السبت، 18 مايو 2024

03:25 م

سبت النور المقدس.. يوم للتذكر والصوم والتأمل والاحتفال

سبت النور المقدس

سبت النور المقدس

بين سبت النور المقدس وسبت الفرح والسبت الأسود، تعدد مسميات هذا اليوم الذي يحتفل به المسيحيون كل عام وفقًا للعقيدة المسيحية.

ما هو سبت النور المقدس

عادة ما تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بـ سبت النور المقدس، وهو عبارة عن وقفة مدتها 40 ساعة بين الجمعة العظيمة وأحد القيامة وهو يوم للتأمل ونهاية الصوم.

بالنسبة للديانة المسيحية فإن سبت النور المقدس، هو اليوم الذى قضاه يسوع المسيح فى قبره، بعد موته مصلوبا، قبل أن يقوم من موته، بحسب المعتقد المسيحي.
 

سبت النور

 

سبب تسمية سبت النور

سمى سبت النور بهذا الاسم لأنه يعقب آلام السيد المسيح وموته فى يوم الجمعة الحزينة طتطل القيامة برأسها منه وهو السبت الوحيد الذى يُصام إنقطاعياً طوال السنة ويُسمّى هذاالسبت بسبت النور نسبة إلى النور الذى يخرج من القبر المقدس فى ظهر ذلك اليوم.

طقوس سبت النور المقدس

أما عن طقوس سبت النور المقدس، فمن أهمها والأكثر شهرة هو تكحيل العيون وهي عادة مصرية قديمة لم تقتصر فقط على المسيحين وكانت الجدات والأمهات يقمن بها صباح سبت النور وهو السبت الذي يسبق عيد القيامة ويستخدمن الكحل الحامى وهو الكحل البلدى والبعض كان يستخدم البصل كمطهر لمرود المكحلة قبل استخدامه فى التكحيل.

سبت النور المقدس


وسبب استخدام الكحل في هذا اليوم تحديدا، فمن التعارف عليه إن هذه العاجة من يفعلها يضمن قوة الأبصار والشفاء من أمراض العيون التى كانت منتشرة في الأونة الأخيرة.

والبعض الآخر يرجع تلك العادة لما كان يقوم به المقدسين فى أوراشليم من تكحيل العيون لحمايتها من فج نور قبر السيد المسيح.

ومن العادات المشهورة أيضا أن الفلاحين يبدأوا في زراعة الشجر خلال سبت النور وهو أملا في أن يعيش حتى سبت النور المقبل، بالإضافة إلى مظاهر الاحتفال من الأطفال وهم يغنون في الشوارع وساحات الكنائس احتفالا بهذا اليوم. 

search