انخفاض ملحوظ في أسعار النفط بعد خطة ترامب.. وانفراجة بـ"مضيق هرمز"
صورة أرشيفية
انخفضت أسعار النفط بأكثر من 5% بعد تقارير عن إرسال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطة سلام إلى طهران.
ووفقًا لوكالة “فرانس برس”، فقد انخفض سعر خام برنت، المعيار العالمي للسوق، بنحو ستة بالمئة يوم الأربعاء بعد أن أرسل دونالد ترامب خطة سلام إلى إيران.
في حوالي الساعة 0030 بتوقيت جرينتش، انخفض سعر برميل خام برنت بنسبة 5.92% ليصل إلى 98.30 دولارًا.
وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو عقد النفط الأمريكي القياسي، بنسبة 5.01% ليصل إلى 87.72 دولارًا.
إيران تبدي مرونة في عبور السفن
ووافقت إيران على السماح "للسفن غير المعادية" بالمرور عبر مضيق هرمز، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.
وأبلغت طهران الأمم المتحدة والمنظمة البحرية الدولية أنها ستسمح لبعض السفن بالمرور عبر المضيق المغلق، وذلك في مذكرة نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز”.
تم إرسال المذكرة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأحد قبل إرسالها إلى أعضاء المنظمة البحرية الدولية البالغ عددهم 176 عضوًا يوم الثلاثاء.
وقالت إيران إنها ستسمح للسفن بالعبور، "شريطة ألا تشارك في أعمال عدوان ضد إيران أو تدعمها وأن تمتثل بشكل كامل للوائح السلامة والأمن المعلنة".
وأدت الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران إلى توقف شبه تام لشحنات حوالي خُمس النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم عبر المضيق، ما تسبب في أزمة طاقة عالمية.
وأفادت التقارير أن الولايات المتحدة أرسلت إلى إيران خطة من 15 بنداً لإنهاء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران. ، وذلك بحسب مصدر مطلع على الأمر لوكالة رويترز.
وسبق أن نشرت صحيفة نيويورك تايمز أنباء عن الخطة الأمريكية، ونقلت عن مسؤولين قولهما إن الخطة تم تسليمها عبر باكستان.
بحسب تقرير صحيفة “نيويورك تايمز”، فإنه من غير الواضح مدى انتشار الخطة بين المسؤولين الإيرانيين وما إذا كان من المرجح أن تقبلها.
كما ذكرت وكالة “فرانس برس” أن كولومبيا تسعى إلى قيادة تشكيل تحالف عالمي من الدول التي ترغب في إنهاء استخدام الوقود الأحفوري، وذلك في اجتماع دولي يُعقد في أبريل.
وصرحت وزيرة البيئة الكولومبية، إيرين فيليز توريس، للصحفيين يوم الثلاثاء، أن الاجتماع يأتي في وقت يواجه العالم "أزمة طاقة حادة" نتيجة للحرب في الشرق الأوسط.
وأضافت أن هدف كولومبيا هو تشكيل "تحالف يضم من يملكون الإرادة للتخلص من الوقود الأحفوري" .
وقال فيليز إن 45 دولة أكدت حضورها للمؤتمر الدولي الذي سيعقد في أبريل حول الانتقال بعيداً عن الوقود الأحفوري، والذي نظمته كولومبيا وهولندا خلال اجتماع COP30 الذي عقد العام الماضي في البرازيل.
اقرأ أيضًا..
3 ملايين برميل يوميًا.. أمريكا تبدأ السحب من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط
الأكثر قراءة
-
مجانا.. مشاهدة مباراة المغرب وهايتي اليوم في كأس العالم 2026
-
تردد القناة المفتوحة الناقلة لمباراة المغرب وهايتي اليوم
-
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الخميس 25 يونيو 2026
-
أشباه أحياء في منزل مهجور
-
مجانا.. مشاهدة مباراة البرازيل وإسكتلندا في كأس العالم 2026
-
أسعار تذاكر الفان زون بالعاصمة الجديدة 2026 وطريقة الحجز.. قبل مباراة مصر وإيران
-
بعد مأساة صغير التجمع.. ما هي متلازمة الطفل المنسي؟
-
تواجه تهمة السرقة بالإكراه.. من هي جيهان الشماشرجي؟
أخبار ذات صلة
وزير البترول أمام البريكس: نستهدف زيادة إنتاج النفط والغاز
25 يونيو 2026 05:55 م
المركزي يوضح اختصاصات إدارات مكافحة الاحتيال بالبنوك.. ما هي؟
25 يونيو 2026 04:59 م
موجة هبوط قوية.. سعر الذهب عيار 21 يفقد 1100 جنيه في يونيو
25 يونيو 2026 04:02 م
"الاستثمار القومي" يكشف حقيقة التخارج من بنكي "نكست" و"تنمية الصادرات"
25 يونيو 2026 02:52 م
المالية: قطاعات الصناعة والسياحة والاتصالات تسجل أفضل أداء في 6 سنوات
25 يونيو 2026 01:41 م
مجلس الذهب العالمي يطمئن الأسواق: هبوط الأسعار تصحيح مؤقت
25 يونيو 2026 01:02 م
مكاسب 7.8 مليار جنيه.. البورصة تكتسي بالأخضر في بداية تعاملات اليوم
25 يونيو 2026 11:49 ص
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الخميس 25 يونيو 2026
25 يونيو 2026 08:00 ص
أكثر الكلمات انتشاراً