السيسي يستقبل وزير الدفاع
الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع الفريق أول محمد زكي
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي.
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، توجيهات للحكومة للعمل الفوري، لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع التيار الكهربائي.
وشدد الرئيس على التوزيع العادل لفترات الانقطاع مع التركيز على انتهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، وهذا بحسب ما صرح به مصدر رفيع المستوى أمس لـ"اكسترا نيوز". ولفت إلى أن الرئيس السيسي يتابع عن كثب أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال.
وبناء على توجيهات الرئيس السيسي، كشف رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس، سبب تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء الأحد والإثنين وزيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري البترول والكهرباء، إن الحكومة اضطرت أن تُزيد ساعات انقطاع الكهرباء، نظرا لارتفاع معدل درجات الحرارة، مضيفا أنه في حالة لم يحدث تخفيف الأحمال وفقا لهذا المعدل المعلن أمس، كانت البلاد معرضة إلى ما يطلق عليه بتأثير “الدمينو”، لذا تم اتخاذ قرار زيادة ساعات قطع الكهرباء حتى تعود الأمور إلى طبيعتها.
وأشار مدبولي إلى أن وزير البترول المهندس طارق الملا، طلب زيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت، مضيفا أن مصر لديها احتياطات موجودة، وهذه الاحتياطات المتوفرة يتم استخدامها للمناورة بين المحطات المولدة للكهرباء وبعضها البعض، ولكن وزير البترول طلب أن تزيد الاحتياطات بشكل إضافي.
ولفت إلى أن وزير البترول طلب تدبير 300 ألف طن مازوت إضافيين بخلاف ما نمتلكه، موضحا أن قيمتهم 180 مليون دولار، وتم الموافقة الفورية خلال 48 ساعة، وتوجيه الأمر لوزير المالية، وبالفعل تم تدبير المبلغ أمس بما يعادل بالجنيه المصري.
وتابع رئيس الوزراء، أن الـ300 ألف طن مازوت، سيصل إلى مصر بداية الأسبوع المقبل، مؤكدا أن الهدف زيادة الاحتياطي الاستراتيجي لاستخدامه داخل محطات الكهرباء للمناورة.
وأوضح مدبولي، أن الدراسات أكدت أن مصر تحتاج منتجات بترولية بقيمة مليار دولار أمريكي، بخلاف الـ180 مليون دولار الذين تم تدبيرهم لشراء محروقات إضافية؛ لضمان عدم انقطاع الكهرباء طوال فترة الصيف.
وأمس الأول الإثنين، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، مد فترة تخفيف الأحمال لمدة 3 ساعات حتى نهاية الأسبوع الماضي، مرجعة ذلك لارتفاع درجات الحرارة. في وقت تسعى وزارة البترول لاستيراد شحنات من الغاز بعدد 17 شاحنة لتأمين احتياجات المحطات الكهربائية خلال فترة الصيف.
ويشكو المصريون من أزمة انقطاع الكهرباء، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، بالتزامن مع فترات امتحانات الثانوية العامة، مما يُعطل بعض الطلاب عن واجباتهم الدراسية.
الأكثر قراءة
-
اتفرج من البيت.. 5 قنوات ناقلة لمباراة مصر ونيوزيلندا مجانا
-
مشاهدة مباراة بلجيكا ضد إيران مباشر مجاني في كأس العالم 2026
-
قال لهم إيه بين الشوطين؟.. حسام حسن يجيب عن سؤال 120 مليون مصري
-
بعد الفوز على نيوزيلندا.. موعد مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026
-
"كنت المغفل الوحيد في الفرح".. شاب يزعم تعرضه للنصب من أسرة عروسه يوم كتب الكتاب
-
بعد النصب عليهم في 700 ألف جنيه.. سائق وابنته ينتقمان من مشعوذ بهذه الطريقة
-
ضحية "جمعية القروض" بالإسماعيلية.. "فاطمة" تنتحر بعد الغرق في دائرة ديون العملاء (خاص)
-
بعائد 4.5%.. كم تجني شهريًا من استثمار 100 ألف دولار بـ CIB؟
أخبار ذات صلة
توفير 125 فرصة عمل.. 64 ألف مستفيد من مبادرة أنا متعلم مدى الحياة بأسوان
22 يونيو 2026 04:19 م
رسميًا.. مجلس النواب يقر "موازنة 2027"
22 يونيو 2026 03:53 م
50 سؤال.. مراجعة ليلة الامتحان بمادة اللغة الإيطالية للصف الثالث الثانوي 2026
22 يونيو 2026 03:37 م
بعد تخريب الأثاث المدرسي.. قرارات عاجلة من وزير التعليم خلال زيارته لسوهاج
22 يونيو 2026 03:34 م
النائب إسلام قرطام: 8000 جنيه حد أدنى للأجور "مش كفاية"
22 يونيو 2026 03:34 م
مراجعة ليلة الامتحان.. 50 سؤالًا وإجابة في اللغة الألمانية لطلاب الثانوية العامة
22 يونيو 2026 03:30 م
رحاب التحيوي تدعو لإنشاء مجلس قومي للأسرة المصرية يمثل جميع أفرادها
22 يونيو 2026 03:12 م
"الشيوخ" يحيل دراسة الأثر التشريعي لقانون الشركات إلى رئيس الجمهورية
22 يونيو 2026 02:56 م
أكثر الكلمات انتشاراً