الإمارات وأمريكا تطلقان أكبر مجمّع للذكاء الاصطناعي خارج الولايات المتحدة
أكبر مجمع للذكاء الإصطناعي
أعلنت دولة الإمارات العربية، تدشين مجمّع الذكاء الاصطناعي الإماراتي ـ الأمريكي الشامل، الذي يُعد الأكبر من نوعه خارج الولايات المتحدة، خلال لقاء رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش زيارة ترامب لأبو ظبي ضمن جولته الخليجية هذا الأسبوع.
خدمة لنصف سكان العالم
وبحسب وكالات أنباء عالمية، يأتي هذا المشروع الطموح في إطار "شراكة تسريع الذكاء الاصطناعي" بين البلدين، التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، وسيتم تطوير المشروع وتشغيله من قبل شركة "جي 42" الإماراتية، بالشراكة مع مجموعة من الشركات الأمريكية الرائدة.
وسيوفر المجمع، الذي تبلغ سعته 5 جيجاوات من الطاقة، بنية تحتية متقدمة لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي في أبوظبي، ما يُمكّن شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى من تقديم خدماتها بشكل سريع وفعّال لما يقرب من نصف سكان العالم، بما يشمل دول الجنوب العالمي.
_2893_010608.jpg)
تقليل الانبعاثات الكربونية
من المقرر أن يستخدم المجمّع مصادر طاقة متعددة تشمل الطاقة النووية والشمسية والغاز الطبيعي، في خطوة تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز الاستدامة، كما سيضم المشروع مركزاً علمياً للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي لدعم البحث والتطوير في التقنيات المتقدمة.
وفي هذا السياق، قال نائب حاكم أبوظبي ورئيس مجلس إدارة مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، إن المشروع يجسد نموذجًا رائدًا للتعاون الثنائي بين الإمارات والولايات المتحدة، ويعكس التزام دولة الإمارات بتعزيز الابتكار العالمي وترسيخ مكانتها كمركز عالمي للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة.
شراكة تاريخية في مجال الذكاء الاصطناعي
من جانبه، أكد وزير التجارة الأمريكي، هوارد لوتنيك، أن المجمع يمثل شراكة تاريخية في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط، ويعزز الاستثمارات في أشباه الموصلات ومراكز البيانات داخل الإمارات والولايات المتحدة.
وأشار إلى أن شركات أمريكية ستتولى تشغيل مراكز البيانات في الإمارات، مع تقديم خدمات سحابية مُدارة أميركيًا على نطاق إقليمي،مضيفًا أن هذا المشروع يأتي في إطار رؤية الرئيس ترامب لتعزيز الدور القيادي للولايات المتحدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوسيع نطاق التكنولوجيا الأمريكية لتشمل شركاء استراتيجيين في المنطقة.
أول جامعة للذكاء الإصطناعي
وتُعد دولة الإمارات من الدول الرائدة عالميًا في تبنّي الذكاء الاصطناعي، إذ كانت أول دولة في العالم تُعيّن وزيرًا للذكاء الاصطناعي في عام 2017، كما أسست جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في عام 2019، وهي أول جامعة بحثية من نوعها في العالم.
كما أطلقت الإمارات استراتيجيتها الوطنية للذكاء الاصطناعي عام 2017، وتسعى من خلالها إلى دمج الذكاء الاصطناعي في قطاعات حيوية مثل التعليم، والرعاية الصحية، والنقل.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
موعد الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية في سوهاج 2026 (خاص)
-
راجع نحو الثانوية العامة في 10 دقائق.. أهم 30 قاعدة وأصعب الأسئلة المتوقعة
-
"على التأهل كله يرقص".. شاهد احتفالات لاعبي المنتخب مع الجماهير في سياتل (فيديو)
أخبار ذات صلة
الكويت والبحرين تدينان الهجمات الإيرانية وتؤكدان حقهما في حماية السيادة
28 يونيو 2026 10:39 ص
القيادة المركزية الأمريكية تشن ضربات جديدة ضد إيران
28 يونيو 2026 01:33 ص
بعد ضربة البحرين.. قواعد أمريكية جديدة وانتشار مختلف في الشرق الأوسط
27 يونيو 2026 04:54 م
أول اتصال من رئيس عربي.. عباس يهنئ نبيل فهمي بعد توليه الجامعة العربية
27 يونيو 2026 11:13 م
هل تصبح مصر مركزا إقليميًا للذكاء الاصطناعي بأفريقيا؟.. السفارة الأمريكية تجيب
27 يونيو 2026 04:08 م
بعد الهجوم الأخير.. نتنياهو: نشكر حكومة لبنان وسنبقى في المنطقة الأمنة
27 يونيو 2026 10:29 م
من رائد إلى عميد.. سوريا تدمج ضابطا فلسطينيا إلى صفوف جيشها
27 يونيو 2026 09:12 م
24 قتيلًا و197 إصابة.. الكوليرا تعود بقوة إلى أفريقيا الوسطى
27 يونيو 2026 07:18 م
أكثر الكلمات انتشاراً