لمرضى الكوليسترول.. 10 أكلات تحمي صحتك في رمضان
مرضى الكوليسترول-تعبيرية
يعد شهر رمضان فرصة ذهبية لمرضى الكوليسترول، لإعادة تنظيم عاداتهم الغذائية، إذ يساعد الصيام في تحسين مستويات الدهون في الدم، حسبما أشارت جمعية القلب الأمريكية.
أطعمة تحمى صحة مرضى الكوليسترول في رمضان
اختيار الأطعمة الصحيحة ضروري للحفاظ على التوازن الصحي وتجنب ارتفاع الكوليسترول الضار LDL، الذي يرتبط بزيادة مخاطر أمراض القلب لدى مرضى الكوليسترول.
وتشير دراسة نشرتها جريدة Journal of Nutrition & Metabolism المعنية بالصحة، إلى أن الصيام في رمضان، يمكن أن يسهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، لكن ذلك يعتمد بشكل أساسي على نوعية الطعام الذي يتناوله مريض الكوليسترول في المقام الأول.
فيما أشارت الجمعية الأمريكية إلى 10 أطعمة تحافظ على صحة القلب، وتساعد مريض الكوليسترول في الحفاظ على صحة جيدة خلال الشهر الفضيل، وهي كالتالي:
وجبات من الشوفان
يحتوي الشوفان على ألياف بيتا جلوكان التي تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، إذ يوصى بتناول الشوفان كوجبة إفطار صحية خلال رمضان، سواء في شكل شوربة أو مع الحليب قليل الدسم.
_2790_052706.jpg)
الأسماك الدهنية
الأسماك كالسلمون، التونة، والماكريل من المصادر الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، والتي ثبت أنها تقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين صحة القلب، لذا فإن المواظبة على تناولها مرتين في الأسبوع يعد خيارًا مثاليًا للصحة العامة.
_2790_053119.jpg)
المكسرات النيئة
المكسرات النيئة كاللوز والجوز والبندق من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار في الجسم، فتناول حفنة يوميًا منها قد يقلل من خطر أمراض القلب بنسبة تصل إلى 20%.
_2790_053102.jpg)
زيت الزيتون البكر
يعد زيت الزيتون عنصرًا أساسيًا في حمية البحر الأبيض المتوسط، والتي أثبتت فعاليتها في خفض مستويات الكوليسترول لدى المرضى، ووفقًا لما نشرته الجريدة المعنية بالصحة The New England Journal of Medicine، فيمكن استخدامه في السلطات أو الطبخ بدلًا من الزيوت المهدرجة، لصحة أكبر يحظى بها مريض الكوليسترول.
_2790_053302.jpg)
وجبات الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة كالشعير، الكينوا، والأرز البني، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول، كما أن تناولها بشكل منتظم كجزء من الوجبات يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل لنحو 22%.
الفواكه الغنية بالألياف
الفواكه الغنية بالألياف كالتفاح، التوت، والبرتقال تحتوي على ألياف "البكتين"، التي تقلل من امتصاص الكوليسترول الضار في الجسم، فأوصت دراسة أجرتها Harvard T.H. Chan School of Public Health بدمج هذه الفواكه ضمن الوجبات اليومية.
البقوليات
تتمثل البقوليات في أطعمة كالعدس، الفاصولياء، والحمص، وتمتلئ تلك الأطعمة بالبروتينات النباتية والألياف التي تساعد في تحسين صحة القلب، كما ثبت أن تناول البقوليات يوميًا يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 5%.
الخضراوات الورقية
السبانخ، الجرجير، والخس من الخضراوات الورقية التي تحتوي على مضادات أكسدة مثل اللوتين، الذي يساعد في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين.
الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة أو ما تعرف بالدارك تشوكليت غنية بمادة الفلافونويدات، التي تعزز صحة القلب وتخفض مستويات الكوليسترول الضار، ورغم ذلك يجب اختيار الشوكولاتة التي تحتوي على 70% كاكاو على الأقل، وفقًا لتوصيات الجمعية الأمريكية.
الزبادي قليل الدسم
الزبادي قليل الدسم يساعد في تحسين صحة الأمعاء، مما يؤثر بشكل إيجابي على امتصاص الدهون والكوليسترول، فوفقًا لدراسة نشرتها مجلة British Journal of Nutrition المعنية بالصحة، فيمكن تناوله على السحور لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
الأكثر قراءة
-
بعد ثبوت قطع عضو حساس لمصور الفيديو.. النيابة تأمر بتشريح جثامين مذبحة الشوش في سوهاج
-
قطعت 80 كم في 8 أيام.. رحلة جثمان مروة من المعادي الى القناطر الخيرية
-
مشاهدة حمزة عبدالكريم.. بث مباشر مباراة برشلونة وبازل مجانا
-
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد 16 أغسطس 2026.. هل انخفض؟
-
براتب يصل إلى 945 ألف جنيه سنويًا.. السفارة الأمريكية تعلن عن وظيفة شاغرة للمصريين
-
بعد ظهوره الأول في الدوري التركي.. ماذا قالت الصحف التركية عن محمد صلاح؟
-
فيديو.. شاهد هدف حمزة عبد الكريم مع برشلونة في بازل
-
بعد زلزالي إندونيسيا وكولومبيا.. هل مصر في أمان من خطر الزلازل؟
أخبار ذات صلة
كنز في صرف صحي.. عمال يعثرون على سبائك وعملات بقيمة 9 ملايين يورو
16 أغسطس 2026 11:29 م
"ذهبها وحاجتها معاها".. غواص يكشف ملابسات العثور على جثمان عروس المعادي (خاص)
16 أغسطس 2026 06:39 م
بعد 8 أيام من البحث.. أهل مروة عروس المعادي الغارقة يتعرفون على جثمانها بالقناطر
16 أغسطس 2026 05:14 م
فلسطيني يعود إلى غزة بعد 3 أعوام ويواجه فقدان أطفاله الستة
16 أغسطس 2026 01:22 م
"بيجهز بناته للجواز".. أول تعليق من أسرة عم إبراهيم بعد وفاته في حادث الإسماعيلية(خاص)
15 أغسطس 2026 08:04 م
متهم جديد بالقضية.. أول تعليق من أسرة مصرية عثر على جثمانها في غابة بألمانيا (خاص)
15 أغسطس 2026 07:00 م
مات وهو بيعمل خير.. أول تعليق من أسرة مستضيف أفراد صلح جريمة 15 مايو (خاص)
15 أغسطس 2026 04:49 م
بسبب الإهمال.. تفاصيل وفاة طفل في مصنع تقطيع رخام صعقا بالكهرباء (خاص)
15 أغسطس 2026 08:58 م
أكثر الكلمات انتشاراً