الأحد، 16 يونيو 2024

05:51 ص

دعاء الصباح والرزق.. أصبحنا وأصبح الملك لله

دعاء الصباح والرزق

دعاء الصباح والرزق

جهاد أحمد

A A

يُعد دعاء الصباح والرزق من خير ما يبدأ به المُسلم يومه، وذلك لأن الدعاء يحمل لصاحبه الخير كله، ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابهِ الكريم: " وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ".

ويُستحب للمُسلم أن يردد دعاء الصباح والزرق في الفترة ما بعد صلاة الفجر، الوقت الذي تتنزل به الملائكة، وتَعم السكينة فيه.

 دعاء الصباح

يأتي دعاء الصباح، والمعروف باسم أذكار الصباح، والذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم على النحو التالي:

"أصـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر".

"اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُورّ".

"أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِين".

دعاء الرزق 

أما عن دعاء الرزق فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عدد من الأدعية التي تجلب الرزق والتي منها:

“اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجال”.

“لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في كلِّ يومٍ حينَ يُصبِحُ وحينَ يُمْسي: "حَسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو، عليه تَوكَّلْتُ، وهو ربُّ العَرشِ العَظيمِ، سَبعَ مراتٍ، كَفاه اللهُ ما أهَمَّه من أمرِ الدُّنيا والآخِرةِ".

كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري قوله: “ مَن أحَبَّ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، ويُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ”.

ومن ضمن الأمور التي تجلب الرزق هو كثرة الإستغفار، لقول الله سبحانه وتعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا”.

search