الثلاثاء، 23 يونيو 2026

05:05 ص

انخفاض حاد في أسعار النفط وسط تقدم محادثات أمريكا وإيران وفتح مضيق هرمز

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

استقرت أسعار النفط على انخفاض بأكثر من 3% يوم الاثنين، مع تراجع المخاوف بشأن الإمدادات بعد إعلان نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس، عن إحراز تقدم في المحادثات مع إيران وأن مضيق هرمز مفتوح.

وفقًا لوكالة رويترز، انخفض سعر خام برنت بمقدار 2.67 دولار، أو 3.31%، ليستقر عند 77.90 دولارًا للبرميل. 

وكانت الأسعار قد ارتفعت في بداية التداولات إلى 82.30 دولارًا بسبب تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعادة إشعال الحرب مع إيران، وإعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجددًا .

وانتهت صلاحية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يوم الاثنين، واستقرت عند 74.82 دولارًا للبرميل، بانخفاض قدره 1.78 دولارًا أو 2.32%، أما عقد أغسطس الأكثر تداولًا، فقد خسر 1.99 دولارًا واستقر عند 73.86 دولارًا للبرميل.

وقال وسطاء إن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين رفيعي المستوى اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا يوم الاثنين.

بدأت المناقشات يوم الأحد بموجب بنود مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ في أبريل لمدة 60 يوماً أخرى على الأقل.

وأذنت الولايات المتحدة ببيع النفط الإيراني يوم الاثنين، ويسمح الترخيص العام، الذي أعلنته وزارة الخزانة، ببيع النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية والبترولية ذات المنشأ الإيراني حتى 21 أغسطس.

وفي الوقت نفسه، لم تتفاوض إيران بشأن برنامجها النووي ولم تقبل أي التزامات جديدة في محادثات يوم الأحد مع الولايات المتحدة في سويسرا، حسبما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وانخفضت مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الطارئ للحكومة الأمريكية بمقدار 9.05 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ثالث أكبر انخفاض مسجل، ويأتي هذا الانخفاض في إطار اتفاقية أمريكية لإطلاق 172 مليون برميل من الاحتياطي بهدف خفض أسعار الوقود.

استعادة الإمدادات لا يزال يمثل تحدياً

قال المحلل  في بنك يو بي إس، جيوفاني ستونوفو، إن إيران استأنفت صادراتها النفطية، التي تم حظرها في وقت سابق من هذا الشهر بسبب الحصار البحري الأمريكي، مشيرًا إلى أن "إطلاق تلك البراميل يمثل إمدادات إضافية للسوق".

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتين للنفط الخام تحملان ما يقرب من مليوني برميل من النفط عبرتا مضيق هرمز يوم الاثنين، في إشارة إلى أن حركة المرور بدأت تتحسن بعد انخفاض التدفقات يوم الأحد بسبب المخاوف بشأن المرور عبر الممر المائي.

قدمت الإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق المزيد من النفط لعملائها خلال الأسبوع الماضي.

انخفضت صادرات النفط الخام من المملكة العربية السعودية للشهر الثاني على التوالي في أبريل ووصلت إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 3.99 مليون برميل في اليوم، مقارنة بـ 4.974 مليون برميل في اليوم في مارس، وفقًا لبيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (JODI).

وقال نائب وزير النفط العراقي لشؤون التنقيب والإنتاج يوم الأحد إن العراق يخطط لاستعادة إنتاج النفط الخام تدريجياً إلى ما بين 4.2 مليون و 4.3 مليون برميل يومياً،

ويتوقع بنك ANZ استعادة ما بين 2 مليون إلى 3 ملايين برميل يوميًا في الأسابيع الأربعة الأولى.

وأشار إلى أن التعافي سيظل صعباً، مع إمكانية استعادة ما بين 2 إلى 3.5 مليون برميل يومياً في الربع الثالث من عام 2026 رهناً بالاستقرار، في حين أن ما بين مليون إلى 2 مليون برميل يومياً من الإمدادات قد يضيع بشكل دائم أو شبه دائم.

وأضاف بنك ANZ: "ستكون المكاسب المبكرة مدفوعة بالخدمات اللوجستية (الشحن) وليس بالإنتاج. أما المكاسب اللاحقة فستعتمد على تعافي قطاع التنقيب والإنتاج ومصافي التكرير. ومن غير المرجح استعادة الإنتاج بالكامل هذا العام".

search