الإثنين، 05 أكتوبر 2026
05:31 م
الحد الأدنى للأجور
رفع المجلس القومي للأجور الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص إلى 7000 جنيه شهريًا بدلًا من 6000 جنيه، على أن يبدأ تطبيق القرار اعتبارًا من 1 مارس 2025، مع تحديد الحد الأدنى للعلاوة الدورية بقيمة 250 جنيهًا شهريًا.
وللمرة الأولى، اعتمد المجلس خلال اجتماعه اليوم، حدًا أدنى للأجر بالنسبة للعاملين بنظام العمل المؤقت (جزء من الوقت)، بحيث لا يقل أجر الساعة عن 28 جنيهًا صافيًا، وفقًا للتعريف الوارد في قانون العمل.
وشهد الحد الأدنى للأجور تطورات كبيرة خلال السنوات العشر الأخيرة، خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصب الرئاسة في 2014، حيث ارتفع بمعدلات غير مسبوقة، ما يعكس التحديات التي تواجه منظومة الأجور والتغيرات الاقتصادية المصاحبة لها.
بدأ تطبيق الحد الأدنى للأجور في مصر لأول مرة في يوليو 2011، بقيمة 700 جنيه، في محاولة لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي أعقبت ثورة 25 يناير، ورغم أن القيمة آنذاك كانت منخفضة نسبيًا، فإنها مثلت خطوة أولى نحو تحسين الأجور بشكل تدريجي.
مع تولي الرئيس السيسي، الحكم في 2014، أعادت الحكومة النظر في سياسات الأجور، حيث تم رفع الحد الأدنى إلى 1200 جنيه في يوليو من نفس العام، في خطوة استهدفت تعزيز مستوى المعيشة للأسر المصرية وسط تحديات اقتصادية كبيرة.
استمرت عملية تحسين الأجور، إذ ارتفع الحد الأدنى في يوليو 2017 إلى 1700 جنيه، تزامنًا مع تنفيذ إصلاحات اقتصادية كبرى، أبرزها قرار تعويم الجنيه في 2016، ورغم الضغوط المالية التي صاحبت هذه المرحلة، أسهمت الزيادة في دعم الفئات المتوسطة ومحدودة الدخل.
وفي يوليو 2019، زاد الحد الأدنى للأجور إلى 2000 جنيه، في إطار جهود الحكومة لتحسين الأوضاع المعيشية لموظفي الدولة، وفي يوليو 2021، ومع تداعيات جائحة كورونا، تم رفعه إلى 2400 جنيه لتعزيز القوة الشرائية للأسر المصرية.
وفي يناير 2022، تم إقرار الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص لأول مرة، ليواكب التطورات الاقتصادية المستمرة، حيث بدأ بـ2400 جنيه، ثم ارتفع إلى 2700 جنيه في يناير 2023، و3000 جنيه في يوليو 2023.
وعلى الجانب الآخر، تم رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الحكومي في أبريل 2022 إلى 2700 جنيه، ثم إلى 3000 جنيه في أكتوبر من نفس العام، قبل أن يصل إلى 3500 جنيه في أبريل 2023، استجابةً للضغوط التضخمية، ما يعكس التزام الحكومة بدعم المواطنين في مواجهة التحديات الاقتصادية.
وفي يناير 2024، تم رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 3500 جنيه، ووصل إلى 6000 جنيه في مايو 2024، وبلغ الآن 7000 جنيه اعتبارًا من مارس 2025، وهو أعلى مستوى يصل إليه في تاريخ مصر الحديث.
وفيما يتعلق بالقطاع الحكومي، فقد رفعت الحكومة الحد الأدنى للأجور في فبراير 2024 إلى 6000 جنيه، في خطوة تهدف إلى تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين وسط أزمات اقتصادية محلية وعالمية معقدة.
05 أكتوبر 2026 01:41 م
05 أكتوبر 2026 04:35 م
05 أكتوبر 2026 03:52 م
05 أكتوبر 2026 02:55 م
05 أكتوبر 2026 02:43 م
05 أكتوبر 2026 01:57 م
05 أكتوبر 2026 12:46 م
05 أكتوبر 2026 11:52 ص
أكثر الكلمات انتشاراً