أعطال بأجهزة التنفس.. "الصحة" تكشف كوارث بمستشفى أوسيم تهدد صحة المرضى
تفقد مستشفى أوسيم
استكملت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الثالثة من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، تنفيذًا لتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار، سعيًا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية وتقديم خدمة طبية ذات جودة، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة، واتخاذ الإجراءات التصحيحية على رأس العمل.
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان حسام عبدالغفار في بيان اليوم، إن المرحلة الثالثة من حملة المرور الميداني التي استهدفت محافظة الجيزة، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى أوسيم المركزي، موضحًا أن الفريق تفقد أقسام الاستقبال، والعيادات الخارجية، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، كما قام فريق المرور بتفقد قسم التعقيم، وغرفة النفايات، للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية.
وأوضح عبدالغفار، أنه تلاحظ وجود أعطال في أجهزة التنفس الصناعي والحضانات وتم التواصل مع المديرية لإصلاح الأعطال، كما لا يوجد جهاز أشعه “CRM” لعمليات العظام وتم التواصل مع المديرية وجارٍ توفيره خلال يومين، وتلاحظ وجود أجهزة طبية تحتاج إلى معاينة من شركة فنية لمعرفة مدى كفاءتها من عدمه، وتم التوجيه بعمل الصيانة الدورية للأجهزة الطبية في مواعيدها المقررة.

قسم الحضانات
وأضاف أنه خلال المرور علي قسم الحضانات تبين وجود 8 حضانات فقط، وتم التواصل مع المديرية لسرعة توفير 5 حضانات أخرى لتغطية الاحتياجات، كما تلاحظ عدم توافر بعض مستلزمات مكافحة العدوى داخل الأقسام الحرجة وتم التواصل مع المديرية لسرعة توفيرها، وتلاحظ عدم توافر بعض الأدوية وتم التواصل مع المديرية وبعض الشركات لسرعة إمداد المستشفى بالنواقص من الأدوية.
واستكمل عبدالغفار خلال المرور على قسم الغسيل الكلوي تبين عدم التزام الفريق الطبي بعمل التحاليل الدورية الفيروسية للمرضى وتم إبلاغ مدير المستشفى بالتحقيق في الواقعة، كما تلاحظ ضعف الأداء الإشرافي للفرق الطبية ومشرفات التمريض في أقسام "الرعايات والحضانات والغسيل الكلوي" من لجنة مكافحة العدوى ولجنة الجودة ولجنة الوفيات وتم التنبيه على المديرية بسرعة وضع خطة تصحيحية وبرنامج تدريبي لجميع الفرق والإشراف والمتابعة الدائمة.
معايير مكافحة العدوى
وأشار عبدالغفار إلى أن الفريق استكمل جولته بإدارة أوسيم الصحية بالمرور على مركز طبي "الزيدية" وتبين أنه في أثناء المرور على عيادة الأسنان عدم تطبيقها لمعايير مكافحة العدوى، وتم التنبيه باتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي السلبيات، مضيفًا أنه تلاحظ تسجيل خاطئ بدفتر الاستقبال وأن بعض الأدوية المنصرفة غير متوافقة مع التشخيص، ولا يتم تفعيل نموذج التردد في الملفات العائلية ولا يتم متابعة إحالة الحالات، وتم التنبيه بالالتزام بمعايير التسجيل الطبي، وضرورة متابعة الحالات.
وتابع عبدالغفار، أنه تلاحظ وجود ميزان معطل بالمخزن، وتم التنبيه بضرورة إصلاحه، وخلال المرور على عيادة طب الأسرة تلاحظ أن ميزان الكبار معطل، وتم التنبيه بعمل الصيانة الدورية للأجهزة الطبية وغير الطبية في مواعيدها المقررة، كما تلاحظ وجود عجز في القوى البشرية، وتم التوجيه بعمل مذكرة بالاحتياجات من القوى البشرية وإرسالها إلى المديرية والوزارة لإمداد المستشفى بالأطباء والتمريض.

واستطرد عبدالغفار أن الفريق اختتم الجولة بإدارة أوسيم الصحية بالمرور على وحدة “رعاية طفل أوسيم”، وتبين وجود عجز في بعض الأدوية داخل الصيدلية، وتم التواصل مع المديرية لتوفير النواقص من الأدوية في أسرع وقت، وتلاحظ عدم وجود طبيب بعيادة الطواريء، وأن التمريض غير مدرب على أعمال الطوارئ، وعدم وجود مسؤول مكافحة العدوى، وتم التواصل مع المديرية لسرعة توفير طبيب استقبال وطوارئ، ومسؤول مكافحة عدوى، والتوصية بتدريب التمريض لتلافي السلبيات.
وأضاف خلال المرور على عيادة المبادرات تبين عدم فحص بعض الحالات المستهدفة لمبادرة الأمراض المزمنة والاعتلال، كما تلاحظ فحص بعض الحالات غير المستهدفه للمبادرة، وتم التوجيه بتفعيل دور الإشراف على المبادرات في الإدارة للمتابعة، كما تبين عدم وجود ميزان كبار بعيادة طب الأسرة، وميزان الأطفال معطل، ما يعيق تقديم الخدمة، وتم التوجيه بعمل الصيانة الدورية للأجهزة الطبية وغير الطبية في مواعيدها المقررة.
ولفت عبدالغفار، إلى أن المرور تم بالتعاون مع القطاعات المعنية في الوزارة، وبمشاركة القطاع العلاجي، وإدارة الصيدلة، وتنظيم الأسرة، ومكافحة العدوى، والمشروعات، لاتخاذ إجراءات فورية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
الأكثر قراءة
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
موعد مباراة مصر القادمة بعد التأهل لدور الـ 32 في كأس العالم
-
"العصابة نقصت واحد".. حيلة ذكية تنقذ سائق توكتوك من كمين على المحور
-
بعد زيادة المعاشات 15%.. ما عقوبة الحصول على المعاش دون وجه حق؟
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
أخبار ذات صلة
تفتيش مكثف.. طلاب الثانوية العامة يتوافدون على اللجان لأداء امتحان العربي
28 يونيو 2026 08:49 ص
"الكهربا رجعت تتسرق تاني".. مصطفى بكري يطالب الحكومة بحل عاجل لأزمة العدادات الكودية
28 يونيو 2026 01:56 ص
طقس اليوم الأحد 28 يونيو.. شديد الحرارة نهارًا وشبورة مائية صباحًا
28 يونيو 2026 05:30 ص
نائبة: نسبة الإدمان انخفضت إلى 1%.. والتحليل المفاجئ قد يظلم بعض المرضى
28 يونيو 2026 01:10 ص
الوضع المائي مطمئن.. عباس شراقي: مصر تخطت السنوات الأكثر ضررًا من سد النهضة
28 يونيو 2026 12:25 ص
وزير السياحة: 18.5 مليون زائر للمتاحف والمواقع الأثرية خلال 2025
28 يونيو 2026 12:18 ص
العقد شريعة المتعاقدين.. محمد علي خير: شقق الإسكان غير المسكونة يجب أن تُسحب
27 يونيو 2026 11:09 م
المخابز: تأجيل الدعم النقدي للخبز لحين اعتماده رسميًا
27 يونيو 2026 11:07 م
أكثر الكلمات انتشاراً