الشيوخ، الدكتور عبد المنعم سعيد، إنه على الرئيس السيسي في ولايته الثالثة، استكمال ما بدأه من مشروعات وإنجازات، والحفاظ على أمن مصر القومي وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار.

 وأضاف “سعيد” في تصريح خاص لـ“تليجراف مصر”، أن على الرئيس السيسي تشغيل التغيير، “مصر حدث بها تغيير كبير لا يتبقى سوى أن تتحول كمنتجة، نمتلك 17 منطقة صناعية لابد أن يبدأ العمل بها.. فلدينا مزارع سمكية ومناطق زراعية جديدة.. كل هذا تغيير ضخم لا بد أن يستغل رأس ماله”.

وشدد الدكتور عبد المنعم سعيد، على ضرورة الاعتماد على خبراء اقتصاد من مستوى رفيع، لأن الفترة القادمة هي فترة استثمار، موضحا أن مصر لديها البنية الأساسية التي تجعلها من أهم الدول الصناعية، وما علينا إلا الاستغلال في التشغيل، “لدينا 24 مدينة جديدة كجيل رابع وجيل ثالث .. لدينا 11 مليون وحدة سكنية فارغة .. كل هذا رأس مال ميت لابد أن يتم استغلاله”.

وجاء نص اليمين الدستورية للرئيس السيسي، أمام مجلس النواب اليمين، على النحو التالي: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن، ووحدة وسلامة أراضيه”.

search