الأحد، 28 يونيو 2026

05:54 م

احتجاجات عنيفة في بيروت بعد توقيع اتفاق ثلاثي.. قطع طرق وحرق إطارات وتوتر أمني

احتجاجات في بيروت

احتجاجات في بيروت

اندلعت احتجاجات عنيفة في بيروت ومناطقها الجنوبية، عقب توقيع الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان اتفاق إطار ثلاثي في واشنطن، ما أدى إلى حالة من التوتر الأمني في عدد من الشوارع الرئيسية.

قطع طرق وحرق إطارات

وأظهرت لقطات مصوّرة، جرى تداولها يوم الجمعة، متظاهرين يحملون الأعلام اللبنانية وأعلام حزب الله، وهم يقطعون الطرق الرئيسية ويضرمون النار في الإطارات، إضافة إلى اشتباكات متفرقة مع قوات الأمن اللبنانية، وفقًا لوكالة “فيوري”.

ودفعت التطورات السلطات إلى نشر وحدات من الجيش اللبناني للسيطرة على الاضطرابات، فيما عملت قوات الأمن على إخماد الحرائق وإعادة فتح الطرق ودفع المحتجين إلى التراجع.

شعارات ورفض للاتفاق

وردد المحتجون هتافات رافضة للاتفاق الإطاري، متهمين الحكومة بـ”خيانة البلاد”، ومؤكدين رفضهم لأي ترتيبات سياسية ناتجة عنه.

وقال متظاهر يُدعى جاد خليفة: "كلمتان نريد أن نقولهما: هذا الاتفاق لن يمر، هيهات منه الذلة".

تصريحات حادة ضد الحكومة

وقال متظاهر آخر يُدعى علي قشي، إن الرئيس اللبناني جوزيف عون ورئيس الوزراء نواف سلام يتبنيان ما وصفه بمواقف “صهيونية”، مضيفًا: "كل من يريد الاعتراف بإسرائيل هو عدوي، كما أن إسرائيل عدوتي، جوزيف عون عدوي كما أن إسرائيل عدوتي"، على حد تعبيره.

خلفية الاتفاق

وجاءت هذه الاضطرابات عقب توقيع الاتفاق الإطاري بين الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان في واشنطن، والذي قالت الإدارة الأمريكية إنه يهدف إلى “إنشاء عملية واضحة ومنظمة لاستعادة سيادة لبنان، ونزع سلاح حزب الله وتفكيك بنيته التحتية، وتمكين إسرائيل من العودة إلى حدودها بعد إزالة هذا التهديد عن مواطنيها”، بحسب تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.

وبموجب الاتفاق، تعهدت واشنطن بتقديم 100 مليون دولار كمساعدات إنسانية، وأكثر من 30 مليون دولار لدعم الجيش اللبناني.

اقرأ أيضًا:

بعد الهجوم الأخير.. نتنياهو: نشكر حكومة لبنان وسنبقى في المنطقة الأمنة

من بغداد.. عراقجي يحدد شروط طهران لوقف الحرب في لبنان وانسحاب إسرائيل

تابعونا على

search