الأحد، 26 مايو 2024

11:28 م

4 متاحف تفتح أبوابها للجمهور بالمجان في هذا الموعد

اليوم العالمي للمتاحف

اليوم العالمي للمتاحف

جهاد سداح

A A

تعتبر المتاحف منارة تاريخية للتعريف بالتراث الإنساني في كافة المجالات، من خلال ما  تحويه من كنوز تاريخية بين ثنايا الجدران، كما تقوم بدور تثقيفي وتعليمي هام على مر العصور.

وتأكيدا لهذا الدور وللتذكير بأهمية المتاحف وأهمية العاملين بها، يحتفل العالم في يوم 18 مايو، من كل عام باليوم العالمي للمتاحف، والذي حدده المجلس الدولي للمتاحف "الأيكوم" عام 1977.

كيف جاءت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف؟


في عام 1951، عقد المجلس الدولي للمتاحف “ICOM” اجتماعا تحت عنوان “المتاحف والتعليم”، ومنه جاءت فكرة إنشاء حدث عالمي يضم كافة المتحاف في أنحاء، لتوفير إمكانية تحديد  المتحف الذي يحتاج إلى تطوير.

وفي عام 1977، خرجت الفكرة للنور رسميا في اجتماع "الجمعية العامة للمجلس  العالمي للمتاحف" "ICOM" بموسكو، وخلال هذا الاجتماع  أتفق المشاركون على تخصيص يوم عالمي للاحتفال بالمتاحف كل عام.

وفي عام 1992، كان أول موضوع ليوم المتاحف العالمي بعنوان "المتاحف والبيئة"، وفي عام 1997، تم إنشاء أول هوية عالمية  من قبل  المجلس العالمي للمتاحف، حول موضوع "مكافحة الاتجار غير المشروع بالسلع الثقافية"، ويشار إلى أنه تم  تعديل الهوية من قبل 28 دولة حول العالم.

وفي عام 2011، أصبح يوم السبت الأقرب إلى 18 مايو من كل عام، هو اليوم الرسمي لاحتفال من كل عام، حيث  تم تقديم موقع إلكتروني ومجموعة أدوات اتصالات لهذا اليوم، مما يمثل نقطة تحول لهذا الحدث، وأصبح "ICOM" راعيًا لتنظيم اليوم لأول مرة.

وفى يوم 18 مايو، تعقد الفعاليات والانشطة المختلفة المرتبطة بموضوع اليوم العالمي للمتاحف؛ لتسليط الضوء على أهمية دور المتاحف في رفع الوعى الحضاري وتوعية المواطنين بأن المتاحف وسيلة هامة للتبادل الثقافي وإثراء الثقافات وتنمية التفاهم والتعاون والسلام بين الشعوب، مع العلم أن الاحتفالات من الممكن أن تستمر يومًا أو عطلة نهاية أسبوع أو أسبوعًا كاملًا  في بعض الدول.


شرح مجاني

من جانبه قال علي عبد الرحيم، مدير المتحف المصري بالتحرير، إن المتحف على استعداد لاستقبال الزائرين وتوفير مرشدين سياحيين لشرح القطع الأثرية، لهم، ونستعد لعرض قطع جديدة لهم، حيث يحتوي مخزن المتحف على أكثر من  50 ألف قطعة أثرية.

وأضاف عبد الرحيم، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الأقسام التعليمية بالمتحف المصري بالقاهرة والمتحف القبطي والمتحف الاسلامي ومتحف المركبات الملكية، تنظم برنامجا تعليميا تحت عنوان "المتاحف من الأجداد إلى الأحفاد"، للمرحلة الابتدائية والاعدادية.
وتابع “يتضمن البرنامح جولة داخل المتحف عن أهم الموروثات الثقافية والحضارية عبر العصور تطبيقا علي القطع الأثرية المعروضة بالمتحف يتبعها ورش عمل تطبيقية تعكس موضوع الجولة”.

وأوضح مدير المتحف المصري بالتحرير، أن البرنامج سيكون يوم السبت 18 مايو 2024 بالمتحف المصري بالقاهرة والمتحف القبطي والمتحف الإسلامي، ويوم الأربعاء 22 مايو 2024 بمتحف المركبات الملكية، مع إتاحة الفرصة للمشاركة في كافة الفعاليات المقامة بالمتاحف احتفالا بهذا اليوم المميز وعيش تجربة ثقافية وترفيهية فريدة بمتاحفنا المختلفة على مدار اليوم.

ويرصد "تليجراف مصر" بعض المتاحف التي تفتح أبوابها مجانا للزائرين في اليوم العالمي للمتاحف، باستثناء المتحف القومي للحضارة والمتحف المصري الكبير.

متحف قصر المنيل

ينظم متحف قصر المنيل معرضا أثريا بعنوان "أعياد ومتاحف" يضم 20 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف، من بينها لوحات زيتية لعائلة محمد علي ومناظر طبيعية وأدوات للكتابة من مقالم ومحابر وأقلام.

متحف المركبات الملكية

فيما ينظم متحف المركبات الملكية معرضا أثريا مؤقت بعنوان "رواد حركة التعليم والتنوير في الأسرة العلوية" يضم قطعا خاصة بشخصيات أثرت بالتعليم في فترة الأسرة العلوية، بالإضافة إلى تنظيم مسرح عرائس يتم من خلاله عرض لأهم شخصيات أسرة محمد علي باشا.

المتحف اليوناني الروماني

ينظم المتحف اليوناني الروماني عددا من الجولات الإرشادية، وسلسلة من الندوات عن تراث الإسكندرية الأثري، وتراثها في عيون الدراما المصرية، وندوة عن التناول الإعلامي للتراث.

متحف المجوهرات الملكية

ينظم متحف المجوهرات الملكية ورش فنية على مدار شهر مايو يقدم خلالها تطبيقا بتقنية الواقع الافتراضي المعزز لمتحف المجوهرات، إلى جانب عدد من الجولات الإرشادية للزوار.

search