تحذير جديد من تناول الأطعمة فائقة التصنيع.. هذه الأمراض مرتبطة بها
أطعمة فائقة المعالجة
حذرت دراسة جديدة من الأطعمة فائقة المعالجة التي عادة ما تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، والدهون منخفضة الجودة، وقليل جدًا من الألياف والعناصر الغذائية الدقيقة.
أحدث تحذير من الأطعمة فائقة المعالجة
وأثار تحليل دولي جديد نُشر في مجلة "ذا لانسيت" الطبية مخاوفَ جديدة بشأن الأطعمة فائقة المعالجة، وخلصت الدراسة، التي أعدها 43 خبيرًا من دول مختلفة، إلى أن استهلاك هذه المنتجات أصبح يُشكل تهديدًا عالميًا للصحة العامة، وترتبط بزيادة واضحة في مختلف الأمراض المزمنة، من السمنة وداء السكري إلى بعض أنواع السرطان واضطرابات الصحة النفسية.
وراجع الباحثون 104 دراسات متابعة، ووجدوا في 92 منها أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض مزمن واحد على الأقل.
وتُظهر الدراسة أيضًا كيف تُمثل هذه المنتجات بالفعل أكثر من نصف إجمالي السعرات الحرارية في دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وكيف تُحل محل الأطعمة الطازجة والمعالجة بأقل قدر ممكن في معظم أنحاء العالم.
يأتي هذا التحذير الجديد عقب دراسة موسعة نُشرت عام 2024 في المجلة الطبية البريطانية، حللت بيانات ما يقرب من 10 ملايين شخص، وربطت بين زيادة تناول الأطعمة فائقة المعالجة و 32 تأثيرًا صحيًا ضارًا مختلفًا.
ووفقًا لهذه الدراسة، ترتبط هذه المنتجات بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50% تقريبًا، وزيادة خطر الإصابة بالقلق والاضطرابات النفسية الشائعة بنسبة 48-53%، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12%، وزيادة خطر الوفاة لأي سبب آخر بنسبة 21%.
ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
الأطعمة فائقة المعالجة، وفقًا لتصنيف نوفا (NOVA)، هي تركيبات صناعية مصنوعة من مكونات مكررة (دقيق، سكريات، زيوت، بروتينات معزولة) والعديد من الإضافات، وتحتوي على كميات قليلة جدًا من الطعام المعروف، أو لا تحتوي عليه على الإطلاق.
تشمل هذه الفئة المشروبات السكرية، والمعجنات، والبسكويت، والوجبات الخفيفة، وحبوب الإفطار السكرية، والنقانق عالية المعالجة، والوجبات الجاهزة للتسخين، والبيتزا، والحلويات الصناعية، عادةً ما تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من السكر، والدهون منخفضة الجودة، ونسبة ضئيلة جدًا من الألياف والمغذيات الدقيقة .
وأظهرت بعض الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة يؤدي إلى تناول حوالي 500 سعر حراري أكثر يوميًا مقارنة بنظام غذائي يعتمد على المنتجات المعالجة بشكل بسيط، مما يعزز زيادة الوزن وتدهور العلامات الأيضية في غضون أسابيع.
وتشير البيانات أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي ، وأمراض الجهاز الهضمي والالتهابات، على الرغم من أن الأدلة في هذه المجالات لا تزال تعتبر متوسطة، ويدعو العلماء إلى إجراء المزيد من الأبحاث. في الوقت نفسه، يربط عدد متزايد من الدراسات بين الإفراط في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وتدهور الصحة العقلية، وزيادة القلق والاكتئاب ، وحتى تدهور إدراكي أسرع نسبيًا، وزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.
الأكثر قراءة
-
سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 11 يونيو 2026.. ارتفاع جديد
-
من قبلة على القدم إلى اتهامات بالخطف.. حكاية سعد الصغير والراقصة شمس ونخنوخ
-
معلومات لا تعرفها عن نسمة الخطيب التي أثارت الجدل بـ"الجنس التجاري"
-
لتقنين الأوضاع.. الكهرباء تعلن مفاجأة سارة لأصحاب العدادات الكودية
-
مشاهدة حفل افتتاح كأس العالم 2026 مباشر مجانًا
-
بعد خروجه من البنك.. ضبط 3 متهمين بخطف حقيبة أموال مقاول في الجيزة
-
موعد حفل افتتاح كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة
-
متى ينتهي كأس العالم 2026؟.. الموعد الرسمي للنهائي ونظام البطولة
أخبار ذات صلة
غير إيبولا.. أمراض مُعدية يخشى الخبراء تفشيها في كأس العالم 2026
11 يونيو 2026 10:39 م
بين النشوة والاكتئاب.. كيف يؤثر تشجيعك للمنتخب على حالتك النفسية؟
11 يونيو 2026 07:51 م
وهم "الخامسة صباحًا".. طبيبة أعصاب تكشف أضرار الاستيقاظ مبكرًا لهذه الفئات
11 يونيو 2026 04:40 م
تسبب الغيبوبة.. استشارية تغذية تحذر مرضى السكري من تريندات الدايت السريع
11 يونيو 2026 03:20 م
صداع الآيس كريم.. ما هو تجمد الدماغ وكيفية علاجه؟
11 يونيو 2026 10:44 ص
دراسة صادمة.. التوتر أثناء الحمل والطفولة وراء مشاكل الجهاز الهضمي للأبناء
11 يونيو 2026 10:27 ص
لدى الكبار والصغار.. متى يصبح تيبس الظهر صباحا علامة تستدعي القلق؟
11 يونيو 2026 08:50 ص
يؤثر على جودة النوم.. خبراء يكشفون أفضل توقيت لتناول العشاء
10 يونيو 2026 11:08 م
أكثر الكلمات انتشاراً