نقيب الأطباء: لم نرتكب أي مخالفات تستدعي التصالح
أكد نقيب الاطباء الدكتور أسامة عبد الحي
يشهد القطاع الطبي في الآونة الأخيرة خلافًا بين الأطباء ووزارة التنمية المحلية، وذلك على خلفية إنذارات وجهتها بعض المحافظات للأطباء تطالبهم بتحويل عياداتهم من وحدات سكنية إلى وحدات إدارية أو تجارية، مهددة بإغلاق العيادات وقطع المرافق عنها.
هذا الأمر أثار جدلاً واسعًا، حيث يرى الأطباء أن هذه الإجراءات غير مبررة ولا تستند إلى مخالفات فعلية، مما دفع بنقابة الأطباء للتدخل والمطالبة بإيجاد حلول تحافظ على استمرارية تقديم الخدمات الصحية دون إعاقة أو تعطيل.
تقديم الخدمة الطبية
أكد نقيب الأطباء، الدكتور أسامة عبد الحي، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن الأطباء لم يرتكبوا أي مخالفات تستدعي التصالح، واعتبر تلك الإنذارات تعسفية وغير مبررة، مشيرا إلى أنه التقى وزيرة التنمية المحلية، لبحث الأزمة وإيجاد حلول تضمن استمرار تقديم الخدمة الطبية بشكل مناسب.
المنشآت الطبية
أوضح الدكتور أسامة عبدالحي، أن القانون رقم 153 لسنة 2004 الخاص بالمنشآت الصحية يشترط الحصول على ترخيص من المحافظ المختص لتشغيل المنشآت الطبية، وأن جميع العيادات مسجلة ومرخصة من نقابة الأطباء وإدارة العلاج الحر التابعة للمحافظة، دون الحاجة إلى تحويلها من سكنية إلى إدارية أو تجارية.
تراخيص فتح العيادات
أشار نقيب الأطباء، إلى أن الترخيص الذي يحصل عليه الأطباء لفتح العيادات غالبًا ما يكون صادرًا من المحافظة، مما يسمح بتوصيل المرافق مثل الكهرباء والمياه، وأنه لا يوجد نص قانوني يفرض تحويل الوحدات إلى إدارية لاستخدامها كعيادات.
المجتمعات العمرانية الجديدة
أما في المجتمعات العمرانية الجديدة، أوضح الدكتور أسامة عبدالحي، أنه لا توجد قيود على تصنيف الوحدات السكنية في الأحياء الشعبية والقرى، باستثناء بعض القوانين في تلك المجتمعات التي تشترط موافقة المالك لتحويل الشقق إلى إدارية، وهو ما التزم به الأطباء.
المنشآت الطبية القديمة والمرخصة
وجه أمين صندوق نقابة الأطباء وأمين مساعد اتحاد المهن الطبية الدكتور أبو بكر القاضي، تساؤلات للمحافظين بشأن قرار التصالح للمنشآت الطبية القديمة والمرخصة وتحويلها إلى منشآت إدارية.
الرعاية الصحية على القطاع الخاص
أشار القاضي إلى غياب المباني الإدارية في 90% من محافظات مصر، وخاصة في القرى والأحياء الشعبية، مما يعني أن هذه المناطق ستُحرم من الخدمات الطبية، في حين تعتمد نحو 70% من الرعاية الصحية على القطاع الخاص.
زيادة الأعباء المالية على المرضى
أكد أمين صندوق نقابة الأطباء، أن هذا القرار سيؤدي إلى زيادة الأعباء المالية على المرضى، وربما إلى انعدام الخدمة الطبية في المناطق الفقيرة، حيث تكون المستشفيات بعيدة عن السكان، منوها بأن تلك الإجراءات ستزيد من عزوف الأطباء عن ممارسة المهنة داخل البلاد، مما يعزز من هجرة الكوادر الطبية.
وفي وقت سابق، وجه نقيب الأطباء، خطابًا إلى وزارة التنمية المحلية بخصوص مشكلة يواجهها الأطباء في عدة محافظات، حيث تلقوا إنذارات تطالبهم بتحويل عياداتهم من سكنية إلى إدارية أو تجارية، مهددة بإغلاقها وقطع المرافق عنها.
الأكثر قراءة
-
رسميًا.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي المنوفية 2026 بالاسم
-
القضاء ينتصر لـ"تاجر ذهب البحيرة".. إلغاء حكم السجن وإحالة المتهمين للمفتي
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
توقع نتيجة مباراة مصر وإيران واكسب 25 ألف جنيه.. الطريقة والشروط
-
اليوم.. اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية في المنوفية والشرقية والقليوبية 2026
-
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026.. كم يبلغ في البنوك؟
-
"كسرا حاجز الصمت".. القبض على سائق بتهمة الاعتداء على ابنتيه لسنوات بكرداسة
-
"أفسدوا الاحتفالات".. تخريب "الفان زون" بالعاصمة الإدارية يثير غضب رواد مواقع التواصل
أخبار ذات صلة
رئيس الوزراء: لا تفريط في أصول الدولة.. ونعمل على تعظيم الاستفادة منها
24 يونيو 2026 06:24 م
تقليل الأعباء واستدامة الخدمات.. مدبولي: المواطن على قمة أولويات الحكومة
24 يونيو 2026 06:10 م
لتعزيز الاقتصاد.. مدبولي: شراكة مصرية إماراتية باستثمارات 3.4 مليار دولار
24 يونيو 2026 06:02 م
محافظ الجيزة يعلق على أسباب تكرار حوادث ترعة المريوطية ووصلة سقارة
24 يونيو 2026 03:31 م
الشرقاوي: ارتفاع نسب الرسوب في مواد الهوية والدين يحتاج مراجعة لسياسات التعليم
24 يونيو 2026 04:56 م
صحتنا ليست ترند.. برلماني يطالب بـ"حائط صد إعلامي" ضد الشائعات الطبية
24 يونيو 2026 04:26 م
بعد رصد صاحب “لامبورجيني” ببطاقة تموين.. حالات الحذف من المنظومة
24 يونيو 2026 02:23 م
بين الرهبنة وتغيير الطائفة.. 6 حالات تنهي الخطبة وفقا لقانون الأسرة للمسيحيين
24 يونيو 2026 03:17 م
أكثر الكلمات انتشاراً