مصر ترسم مسارا جديدا مع صندوق النقد.. هل يستجيب؟
رفع أسعار البنزين والسولار
طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الأحد، إلى إعادة تقييم الوضع القائم مع صندوق النقد الدولي إذا كان برنامج الإصلاح الاقتصادي يؤدي إلى ضغوط لا يستطيع المواطنون تحملها، وذلك بعد أيام قليلة لرفع أسعار المحروقات بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%.
وتُعتبر هذه الزيادة هي الثالثة خلال العام الحالي، حيث ارتفع سعر لتر بنزين 80 إلى 13.75 جنيه بعد أن كان 12.25 جنيه، كما شهد سعر بنزين 95 زيادة ليصل إلى 17 جنيهًا للتر، بعد أن كان 15 جنيهًا، بينما ارتفع سعر لتر بنزين 92 إلى 15.25 جنيه، بعد أن كان 13.75 جنيه، وزاد سعر السولار ليصبح 13.50 جنيه لكل لتر، بدلاً من 11.75 جنيه.
وقال الخبير المصرفي عز الدين حسانين، إن مصر من غير المرجح أن تتراجع عن التزاماتها مع صندوق النقد الدولي، ولكن قد تكون هناك مناقشات حول الجدول الزمني لبعض القرارات المتعلقة بالإصلاحات المالية العامة، من بينها رفع أسعار المحروقات.
وأضاف حسانين لـ “تليجراف مصر”، أن الحكومة تخلت عن زيادات أسعار الوقود الفصلية، لكن هذا سيكون مقابل الالتزام القوي برفع الأسعار إلى "مستويات تغطي التكلفة" بحلول نهاية عام 2025.
وفي أغسطس الماضي، أفاد صندوق النقد الدولي في تقريره للمراجعة بأنه قد قام بتخفيف بعض الشروط المتعلقة بحزمة الدعم المالي التي تبلغ قيمتها 8 مليارات دولار لمصر، مما يتيح للقاهرة مزيدًا من الوقت لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة.
بحسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، فإن أسعار المنتجات البترولية سترتفع بشكل تدريجي حتى ديسمبر 2025، ومع ذلك، أوضح مدبولي أنه لن تكون هناك زيادات جديدة في أسعار المحروقات خلال الأشهر الستة المقبلة.
وفي مارس الماضي، وقعت مصر حزمة دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، تهدف إلى السيطرة على سياسة نقدية تساهم في زيادة التضخم، لكنها تتطلب رفع أسعار العديد من المنتجات المحلية.
ووافق صندوق النقد على تأجيل إعداد خطة إعادة رسملة البنك المركزي، التي كان من المقرر الانتهاء منها في نهاية أبريل، لتصبح حتى نهاية أغسطس، إذ يأتي هذا التأجيل لمنح الحكومة مزيدًا من الوقت لتقدير حجم رأس المال الجديد المطلوب ووضع استراتيجية مناسبة.
وكشف الصندوق، خطة لخفض مديونية الجهات الحكومية للبنك المركزي بمقدار 100 مليار جنيه (حوالي 2 مليار دولار) كل سنة مالية، حتى تصل إلى الصفر، وذلك وفقًا لمطالب البنك على الهيئات الحكومية.
وأشار التقرير إلى أن الجهات الحكومية قد سددت بالفعل مطالبات بقيمة 150 مليار جنيه للبنك المركزي بنهاية يوليو.
كما أظهر التقرير، أن عمليات السحب على المكشوف من البنك المركزي، التي نفذتها وزارة المالية، قد انخفضت بشكل كبير منذ فبراير، حتى وصلت إلى الصفر في 31 مايو.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة 2026.. جمّع درجاتك
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
بعد انخفاض معدلات المواليد.. هل تراجعت الخصوبة عند المصريين؟
-
انتشال جثتين في حادث تصادم "تريلا" وسيارتين بالوراق
أخبار ذات صلة
البنك الأهلي المصري يوقع اتفاقيات بـ 54 مليون يورو لدعم التمويل الزراعي المستدام
28 يونيو 2026 02:45 م
تعطيل البورصة 2 يوليو 2026 بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
28 يونيو 2026 01:40 م
البورصة تخسر 45 مليار جنيه.. ما السبب؟
28 يونيو 2026 01:00 م
بعد رفع الفائدة.. المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
28 يونيو 2026 08:46 ص
قيد إنبي وإيلاب.. ماذا يعني طرح شركات البترول للمستثمرين والاقتصاد؟
28 يونيو 2026 10:32 ص
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد 28 يونيو 2026
28 يونيو 2026 07:30 ص
أسعار الفضة في مصر خلال أسبوع.. خسائر أكثر من 7%
27 يونيو 2026 11:04 م
أسعار الذهب تخسر 210 جنيهات خلال أسبوع.. ما السبب؟
27 يونيو 2026 09:13 م
أكثر الكلمات انتشاراً