الإثنين، 20 مايو 2024

11:09 ص

في ذكرى وفاته.. الشيخ "محمد رفعت" مقرئٌ قتلته حنجرته

الشيخ محمد رفعت

الشيخ محمد رفعت

داليا أشرف

A A

على الرغم من مرور حوالي 74 عاما على رحيله، لا يزال الشيخ محمد رفعت يحظى بحب المصريين، ويصدح صوته في بيوت الكثير حتى يومنا هذا، حيث يظل قارئ القرآن الأشهر في العالم الإسلامي، وتلاوته هي أيقونة رمضانية وأحد علامات الشهر الكريم.

الشيخ محمد رفعت

الشيخ محمد رفعت

وتحل اليوم ذكرى مولد ووفاة الشيخ محمد رفعت في آن واحد، حيث أنه الذكرى الـ 142 لميلاده والـ 74 لوفاته، نظرًا لمولده ورحيله في نفس اليوم التاسع من مايو.

مقابل ثلاث جنيهات فقط بالشهر، كان الشيخ محمد رفعت يتلو القرآن في الإذاعة الحكومية كأول قارئ يتلو بها، وافتتحت الإذاعة المصرية بصوته بأيات من سورة الفتح عام 1934.

الشيخ محمد رفعت

ميلاد الشيخ محمد رفعت

ولد الشيخ رفعت في عام 1882 بحي المغربلين بالقاهرة، وفي مسجد فاضل بدرب الجماميز رفع رفعت صوته عاليًا حينما كان صغير السن قائلًا: "يا سامعي القرآن..انصتوا ثم انصتوا تفوزوا إن شاء الله بالثواب".

الشيخ محمد رفعت

خرجت الآيات من حنجرته وبدأ يتلو القرآن عليهم بصوته العذب، ومنذ ذلك الحين لم يفارق صوته آذان الناس أو بيوتهم، ارتبط بكل صباح به إشراقة وراحة للنفس، كما حمل أختام التلاوة في شهر رمضان الكريم.

الشيخ محمد رفعت

التحق الشيخ محمد رفعت بكتاب مسجد فاضل بعد أن فقد بصره، حتى أتم حفظ القرآن الكريم، وتم تعيينه قارئًا يوم الجمعة وهو في سن الخامسة عشرة.

مرض الشيخ محمد رفعت

وهو في منتصف الأربعينات أصيب بمرض في حنجرته عام 1943، لذلك توقف عن تلاوة القرآن الكريم تمامًا، وأنفق كل ما يملك على مرضه، ورفض أي مساعدات في تكاليف العلاج وكان يقول: "قارئ القرآن لا يُهان".

الشيخ محمد رفعت

وفاة الشيخ محمد رفعت

ظل الشيخ محمد رفعت مريضًا محتبس الصوت، إلى أن توفى في التاسع من مايو عام 1950.

search