الثلاثاء، 16 يوليو 2024

03:31 م

خدمة رسمية مجانية.. كيف تجد دواءك الناقص؟

أدوية

أدوية

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

وجهت وزارة الصحة صباح اليوم الأربعاء، بتكثيف الجهود لضمان توفير النواقص من الأدوية والمستلزمات، وإعداد حصر دوري بها على فترات زمنية قصيرة.

ويتساءل كثير من المواطنين عن كيفية الحصول على النواقص من الأدوية، والتي قلما يجدونها في الصيدليات أو المستشفيات، ليظل المريض مستمرًا في رحلة بحثه حتى يجد بالمصادفة الصيدلية التي تنقذ حياته.

وحددت هيئة الدواء طريقة الاستعلام عن نواقص الأدوية بالصيدليات، لتوفير الوقت والمجهود، ومعرفة أماكن توجده بالنسبة للمرضى أو ذويهم، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

طريقة الحصول علة نواقص الأدوية

ادخل على موقع هيئة الدواء المصرية من هنــــا.

اختار خدمات الاستفسار عن توافر المستحضرات الدوائية.

اكتب بياناتك الشخصية.

اكتب تفاصيل الدواء.

اضغط على إرسال.

تظهر رسالة تحدد الصيدليات المتوافر بها الدواء الناقص.

ومن الممكن الاتصال على الخط الساخن لهيئة الدواء المصرية على رقم 15301 حيث توجه هيئة الدواء المواطن إلى أقرب مكان للحصول على الأدوية، وسعرها الرسمي.

من جانبه أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن كل الأدوية غير المتوفرة في السوق ستكون متاحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال خلال مداخلة تلفزيونية مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية فاتن عبد المعبود ويذاع على فضائية "صدي البلد"، إن أسباب المشكلة تكمن في ارتفاع تكلفة المواد الخام التي يتم استيرادها من الخارج، مؤكدًا أن الدولة حرصت على الخروج من هذه الأزمة من خلال توفير الدولار في السوق بالسعر الرسمي رغم ارتفاعه بشكل كبير في السوق الموازية.

وضع الدولار في مصر

وأضاف الحمصاني، "حتى الآن وبعد تحقيق الضبط في سعر الدولار في سوق النقد الأجنبي استطاعت الدولة توفير مستلزمات الإنتاج ووفرت للمصانع احتياجاتها، ولكن تظل الأزمة مستمرة فيما يخص سعر الدولار لأنه ارتفع مقارنة بالفترة السابقة، وبالتالي هذا الأمر يعكس تكلفة إضافية على المصانع.

وأكد أنه كان لابد من تحريك متدرج للأسعار حتى تتمكن المصانع من توفير الأدوية من جديد، وتغطية الاحتياجات المحلية، بشرط مراعاة المواطنين وعدم زيادة الأسعار بشكل كبير وهو ما تعمل عليه هيئة الدواء.

ويستعرض “تليجراف مصر” بعض الأدوية التي تعاني النقص، ومثائلها المتعارف عليها، في أدوية القلب والسكر والكلى، من المتوفرة وغير المتوفرة.

الأدوية مكتوبة بخط  طبيب صيدلي، وقد أشار بجانب كل مثيل، على حالة توافره. فـ علامة صح توضح أن المثيل متوافر، بينما تعني علامة X أنه غير متوفر.

search