لضبط النمو السكاني.. تراجع معدل الإنجاب في مصر إلى 2.34 طفل لكل سيدة
خلال اجتماع رئيس الوزراء
أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن ملف السكان يمثل أولوية متقدمة ضمن أجندة عمل الحكومة، في ظل العمل على تنفيذ عدد من الخطط بالتعاون بين مختلف أجهزة الدولة لضبط المؤشرات السكانية، وتحسين الخصائص السكانية، وتوفير قواعد بيانات دقيقة تدعم عملية التخطيط، إلى جانب رفع الوعي المجتمعي بأهمية القضية السكانية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
خفض معدلات النمو السكاني
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس القومي للسكان، حيث وجه مدبولي الشكر للجهات المعنية بالملف السكاني على ما تبذله من جهود لتنفيذ الخطط الموضوعة، مشددًا على أهمية تكامل الأدوار بين مؤسسات الدولة لتحقيق المستهدفات.
وأكد رئيس الوزراء على أهمية استمرار الجهود التوعوية باعتبارها أحد المحاور الأساسية للتعامل مع الملف السكاني، مشيرًا إلى ضرورة تقديم رسائل واضحة ومنهجية للمواطنين حول تأثير عدم ضبط النمو السكاني على خطط التنمية.
واستعرض وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، موقف تنفيذ توصيات المجلس السابقة، موضحًا إطلاق الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية في يناير 2025، باعتبارها إطارًا تنفيذيًا لتوحيد الجهود وتسريع العمل على ضبط النمو السكاني.
وأشار إلى أن الخطة تستهدف الوصول إلى معدل إنجاب يبلغ 2.1 بنهاية عام 2027، مع التركيز على تعزيز مخصصات وبرامج تنظيم الأسرة والسكان.
وأوضح أنه تم العمل على تقليص المناطق الأكثر ضغطًا سكانيًا، حيث انخفض عدد "المناطق الحمراء" من 74 منطقة إلى 20 منطقة، متجاوزة المستهدفات، وارتفع عدد المحافظات الخالية من تلك المناطق من 3 إلى 7 محافظات، وصولًا إلى 13 محافظة حاليًا، إلى جانب زيادة المناطق الخضراء من 14 إلى 39 منطقة.
ولفت إلى أن التدخلات المنفذة ساهمت في تحقيق تحسن بعدد من المؤشرات السكانية، حيث انخفض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 طفل لكل سيدة بنهاية 2023 إلى 2.34 طفل بنهاية 2025، كما تراجع معدل المواليد من 19.50 لكل ألف من السكان إلى 18.1 لكل ألف خلال الفترة نفسها.
تطوير خدمات تنظيم الأسرة
وتناول وزير الصحة جهود رفع كفاءة الكوادر البشرية في مجال تنظيم الأسرة، موضحًا تنفيذ برامج تدريبية للممرضات وتوزيعهن على المحافظات، وزيادة أعداد المكلفين بالعمل في وحدات الرعاية الأولية وتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى إعداد دبلوم طب الأسرة لتشجيع الأطباء على العمل بمراكز الرعاية الأولية.
وفيما يتعلق بتمكين المرأة اقتصاديًا، أشار إلى تشكيل لجنة تنفيذية للعمل على توفير فرص للسيدات بالمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وإنشاء منصة إلكترونية وخريطة تفاعلية لربط المستفيدات بالفرص المتاحة، إلى جانب تطبيق إلكتروني لدعم مشاركة المرأة في سوق العمل.
مواجهة زواج الأطفال
وأوضح وزير الصحة أنه تم تشكيل لجنة متخصصة داخل المجلس القومي للسكان لدراسة ملفات التسرب من التعليم، وعمل الأطفال، وزواج الأطفال، واتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وأشار إلى دمج المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ضمن الخطة التنفيذية الثانية للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، بهدف توحيد جهود الدولة تحت مظلة تنفيذية واحدة وتحسين كفاءة الإنفاق وتوجيه الدعم للمستفيدين.
نتائج إيجابية لحملات التوعية
واستعرضت نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، الدكتورة عبلة الألفي، أبرز ما تحقق خلال الفترة من 2024 حتى نهاية 2025، موضحةً أن خطة القضاء على المناطق الحمراء تستهدف الوصول إلى مصر خالية من هذه المناطق بنهاية 2026، وصولًا إلى مصر الخضراء عام 2030.
وأوضحت أنه تم تطوير آليات عمل المجلس القومي للسكان من خلال بناء قدرات العاملين والتحول الرقمي، وتعزيز دور المحافظات عبر تشكيل 60 مجلسًا إقليميًا و168 لجنة تنسيقية للسكان.
وأضافت أن حملات طرق الأبواب في المناطق الحمراء خلال عام 2025 ساهمت في تحقيق نتائج إيجابية، من بينها انخفاض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، وارتفاع مساهمة الإناث في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%.
وأشارت إلى تنظيم الأيام السكانية بالمحافظات، والتي شهدت تنفيذ 647.6 ألف نشاط واستفاد منها نحو 14.6 مليون مواطن.
وأوضحت نائب وزير الصحة أنه تم الانتهاء من تنفيذ الخطة التنفيذية الأولى بنهاية عام 2025، والعمل على الخطة التنفيذية الثانية 2026-2027، التي تربط الأنشطة بالنتائج التنموية القابلة للقياس.
وتشارك في تنفيذ الخطة الثانية 30 وزارة وهيئة وجهة من المجتمع المدني والقطاع الخاص، وتركز على 6 محاور رئيسية تشمل الصحة الإنجابية، وتمكين المرأة، والتعليم والتعلم، والشباب، وكبار السن، والحوكمة.
تحسن المؤشرات السكانية
واستعرض رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أكرم الجوهري، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية 2025، موضحًا أن المسح يوفر مؤشرات دقيقة حول الوضع السكاني والصحي للأسر المصرية، ويساعد في تقييم البرامج والسياسات الصحية.
وأشار إلى أن حجم العينة بلغ نحو 42 ألفًا و633 أسرة معيشية ممثلة لجميع أقاليم ومحافظات الجمهورية، مع الاستعانة بالكوادر الوطنية لضمان استمرارية تنفيذ المسح دوريًا.
وأوضح أن بدء تنفيذ المسح كان في يوليو 2025، ومن المقرر إعلان النتائج الأولية في يوليو 2026، والنتائج النهائية في ديسمبر من العام نفسه.
وأكد أن المؤشرات الأولية أظهرت انخفاض معدل الإنجاب الكلي إلى 2.34 طفل لكل سيدة عام 2025 مقارنة بـ2.85 طفل عام 2021، بنسبة انخفاض بلغت 18.2%، بما يعزز فرص تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية.
ويشمل المسح أكثر من 100 مؤشر تغطي مختلف الجوانب الصحية والاجتماعية للأسرة المصرية، بما يدعم متخذي القرار في تطوير السياسات السكانية والصحية وتحسين جودة الخدمات.
اقرأ أيضًا
تراجع معدل المواليد.. الصحة تعلن إغلاق صفحة "المناطق الحمراء"
الأكثر قراءة
-
اتفرج من البيت.. 5 قنوات ناقلة لمباراة مصر ونيوزيلندا مجانا
-
مشاهدة مباراة بلجيكا ضد إيران مباشر مجاني في كأس العالم 2026
-
قال لهم إيه بين الشوطين؟.. حسام حسن يجيب عن سؤال 120 مليون مصري
-
بعد الفوز على نيوزيلندا.. موعد مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026
-
"كنت المغفل الوحيد في الفرح".. شاب يزعم تعرضه للنصب من أسرة عروسه يوم كتب الكتاب
-
بعد النصب عليهم في 700 ألف جنيه.. سائق وابنته ينتقمان من مشعوذ بهذه الطريقة
-
بعائد 4.5%.. كم تجني شهريًا من استثمار 100 ألف دولار بـ CIB؟
-
نهاية 30 سنة فراق.. قصة لقاء أشقاء لم يعرفوا ملامح بعضهم بالقاهرة
أخبار ذات صلة
لحظة تاريخية استثنائية.. السفير البريطاني يشيد بفوز مصر على نيوزيلندا
22 يونيو 2026 05:46 م
من "الضريبة العقارية" لـ"التأمين الصحي".. بكري يحاصر الحكومة بأسئلة الموازنة وكجوك يرد
22 يونيو 2026 02:06 م
تحسين المعيشة أولا.. الحسيني الليثي: لا قيمة لأي إصلاح ما لم ينعكس على حياة الناس
22 يونيو 2026 05:09 م
برلمانية تنتقد مخصصات الصحة في الموازنة: الزيادة غير كافية وتحتاج لإعادة نظر
22 يونيو 2026 05:03 م
أكثر الكلمات انتشاراً