للمرة الأولى منذ وقف إطلاق النار.. إسرائيل تطالب سكان بلدة بجنوب لبنان بالإخلاء
المنشور الذي ألقاه جنود الاحتلال
شهد جنوب لبنان، اليوم الجمعة، تطورات ميدانية لافتة، بعدما ألقت القوات الإسرائيلية منشورات فوق بلدة المنصوري، دعت فيها السكان إلى مغادرة البلدة، في خطوة تُعد الأولى من نوعها منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله حيز التنفيذ، ما يثير تساؤلات بشأن مستقبل الهدوء الهش على الحدود.
أول تحذير بالإخلاء منذ وقف إطلاق النار
وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن القوات الإسرائيلية ألقت منشورات فوق بلدة المنصوري الواقعة في جنوب البلاد، طالبت فيها الأهالي بإخلاء المنطقة، في أول إنذار مباشر من هذا النوع منذ بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.
ويأتي هذا التطور وسط تصاعد المخاوف من اتساع نطاق العمليات العسكرية على الحدود الجنوبية، رغم الجهود الدبلوماسية المبذولة لتثبيت التهدئة.
إسرائيل توسع منطقة سيطرتها
ونقلت وسائل إعلام عن مسؤول كبير في الجيش اللبناني قوله إن القوات الإسرائيلية أدرجت خلال الفترة الأخيرة بلدة المنصوري ضمن المنطقة التي تفرض سيطرتها عليها في جنوب لبنان.
وأوضح المسؤول أن القوات الإسرائيلية تفرض سيطرة فعلية على المنطقة من الجهة الشمالية، عبر إطلاق النار على كل من يقترب منها، سواء من المدنيين أو أفراد الجيش اللبناني، ما حدّ من حركة السكان داخل البلدة.
وأضاف أن المزارعين لا يزالون يترددون على البلدة لمتابعة أعمالهم الزراعية، إلا أنهم لم يعودوا يقيمون فيها بصورة دائمة بسبب الأوضاع الأمنية.
غارات وعمليات تجريف في الجنوب
بالتزامن مع ذلك، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بأن الطيران الإسرائيلي شن، صباح اليوم الجمعة، غارتين استهدفتا أطراف بلدة النبطية الفوقا في جنوب البلاد.
كما أشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي نفذ عمليات تجريف وإحراق لمنازل في بلدة مركبا الحدودية، في إطار العمليات العسكرية المتواصلة بالمنطقة.
إصابة جنود إسرائيليين
وفي المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة أربعة من جنوده، بينهم ضابطان، خلال اشتباك مع أحد المسلحين في جنوب لبنان، أمس الخميس.
وأوضح أن أحد الضباط أصيب بجروح متوسطة، فيما تعرض ضابط آخر وجنديان لإصابات طفيفة، مشيرًا إلى أن الحادث وقع خلال "اشتباك من مسافة قريبة".
تزامن مع مفاوضات في واشنطن
وتأتي هذه التطورات الميدانية في وقت تتواصل فيه الجولة الخامسة من المفاوضات بين ممثلين عن إسرائيل ولبنان في العاصمة الأمريكية واشنطن، في محاولة لدفع التفاهمات الأمنية والسياسية المتعلقة بالحدود الجنوبية.
وتثير التطورات العسكرية الأخيرة مخاوف من انعكاسها على مسار المفاوضات وفرص تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار خلال المرحلة المقبلة.
اقرأ أيضًا:
إيران تهاجم البيان الأمريكي الخليجي: "استفزازي".. وتؤكد: برنامجنا النووي خارج أي تفاهم
الأكثر قراءة
-
ضبط شخص تحرش بابنته أمام زوجها في الصف
-
"طرد بقوة القانون؟".. تحرك برلماني عاجل لوقف سحب شقق الإسكان المغلقة
-
"اتفرج في البيت".. 5 قنوات مجانية تنقل مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026
-
بعد براءة الشماشرجي.. من هي القاضية التي لفتت الأنظار على منصة المحكمة؟
-
تعرف على خطوات استخراج "الفيش والتشبيه" إلكترونيًا
-
تشغيل المرحلة الثانية من المونوريل غدا.. دليل شامل بالمحطات وأسعار التذاكر
-
حيوان مجهول يثير الذعر في قرية بالمنوفية.. وإصابة 10 أشخاص
-
امتحان عربي ثانوية عامة 2025 pdf.. حمله الآن
أخبار ذات صلة
إيران تهاجم البيان الأمريكي الخليجي: "استفزازي".. وتؤكد: برنامجنا النووي خارج أي تفاهم
26 يونيو 2026 01:57 م
قطر تطلق جسرًا جويًا إلى فنزويلا لدعم متضرري الزلزالين
26 يونيو 2026 05:40 م
من لندن إلى مدريد.. أوروبا تواجه أخطر موجة حر في تاريخها الحديث
26 يونيو 2026 04:27 م
دهس 5 نساء وصبي.. السجن مدى الحياة لطبيب سعودي بألمانيا
26 يونيو 2026 02:38 م
أكثر الكلمات انتشاراً