تجنبوا استخدامه بإفراط.. "ضابط الطعام" سبب رئيسي للإصابة بالبدانة
أسباب تراكم الدهون في البطن
يعاني الكثير من الرجال والنساء السمنة المفرطة ودهون البطن، من جدون أن يعلموا أبسط الأسباب، التي قد تؤدي إلى تفاقم هذه المشاكل، وهي ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم.
ربطت دراسة فنلندية حديثة بين كمية الصوديوم أو الملح المسؤول عن ضبط الطعام، وزيادة خطر الإصابة بالسمنة خاصة في منطقة البطن.
المؤتمر الأوروبي للسمنة
وحث الباحثون من المعهد الفنلندي للصحة والرعاية الاجتماعية، على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من استهلاك الملح في الطعام، بهدف تقليل مخاطر السمنة والمشكلات الصحية المرتبطة بها، ومن المقرر عرض نتائج الدراسة أمام المؤتمر الأوروبي للسمنة المقرر عقده في إسبانيا في مايو المقبل.
وتعد البدانة خاصة سمنة البطن، من المشكلات الصحية الشائعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، كما أن تراكم الدهون حول البطن يؤثر في وظائف الأعضاء الداخلية ويزيد من مقاومة الإنسولين والالتهابات المزمنة.
وللحد من سمنة البطن، ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين، مع تقليل السكريات، والملح، والدهون المشبعة، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية.
نسب الصوديوم عند النساء
واستندت الدراسة على مسح بيانات أكثر من 5 آلاف مواطن تجاوزت أعمارهم 18 عامًا، وجرى تقدير استهلاكهم للصوديوم عبر استبيان غذائي، إضافة إلى مجموعة من التحاليل التي تقيس نسب الأملاح في الجسم، والاستعانة بمؤشر كتلة الجسم، وقياس محيط الخصر.

ووجد الباحثون أن متوسط استهلاك الصوديوم أو الأملاح كان أعلى من الحد الموصى به من منظمة الصحة العالمية- 5 جرامات يوميًا - لجميع الفئات، كما أشارت النسب إلى أن الفئة الأعلى استهلاكًا استعملت نحو 12 جرامًا من الملح للرجال، و9 جرامات للنساء.
وأظهرت النتائج أن النساء في الفئة الأعلى استهلاكًا للصوديوم كن الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة وسمنة البطن، 4 أضعاف النساء من الفئة الأدنى، وهو ما أكدته التحاليل الطبية، التي أشارات إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم 8 أضعاف الحد الطبيعي.
نسب الصوديوم عند الرجال
أما عن الرجال، فقد أظهرت البيانات زيادة في خطر السمنة، وتبين أن الرجال في الفئة الأعلى استهلاكًا كانوا أكثر عرضه للإصابة بالسمنة العامة بمقدار 6 أضعاف المعدل الطبيعي، وسمنة البطن بمقدار 4 أضعاف، مقارنة بالأشخاص المصنفين في الحد الأدنى.
ويرى الباحثون أن للملح تأثير أقوى على الرجال، مشيرين إلى أن السبب قد يعود إلى استهلاكهم الكثير من الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل اللحوم المصنعة، والجبن، والمخبوزات.
الأكثر قراءة
-
بعد ثبوت قطع عضو حساس لمصور الفيديو.. النيابة تأمر بتشريح جثامين مذبحة الشوش في سوهاج
-
قطعت 80 كم في 8 أيام.. رحلة جثمان مروة من المعادي الى القناطر الخيرية
-
مشاهدة حمزة عبدالكريم.. بث مباشر مباراة برشلونة وبازل مجانا
-
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد 16 أغسطس 2026.. هل انخفض؟
-
براتب يصل إلى 945 ألف جنيه سنويًا.. السفارة الأمريكية تعلن عن وظيفة شاغرة للمصريين
-
بعد ظهوره الأول في الدوري التركي.. ماذا قالت الصحف التركية عن محمد صلاح؟
-
فيديو.. شاهد هدف حمزة عبد الكريم مع برشلونة في بازل
-
بعد زلزالي إندونيسيا وكولومبيا.. هل مصر في أمان من خطر الزلازل؟
أخبار ذات صلة
إذا رأيتموني فابكوا.. ظهور "حجر الجوع" في ألمانيا يثير مخاوف
17 أغسطس 2026 01:12 ص
كنز في صرف صحي.. عمال يعثرون على سبائك وعملات بقيمة 9 ملايين يورو
16 أغسطس 2026 11:29 م
"ذهبها وحاجتها معاها".. غواص يكشف ملابسات العثور على جثمان عروس المعادي (خاص)
16 أغسطس 2026 06:39 م
بعد 8 أيام من البحث.. أهل مروة عروس المعادي الغارقة يتعرفون على جثمانها بالقناطر
16 أغسطس 2026 05:14 م
فلسطيني يعود إلى غزة بعد 3 أعوام ويواجه فقدان أطفاله الستة
16 أغسطس 2026 01:22 م
"بيجهز بناته للجواز".. أول تعليق من أسرة عم إبراهيم بعد وفاته في حادث الإسماعيلية(خاص)
15 أغسطس 2026 08:04 م
متهم جديد بالقضية.. أول تعليق من أسرة مصرية عثر على جثمانها في غابة بألمانيا (خاص)
15 أغسطس 2026 07:00 م
مات وهو بيعمل خير.. أول تعليق من أسرة مستضيف أفراد صلح جريمة 15 مايو (خاص)
15 أغسطس 2026 04:49 م
أكثر الكلمات انتشاراً