الثلاثاء، 30 أبريل 2024

08:16 ص

أنواع سبائك الذهب في مصر.. ما الأفضل للاستثمار؟

سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

محمود كمال

AA

يتجه العديد من راغبي الاستثمار الآمن في الذهب، إلى شراء السبائك، والتي تمثل الخيار الأفضل، للعديد من العوامل التي تتميز بها، إلا أن الكثير من المواطنين يجهلون هذه العوامل، ما يجعلهم يختارون أنواع سبائك لا تحقق عائدًا ربحيًّا مرتفعًا.

وخلال العام الماضي، ارتفعت مشتريات المصريين من الذهب بنحو 5.5 طن بنسبة 10.7%، والتي سجلت حوالي 57 طنًا مقابل 51.5 طن في عام 2022، وكانت أغلب هذه المُشتريات من السبائك والعملات الذهبية.�

أنواع السبائك الذهب في مصر

يقول الخبير في أسواق الذهب بمصر، أمير رزق، إن هناك أنواعًا مختلفة من السبائك في الأسواق المصرية، موضحًا أن الفرق بينهم هو درجة النقاء، أي ما تحتويه السبيكة من ذهب مقابل المعادن الأخرى.

سبيكة عيار 24

وأضاف رزق لـ"تليجراف مصر"، أن أفضل أنواع السبائك للاستثمار، هي سبيكة عيار 24، لأنها تُمثل أعلى درجة نقاء للذهب في السبائك، والذي يصل إلى 99.99%، وتكون خالية تمامًا من النحاس.

وأوضح رزق، أنها أفضل أنواع السبائك للاستثمار، لأن المصنعية تكون أقل، وكلما زاد حجم السبيكة فإن العائد الربحي للمستثمر يكون أعلى.

سبيكة عيار 22

وتعد سبيكة عيار 22، هي أفضل ثاني أنواع السبائك للاستثمار، لكن يكون بها نسبة من النحاس ويكون درجة نقاء الذهب في القطعة الواحدة حوالي 91.67%، بحسب رزق.

سبيكة عيار 21

وسبيكة عيار 21، هي أفضل ثالث أنواع السبائك في السوق المصرية، والتي يصل نسبة نقاء الذهب في القطعة الواحدة إلى 87.5%، وفق رزق.

ذهب خام

وسيلة استثمار جديدة

وقال المستشار الإعلامي لشعبة الذهب، وائل شهبون، إن إقبال المصريين على شراء السبائك والعملات الذهبية، تعتبر وسيلة استثمار جديدة على الأسواق المصرية، حيث كان السوق يعتمد على شراء المشغولات فقط.

وأوضح شهبون لـ"تليجراف مصر"، أنه مع ارتفاع المصنعية، بدأ المواطنون البحث عن وسيلة أكثر ربح، وهي السبائك والتي لا يُدفع فيها مصنعية ضخمة، وبالتالي فاقتناء هذا النوع من الذهب يحقق عائدا ربحيا أعلى.

search