الثلاثاء، 16 يوليو 2024

03:01 م

أصحاب متلازمة هنتر.. عائلة مجدي المعجباني تشعل "تيك توك"

صورة الطفل عمر

صورة الطفل عمر

منى الصاوي

A A
سفاح التجمع

استطاع الطفل مجدي وشقيقه عمر المصابان بمتلازمة "هنتر"، ووالدتهما الطبيبة ابتسام مجدي، خطف أنظار المتابعين على منصة "تيك توك"، لما يقدماه من محتوى كوميدي تلقائي.

صورة الطفل عمر مع والدته الدكتورة ابتسام مجدي

الثلاثي المرح

يظهر الثلاثي المرح دائمًا في الفيديوهات وهم يقدمون محتوى ساخر، ويقتبسون بعض المشاهد من الأفلام الكوميدية ويعيدون تمثيلها مرة أخرى بتحريك الشفاه.

مجدي المعجباني

اشتهر الطفل الأصغر باسم "مجدي المعجباني"، واستطاع استقطاب آلاف المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتقدم الأم محتوى تعليمي هادف للأطفال، عن طريق الألعاب التي تنشط العقل وتحفز الذكاء لديهم.

صورة للطفل مجدي مع والدته

ملايين المشاهدات

ويتفاعل المتابعون مع الثلاثي المرح بصورة كبيرة، إذ تحصد فيديوهاتهم ملايين المشاهدات، وتنهال التعليقات على ما يقدمونه، فيما يتساءل البعض عن المرض الذي يعانيه هؤلاء الأطفال، في الوقت الذي ترفض فيه الأم الإدلاء بأي معلومات تخص مرضهم، حفاظًا على خصوصيتهم.

احترام الخصوصية

وكتبت الدكتورة ابتسام مجدي، تعليقًا على إحدى الفيديوهات بشأن حالة أولادها قالت فيه، "هما مش متلازمة داون، ولا الأسامي التانية اللي الناس كتباها، هما مميزين وحالة نادرة، أنا بس مش حابة أقول الاسم لحد لما هم يكبروا ويقرروا بنفسهم".

رد الدكتورة ابتسام مجدي على حالة أولادها

حب وطيبة ونقاء

دون حساب باسم دعاء أسلامه، تعليقًا على إحدى الفيديوهات التي ظهر فيها الطفل عمر، قالت فيه، “بحب عمر أوي أوي كتلة مشاعر من الحب والطيبة والنقاء والجمال، كله كدا على بعضه حب”.

تعليقات المتابعين

وتقدم الدكتورة ابتسام مجدي، محتوى توعوي عن الأمراض التي تخص الأطفال، إذ نشرت فيديو تناولت فيه أسباب إصابة الأطفال بـ"متلازمة الطفل الزجاجي".

متلازمة هنتر

متلازمة هنتر، المعروفة أيضًا بالنوع الثاني من داء عديد السكاريد المخاطي، هي متلازمة نادرة ووراثية تؤثر عادة على الأولاد.

حالة وراثية نادرة

متلازمة هنتر هي حالة وراثية نادرة تحدث نتيجة طفرة في جين مسؤول عن إنتاج إنزيم يكسر جزيئات السكر، عندما تحدث هذه الطفرة، يمكن أن يكون الإنزيم غير موجود بشكل كامل أو غير فعّال بشكل كافٍ، ما يؤدي إلى تراكم جزيئات السكر في الأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم، بحسب تقرير نشره موقع “Healthline” الطبي.

تاريخ مرضي

المتلازمة تنتقل عادة عبر التوارث الجيني من الأم إلى الأبناء، إذا انتقلت الطفرة الجينية من الأم إلى ابنها، فإنه يصاب بالمرض، بينما يكون تأثير الطفرة على الابنة محدودًا إذا كانت تحمل الطفرة من والدها فقط، وتحتاج إلى أن ترث الطفرة أيضًا من والدتها لتظهر الأعراض.

وفي حالات نادرة جدًا تحدث متلازمة هنتر دون وجود سجل عائلي سابق للمرض، ما يشير إلى وجود تحور جيني جديد.

الأعراض التي قد تظهر في متلازمة هنتر تشمل:

تصلب في المفاصل، وتأخر في ظهور الأسنان، وكبر حجم الرأس وقصر الرقبة.

قد يحدث تضخم في الكبد والطحال نتيجة للتراكم الزائد، يمكن أن يكون الإسهال المزمن أحد الأعراض الناتجة عن متلازمة هنتر.

search