الأحد، 14 أبريل 2024

08:01 م

صيغة تكبيرات عيد الفطر 2024.. وقتها وعددها

 تكبيرات عيد الفطر 2024

تكبيرات عيد الفطر 2024

إسراء عبدالفتاح

A A

يبحث الكثير عن صيغة تكبيرات عيد الفطر 2024، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعده وانتهاء العشر الأواخر من شهر رمضان.

صيغة تكبيرات عيد الفطر 2024

أوضحت دار الإفتاء، عبر صفحتها على "فيسبوك"، صيغة تكبيرات عيد الفطر 2024 كالتالي:

"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

كيفية أداء صلاة العيد

أما عن كيفية أداء صلاة العيد، قالت الإفتاء إن صلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها وسننها وهيئاتها، وينوي بها صلاة العيد، هذا أقلها، وأما الأكمل في صفتها: فأن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ تكون قبل القراءة.

واستشهدت الإفتاء بما روى كَثِيرِ بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» (سنن الترمذي).

وقت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أي بعد شروقها بحوالي ثلث الساعة، ويمتد إلى زوال الشمس، أي: قبيل وقت الظهر.

وقت بدء تكبيرات العيد

أما عن وقت بدء تكبيرات العيد، تبدأ من رؤية هلال شوال أي بغروب شمس آخر يوم من رمضان، لما روى عن ابن عباس: "حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا" وينتهي وقت تكبيرات العيد بخروج الإمام إلى الصلاة.

search