اكتشاف جديد صادم عن المشروبات الغازية
شرب المياه الغازية
على مدار سنوات مضت ارتبطت المشروبات الغازية بزيادة الوزن وتسوس الأسنان، وقد توصل المختصون إلى حقيقة ما إذا كانت تؤثر على الصحة النفسية أيضًا.
استهلاك المشروبات الغازية
وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد اكتشف فريق من الباحثين الألمان العلاقة بين استهلاك المشروبات الغازية واضطراب الاكتئاب الشديد (MDD).
اضطراب الاكتئاب الشديد
يُوصف اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD) من قِبل هيئة الخدمات الصحية البريطانية، بأنه حالة مزاجية سيئة قد تستمر لفترة طويلة أو تتكرر.
تُقدّر منظمة "مايند" الخيرية للصحة النفسية أن أربعة من كل عشرة أشخاص في بريطانيا مُشخّصون بالاكتئاب، ويُقدّر أن 21 مليون أمريكي يُعانون من هذه الحالة.
نُشرت الدراسة الألمانية، بعنوان "استهلاك المشروبات الغازية والاكتئاب بتأثير تغيرات ميكروبيوم الأمعاء"، في المجلة الطبية JAMA.
كان الفريق يبحث عن أدلة على حدوث تغيرات في ميكروبيوم الأمعاء، وهو مصطلح شامل لمجموعة واسعة من الكائنات الدقيقة، أي البكتيريا والفطريات والفيروسات وغيرها، التي تعيش في الجهاز الهضمي.
توجد هذه الكائنات غالبًا في الأمعاء الغليظة، إذ تُساعد على الهضم وامتصاص الفيتامينات والمعادن، ويشارك ميكروبيوم الأمعاء أيضًا في تنظيم جهاز المناعة في الجسم.
الاكتئاب المزمن
اهتم الباحثون بشكل خاص بمعرفة ما إذا كان اضطراب الاكتئاب المزمن يُحفز أو يتفاقم بسبب اثنين من هذه الكائنات الدقيقة، وهما إيغرتيلا وهنغاتيلا.
رُبطت إيغرتيلا بمرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل، كما وُصفت المستويات العالية من هنغاتيلا بأنها سبب محتمل لسرطان الأمعاء.
رُبطت هذه البكتيريا باضطراب الاكتئاب المزمن، بعد أن وجدت دراسات سابقة مستويات عالية من كليهما لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.
ولإضفاء طابع رسمي على هذه الصلة، اختبر الباحثون عينات براز من 405 مرضى تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، مُشخصين بالاكتئاب، لقياس مستويات البكتيريا.
كانت نسبة الإناث في المجموعة 68%، وأجرى الباحثون اختبارات على أشخاص يتناولون أدويةً للتأكد من أن استهلاك المشروبات الغازية لا يتأثر بشكل أساسي بمضادات الاكتئاب، ثم قورنت هذه المجموعة بمجموعة ضابطة تضم 527 شخصًا غير مصابين باضطراب الاكتئاب المزمن.
وجد الباحثون أن زيادة استهلاك المشروبات الغازية ارتبطت بزيادة شدة الأعراض لدى المشاركات، وارتفاع مستويات بكتيريا إيجيرثيلا. ولم يلاحظوا نفس النمط لدى المشاركين الذكور.
وخلصوا إلى أن "استهلاك المشروبات الغازية قد يُسهم في الاكتئاب المزمن من خلال تغييرات في ميكروبات الأمعاء، لا سيما تلك التي تؤثر على بكتيريا إيغرثيلا".
الأكثر قراءة
-
بعد ثبوت قطع عضو حساس لمصور الفيديو.. النيابة تأمر بتشريح جثامين مذبحة الشوش في سوهاج
-
مشاهدة حمزة عبدالكريم.. بث مباشر مباراة برشلونة وبازل مجانا
-
قطعت 80 كم في 8 أيام.. رحلة جثمان مروة من المعادي الى القناطر الخيرية
-
خرجت من المستشفى على بيت والدها.. شقيق عروس حادث منوف يكشف كواليس الواقعة
-
سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأحد 16 أغسطس 2026.. هل انخفض؟
-
براتب يصل إلى 945 ألف جنيه سنويًا.. السفارة الأمريكية تعلن عن وظيفة شاغرة للمصريين
-
بعد ظهوره الأول في الدوري التركي.. ماذا قالت الصحف التركية عن محمد صلاح؟
-
ماذا قدم محمد صلاح في الظهور الأول مع طرابزون سبور أمام قاسم باشا؟
أخبار ذات صلة
"ذهبها وحاجتها معاها".. غواص يكشف ملابسات العثور على جثمان عروس المعادي (خاص)
16 أغسطس 2026 06:39 م
بعد 8 أيام من البحث.. أهل مروة عروس المعادي الغارقة يتعرفون على جثمانها بالقناطر
16 أغسطس 2026 05:14 م
فلسطيني يعود إلى غزة بعد 3 أعوام ويواجه فقدان أطفاله الستة
16 أغسطس 2026 01:22 م
"بيجهز بناته للجواز".. أول تعليق من أسرة عم إبراهيم بعد وفاته في حادث الإسماعيلية(خاص)
15 أغسطس 2026 08:04 م
متهم جديد بالقضية.. أول تعليق من أسرة مصرية عثر على جثمانها في غابة بألمانيا (خاص)
15 أغسطس 2026 07:00 م
مات وهو بيعمل خير.. أول تعليق من أسرة مستضيف أفراد صلح جريمة 15 مايو (خاص)
15 أغسطس 2026 04:49 م
بسبب الإهمال.. تفاصيل وفاة طفل في مصنع تقطيع رخام صعقا بالكهرباء (خاص)
15 أغسطس 2026 08:58 م
"بيعلموا العيال شرب السجاير".. مدرس ينتقد منتجا غذائيا متداولا بين الأطفال (خاص)
15 أغسطس 2026 04:41 م
أكثر الكلمات انتشاراً