إسرائيل تصادق على "جريمة القرن"
منطقة غور الأردن
صادق جيش الاحتلال اليوم الجمعة، على مصادرة 8 آلاف دونم في غور الأردن، وأعلنت تل أبيب أنها أصبحت أراض تابعة لها ما يمكنها الآن من إنشاء مشاريع وبناء مستوطنات جديدة فيها.
وبحسب القناة السابعة الإسرائيلية، أنه تم تخصيص حوالي 8000 دونم لبناء مئات الوحدات السكنية في منطقة “موشاف يافيت”، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة والتشغيل.
إسرائيل تروج للاستيطان
وبحسب تقرير نشرته القناة العبرية، فإن إعلان المنطقة كأرض إسرائيلية سيسمح بتخصيص المنطقة كمحمية للبناء والتطوير.
وذكرت القناة أن تخطيط وتدريب الوحدات السكنية في المنطقة التي أعلنت اليوم أراضي إسرائيلية قد يستغرق نحو عام، وأن ذلك سيتطلب موافقة المستوى السياسي.
وعلق وزير المالية لحكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريش، بأن الترويج للإعلان عن أراضي الدولة قضية مهمة واستراتيجية، متابعا “إننا نعزز الاستيطان من خلال العمل الجاد و المستوى الاستراتيجي في جميع أنحاء البلاد”.
إدانات فلسطينية
ودانت وزارة الخارجية الفلسطينية القرار معتبرة أنه استكمال لعملية الإبادة العرقية والاستمرار في تهجير الشعب الفلسطيني، مضيفة، “الفشل الدولي في حماية شعبنا تواطؤ وغطاء لإفلات إسرائيل المستمر من العقاب”.
وقالت الخارجية الفلسطينية أيضا، إنها تدين وزير المالية الفاشي "بتسلئيل"، وتستنكر سياسته التي تتبنى الاستيطان وتهجير الشعب الفلسطيني، ومصادرة أرض غور الأردن هي جريمة بحق الشعب الفلسطيني وشطب محاولة إقامة دولة فلسطينية.
البيان وصف القرار بـ"جريمة القرن"، وأن عدم وجود دولة تعاقب إسرائيل على تلك الجريمة هو إثبات للعالم أجمع أننا أصبحنا في مجتمع فاشي.
من الذي يسيطر على غور الأردن
تبدأ منطقة غور الأردن من بحيرة طبريا في الشمال وحتى البحر الميت، ويسيطر الاحتلال الإسرائيلي على الجزء الواقع بين البحر الميت وحتى نهايته في الضفة الغربية، وفي عام 2016 كان يعيش في المنطقة ما يقرب 65 ألف فلسطيني و11 ألف مستوطن.
وذكر مركز "بتسليم" وهو مختص في نشر إحصاءات و معلومات إسرائيل، أن المنطقة صالحة للزراعة و الصناعة لكن الجيش يستخدمها فعليا في العمليات العسكرية، وتمثل المنطقة حوالي 30% من مساحة الضفة الغربية.
كما ذكر المركز أيضا أن السلطات الإسرائيلية، تمنع الفلسطينيين من استخدام نحو 85 في المئة من مساحة الغور، وتقيد وصولهم إلى مصادر المياه وتمنعهم من بناء المنازل بحسب مركز معلومات.
كان عازما من البداية
في سبتمبر عام 2019 أعلن رئيس وزراء جيش الاحتلال بنيامين نتنياهو، أنه في حال نجاحه في الانتخابات البرلمانية سوف يضم منطقة الغور.
ورأى محللون وقتها أن نتنياهو يستخدم المنطقة كورقة انتخابية، وكانت إسرائيل وقتها تعتبر السيطرة على غور الأردن أمراً ضرورياً لمنع قيام دولة فلسطينية في المستقبل.
الأكثر قراءة
-
رسميًا.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي المنوفية 2026 بالاسم
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026.. كم يبلغ في البنوك؟
-
اليوم.. اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية في المنوفية والشرقية والقليوبية 2026
-
"أفسدوا الاحتفالات".. تخريب "الفان زون" بالعاصمة الإدارية يثير غضب رواد مواقع التواصل
-
"كسرا حاجز الصمت".. القبض على سائق بتهمة الاعتداء على ابنتيه لسنوات بكرداسة
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
-
توقع نتيجة مباراة مصر وإيران واكسب 25 ألف جنيه.. الطريقة والشروط
أخبار ذات صلة
فرنسا تسجل أول إصابة بفيروس إيبولا لطبيب عائد من الكونجو
24 يونيو 2026 01:49 م
إسرائيل تدرس مقترحًا بنقل إدارة أراض جنوبية إلى الجيش اللبناني
24 يونيو 2026 12:38 م
مدير الطاقة الذرية يحسم الجدل حول تفتيش المنشآت الإيرانية
24 يونيو 2026 10:46 ص
ديلي تليجراف: إسرائيل تقف وراء الهجوم الإلكتروني على البنوك الإيرانية
24 يونيو 2026 03:39 ص
استطلاع صادم.. نصف العالم لا يثق في ترامب ويرى واشنطن شريكا غير موثوق
23 يونيو 2026 11:26 م
إلى صومالي لاند.. صفقة سرية بين نتنياهو وترامب لتهجير الشعب الفلسطيني
23 يونيو 2026 10:18 م
من التمويل إلى النفوذ.. السويد تلاحق الإخوان داخل مؤسساتها
23 يونيو 2026 04:51 م
براتب ألف دولار.. إيران تبدأ حملة للتجنيد في حزب الله اللبناني
23 يونيو 2026 09:01 م
أكثر الكلمات انتشاراً