تعاون «مصري - فرنسي» لتطوير قطاع الكهرباء
جانب من اللقاء
التقى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، مع الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر إلكتريك، سيباستيان رييز، ونائب رئيس الشركة، محمد السطوحي، والوفد المرافق لهما.
جاء اللقاء بهدف بحث سبل التعاون في مجالات تطوير وتحديث مراكز التحكم وشبكات التوزيع، بالإضافة إلى دراسة توطين بعض الصناعات والمعدات الكهربائية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربائية وبرامج إدارة الطاقة.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الكهرباء، تم خلال الاجتماع مناقشة استراتيجية الوزارة وخطة العمل الرامية إلى تحسين جودة التغذية الكهربائية، والحد من الفقد الفني والتجاري، ومواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، وتحسين أداء الشبكات.
كما تم التطرق إلى مقترحات التعاون المشترك ودعم القطاع الخاص للاستفادة من خبراته الإدارية والفنية والتكنولوجية.
واستعرض الوزير خلال الاجتماع أوجه التعاون المختلفة مع الشركة ومشروعاتها الفعالة بالشراكة مع قطاع الكهرباء، حيث تم مناقشة فرص التعاون في إنشاء وتطوير مراكز التحكم في شبكات التوزيع.
كما تمت مناقشة الموقف التنفيذي لمركز تحكم جنوب سيناء في مدينة شرم الشيخ وربط المواقع الخارجية بالمركز، بالإضافة إلى إمكانية توطين بعض منتجات الشركة محليًا، خاصةً أنظمة المراقبة والتشغيل وبرامج إدارة الطاقة.
كما تناول الاجتماع تحسين الفقد الفني في شبكة الجهد المتوسط، حيث تم إعداد دراسة على عدد من المحولات في نطاق مركز تحكم مدينة نصر، بالاعتماد على البيانات اللحظية والأحمال الفعلية.
ومن المقرر عرض التقرير النهائي حول هذه الدراسة في شهر نوفمبر المقبل.
وأكد عصمت أن استراتيجية العمل تتبنى رؤية مستقبلية طموحة تأخذ في الاعتبار التحول في الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.
وشدد على أهمية الاستعانة بالتقنيات الحديثة لتحقيق الاستقرار والاستدامة في التغذية الكهربائية، مع التأكيد على ضرورة مواجهة التعديات على التيار الكهربائي.
كما أشار إلى اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بتعزيز التصنيع المحلي للمعدات الكهربائية، والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجي من شبكة تقليدية إلى شبكة ذكية قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة من الطاقات المتجددة.
وتطرق إلى استخدام أحدث التقنيات لتحقيق أعلى كفاءة وأقل فقد، مؤكدًا وجود تعاون وتنسيق مستمر لمواجهة سارقي الكهرباء والحفاظ على حقوق القطاع في إطار خطة التطوير والتحديث الجاري تنفيذها.
الأكثر قراءة
-
واقعة مأساوية جديدة.. غرق شاب داخل حمام سباحة أثناء التدريب
-
"التارترازين".. كيف تفرق بين اللب المغشوش والطبيعي قبل الشراء؟
-
تتلف الحمض النووي.."التارترازين" كارثة صحية في اللب السوبر والسوداني
-
لحديثي التخرج.. تفاصيل أحدث وظائف في بنك القاهرة 2026
-
هل تم تغيير امتحان الثانوية العامة أثناء انعقاده؟.. التعليم ترد
-
تحذير عاجل بشأن سحب شقق الإسكان الاجتماعي 2026 من هذه الفئات
-
أهداف وملخص مباراة الجزائر والأردن في كأس العالم 2026
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
أخبار ذات صلة
بـ 17.75% شهريًا.. بدء تطبيق العوائد الجديدة لشهادة البنك الأهلي البلاتينية غدا
23 يونيو 2026 11:10 م
أسعار سبائك الذهب في مصر اليوم الثلاثاء.. كم بلغ سعر 2.5 جرام btc؟
23 يونيو 2026 10:38 م
بدءًا من الغد.. البنك الأهلي يرفع عوائد الشهادات ويطرح وثيقة جديدة
23 يونيو 2026 06:13 م
470 ألف دولار يوميا.. أرباح قياسية لناقلات النفط بمضيق هرمز
23 يونيو 2026 09:18 م
هبوط أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يسجل 5845 جنيهًا
23 يونيو 2026 08:28 م
بنك القاهرة يطور حساب "ثروة" الجاري بعائد يصل لـ 16.25%
23 يونيو 2026 07:09 م
الأوقية تخسر 5% عالميًا.. اتساع الفجوة السعرية للفضة بمصر لـ7%
23 يونيو 2026 05:06 م
لتوفير مؤشرات دقيقة.. بروتوكول تعاون بين "الرقابة المالية" و"الإحصاء"
23 يونيو 2026 04:36 م
أكثر الكلمات انتشاراً