الجمعة، 17 مايو 2024

08:41 م

بالأرقام.. خسائر مصر الاقتصادية بسبب حرب غزة

المستشار محمد الحمصاني

المستشار محمد الحمصاني

جاسم حسن

A A

أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني، على الحاجة الماسة إلى إيقاف إطلاق النار وإنهاء النزاع الدائر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضرورة البدء الفوري بعمليات إعادة الإعمار في قطاع غزة. ويأتي هذا تعليقًا على التطورات الجارية والتوترات المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية.

أوضح الحمصاني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسؤوليتي" على شاشة صدى البلد، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أعرب عن مخاوفه إزاء إمكانية قيام الجانب الإسرائيلي بأية عمليات عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، كون ذلك سيعني ضغطًا هائلًا على الحدود المصرية وتداعيات شديدة الخطورة.

وأكد متحدث الوزراء على الموقف الثابت والرافض لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني أو للقيام بأي إجراءات من شأنها المساس بمنطقة رفح.

تداعيات حرب غزة على الاقتصاد المصري

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى الآثار السلبية الواضحة التي خلفتها حرب غزة على الاقتصاد المصري، ومنها تدني إيرادات قناة السويس بحوالي 50% وتراجع ملحوظ في حركة السياحة القادمة لمصر، حيث وصل عدد السياح إلى حوالي 600 ألف سائح فقط.

وبشأن التعامل مع اللاجئين والمهاجرين المقيمين في مصر، أفاد المستشار محمد الحمصاني، بأن رئيس الوزراء صرح بأن مصر تضم قرابة 9 ملايين لاجئ ومهاجر من جنسيات متنوعة، وفق البيانات الصادرة عن منظمة الهجرة الدولية.

وأكد متحدث الوزراء على الرعاية الكاملة التي تقدمها الدولة المصرية لهؤلاء المهاجرين، حيث بلغ حجم الخدمات والمساعدات التي قدمتها مصر لهم حوالي 10 مليارات دولار رغم الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجهها.

وأشاد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بالنموذج المصري المميز في احتضان واستضافة المهاجرين وفق أعلى معايير الرعاية والدعم على المستويات المحلية والدولية.

search