"البسكويت ممنوع".. روشتة نتنياهو للحياة بعد سرطان البروستاتا
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
تصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، محركات البحث، بعد إعلان إصابته بسرطان البروستاتا، وخضوعه لجراحة عاجلة في مستشفى عين كارم بالقدس.
إصابة نتنياهو بسرطان البروستاتا
أفادت دراسة حديثة نشرت في مجلة علم الأورام السريرية، بأن اتباع نظام غذائي غني بالأسماك وزيت الزيتون والجوز، مع الحد من تناول الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والبسكويت والمايونيز، قد يساهم في إبطاء نمو سرطان البروستاتا الذي يعانيه نتنياهو في مراحله المبكرة.
أظهرت الدراسة أن اتباع نظام غذائي غني بأحماض "أوميجا 3" الدهنية وقليل من "أوميجا 6" يقلل من معدل نمو خلايا سرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يخضعون للمراقبة النشطة مثل نتنياهو.
جراحة عاجلة لنتنياهو
وأشارت الدراسة، التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل"، إلى أن هذا النظام الغذائي قد يساعد في تأخير الحاجة إلى علاجات أكثر قوة لسرطان البروستاتا التي لجأ نتنياهو إلى استئصالها.
يلجأ العديد من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا منخفض الخطورة إلى "المراقبة النشطة" كبديل عن العلاج الفوري، إلا أن حوالي نصفهم يحتاج للعلاج في غضون خمس سنوات، كما هو في حالة نتنياهو.
حالة نتنياهو الصحية
وفي محاولة لتأخير الحاجة للعلاج، أجرى باحثون دراسة شملت 100 رجل مصاب بسرطان البروستاتا منخفض أو متوسط الخطورة، اختاروا المراقبة النشطة.
وقسم المشاركون إلى مجموعتين عشوائيًا: مجموعة حافظت على نظامها الغذائي المعتاد، وأخرى اتبعت نظامًا غذائيًا به القليل من "أوميجا 6" وغني بـ “أوميجا 3" مع تناول مكملات زيت السمك لمدة عام.
راقب باحثون "مؤشر Ki-67" الذي يقيس سرعة تكاثر الخلايا السرطانية، وبعد عام واحد، أظهرت النتائج انخفاض المؤشر بنسبة 15% في مجموعة الرجال الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غنيًا بـ"أوميجا 3" وقليلًا من "أوميجا 6”، فيما ارتفع المؤشر بنسبة 24% في المجموعة التي حافظت على نظامها الغذائي المعتاد.
سرطان البروستاتا يصيب نتنياهو
وأكد أستاذ أمراض المسالك البولية في جامعة كاليفورنيا والمؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور ويليام أرونسون، أهمية فهم تأثير النظام الغذائي على سرطان البروستاتا الذي يعانيه نتنياهو، مشيرًا إلى أن تعديل النظام الغذائي قد يبطئ نمو السرطان ويؤخر الحاجة إلى علاجات أكثر قوة.
وأضاف أرونسون أن العديد من الرجال يهتمون بتغيير نمط حياتهم، بما في ذلك النظام الغذائي، للمساعدة في إدارة السرطان ومنع تطوره.
الأكثر قراءة
-
خطوات تجديد جواز السفر للمصريين بالخارج 2026 والأوراق المطلوبة
-
كابوس في الصحراء.. سائق يختطف "طباخة" ويعتدي عليها بطريق السويس
-
بعد نشر "تليجراف مصر ".. الداخلية تكشف تفاصيل وفاة صغيرة على يد والدها
-
رعب في تل أبيب.. المسيرة المصرية جبار 150 تثير الجدل داخل إسرائيل
-
بعد أزمة سيارات "نخنوخ".. جولي أمين تتوعد مروجي الشائعات
-
على سلم الطائرة.. كيف تجاهل محمد صلاح تعليمات حسام حسن (فيديو)
-
يكشفها البروفيسور عوض حجاب.. تقنيات حديثة غيرت مصير حالات مستعصية
-
"مش مصرية عشان أبقى زوجة تانية".. غضب ومطالبات بترحيل راقصة تونسية
أخبار ذات صلة
بصمة صامتة وإرث خفي.. من يمنحك جيناتك الأكثر نشاطا الأب أم الأم؟
10 يونيو 2026 08:29 ص
بعد اعتراف طارق بحب إلهام.. مواعيد عرض مسلسل ورد على فل وياسمين
09 يونيو 2026 08:46 م
مأساة "آدم" بعدما تركته والدته على رصيف الزهراء من أجل الزواج
09 يونيو 2026 04:24 م
الأزهر يحذر من تريند المراهقين.. "كلوزابكس" يؤدي إلى الوفاة
09 يونيو 2026 10:33 ص
"مش مصرية عشان أبقى زوجة تانية".. غضب ومطالبات بترحيل راقصة تونسية
09 يونيو 2026 01:43 م
لا أمل في علاجه.. أسرة تنهي حياتها قفزًا من برج بلندن حزنًا على ابنهم
09 يونيو 2026 11:25 ص
"النينيو الخارق".. كيف ستصبح ملامح الحياة في مصر خلال شهرين؟ (خاص)
09 يونيو 2026 10:41 ص
"فرحتهما لم تكتمل".. مأساة وفاة شقيقين في حادث مروع تهز "الجرنوس" بالمنيا
09 يونيو 2026 01:50 ص
أكثر الكلمات انتشاراً