الخميس، 13 يونيو 2024

07:52 م

رأس السنة الهجرية 2024.. اعرف ميعاد الإجازة

رأس السنة الهجرية 2024

رأس السنة الهجرية 2024

ينتظر المسلمون مناسبة رأس السنة الهجرية 2024، للاحتفال بها، وفق ما أكدت عليه دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على “فيسبوك”، بأن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها.

رأس السنة الهجرية 2024

وفي بداية رأس السنة الهجرية 2024 هناك عدد من الأفعال التي يستحب للمسلمين أن يفعلوها، ومن ضمنها استفتاح أول السنة بالصوم وهو من أفضل الأعمال فالصوم في شهر محرم  وهو أول أيام شهور السنة الهجرية أفضل الصيام، بحسب دار الإفتاء.

موعد رأس السنة الهجرية 2024

أما عن موعد رأس السنة الهجرية 2024، لهذا العام فبحسب التقويم يبدأ أول أيام شهر محرم بالتزامن مع يوم الأحد 7 يوليو المقبل ويتم تحديده بحسب الرؤية الشرعية في بلاد المسلمين، وهو يوم يفضل الكثيرون فيه أن يتضرعوا إلى الله بالصلاة وقراءة القرآن والصيام. 

موعد رأس السنة الهجرية 2024

حكم التهنئة بالعام الهجري

أما عن حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد، فأوضحت دار الإفتاء، أن  تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد من الأمور المستحبة شرعًا؛ لما فيه من التذكير بأيام الله، وشكر الله على النعم التي تتجدد مع تجدد الأيام وتداولها بين الناس.

موعد إجازة السنة الهجرية 2024

وبشأن موعد إجازة السنة الهجرية 2024، فبحسب التقويم الميلادي من المقرر أن يكون الإجازة يوم الاثنين 8 يوليو بمناسبة رأس السنة الهجرية، وعادة ما يتم ترحيله على حسب قرارات رئاسة مجلس الوزراء، وهو ما لم يصدر فيه أي قرار حتى الآن. 

موعد إجازة السنة الهجرية 2024

حكم صيام رأس السنة الهجرية

وأوضحت دار الإفتاء، حكم صيام رأس السنة الهجرية، مشيرة إلى جواز صيام المسلم شهر محرم كاملا ولا حرج عليه في ذلك، فالصيام فيه أمر مندوب لقول النبي الكريم “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ” أخرجه مسلم.

search