"أقسم بالله أقول الحق".. جولة قضائية جديدة في قضية "رشوة الجمارك"
المتهمين بقضية رشوة الجمارك
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، محاكمة مسؤول بمصلحة الجمارك ومسؤول بإدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل ومتهمين 5 آخرين، لاتهامهم في القضية المشهورة إعلاميًا بـ “رشوة الجمارك”.
وكانت محكمة جنايات القاهرة قررت في وقت سابق تأجيل قضية “رشوة الجمارك” لجلسة اليوم 16 أبريل لسماع أقوال الشهود.
رشوة مالية
وأمر النائب العام المستشار محمد شوقي، في وقت سابق، بإحالة مدير عام الشؤون الجمركية والإيداعات والملاحق الخارجية بمصلحة الجمارك المصرية، وأحد موظفي إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل ـ رئيس قسم المراجعة، وخمسة متهمين آخرين للمحاكمة الجنائية لطلبهما وتقاضيهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة لأداء عمل من أعمال وظيفتهما والإخلال بواجباتها.
وتلت النيابة أمر الإحالة، حيث تبيّن من خلال الأوراق أن المتهمين في القضية، هم "محمد.ر" مدير عام الإيداعات والشؤون الجمركية بمصلحة الجمارك المصرية، و"علي.ع" مدير بإدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل، و"محمود.م"، مالك مكتب للاستيراد والتصدير، و"صفوت.ع" مستخلص جمركي، و"شادي.ح" مدير جمرك بالعاشر من رمضان، و"محمد.ج"، حاصل على دبلوم فني صناعي، و"سيد.غ" معاون خدمة ثالث بإدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل.
وكانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت المتهمين إلى المحاكمة الجنائية لارتكابهم جرائم طلب وتقديم رشوة والتوسط فيها في غضون الفترة من بداية مايو 2018 حتى 17 أكتوبر 2023. وكشف أمر الإحالة أن المتهم الأول، بصفته موظفًا عموميًا، مدير عام الشؤون الجمركية والإيداعات والملاحق الخارجية بمصلحة الجمارك المصرية، أنه طلب وأخذ عطايا لاستعمال نفوذه الحقيقي للحصول على ميزة من سلطة عامة.
وذكر أمر الإحالة أن المتهم الثاني بصفته موظفًا عموميًا (رئيس قسم المراجعة بإدارة الكسب غير المشروع)، أنه طلب وأخذ عطية للإخلال بواجبات وظيفته، بأن طلب من المتهم الأول "محمد.ر" بوساطة المتهم السابع "سيد.غ" 200 ألف جنيه، أخذ منها 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل إفشاء معلومات وأسرار عن التحقيقات المجراة بالقضية الخاصة بالأول لدى إدارة الكسب غير المشروع محل عمله.
وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين الثالث (مالك مكتب للاستيراد والتصدير)، والرابع (مستخلص جمركي)، قدما رشوة لموظف عمومي لأداء عمل من أعمال وظيفته وللإخلال بواجباته واستعمال نفوذه الحقيقي للحصول من سلطة عامة على ميزة، بأن قدما عطية الرشوة محل الاتهامات.
كما تضمنت الاتهامات الموجه بأمر الإحالة إلى أن المتهمين الخامس (مدير جمرك)، والسادس (حاصل على دبلوم)، والسابع (معاون خدمة بإدارة الكسب غير المشروع)، توسطوا في تقديم عطية لموظف عمومي لاستعمال نفوذه الحقيقي للحصول من سلطة عامة على ميزة بأن توسطا في عطية الرشوة.
الأكثر قراءة
-
واقعة مأساوية جديدة.. غرق شاب داخل حمام سباحة أثناء التدريب
-
"التارترازين".. كيف تفرق بين اللب المغشوش والطبيعي قبل الشراء؟
-
لحديثي التخرج.. تفاصيل أحدث وظائف في بنك القاهرة 2026
-
جدول زيادة المرتبات 2026.. الدرجة السادسة ترتفع لـ 8100 جنيه
-
هل تم تغيير امتحان الثانوية العامة أثناء انعقاده؟.. التعليم ترد
-
ثلاثية الأزمة في المستشفيات
-
"كسرا حاجز الصمت".. القبض على سائق بتهمة الاعتداء على ابنتيه لسنوات بكرداسة
-
إلى صومالي لاند.. صفقة سرية بين نتنياهو وترامب لتهجير الشعب الفلسطيني
أخبار ذات صلة
10 دقائق فاصل بين حادثين.. تفاصيل مروعة في تصادم 15 سيارة بالسلام
24 يونيو 2026 09:59 ص
تضرر أتوبيسين.. تفاصيل جديدة في حادث تصادم تريلا السلام
24 يونيو 2026 09:41 ص
تفاصيل حادث تصادم تريلا بـ15 سيارة في السلام
24 يونيو 2026 09:27 ص
اليوم.. محاكمة المتهمة بخطف رضيعة من مستشفى الحسين
24 يونيو 2026 07:20 ص
ضبط صاحب شركة ومسؤول بالضرائب بتهمة النصب على موظف بنك بالطالبية
24 يونيو 2026 07:02 ص
محاسب ينهي حياته بسبب سوء سلوك نجله بالعجوزة
24 يونيو 2026 06:57 ص
مشاجرة بالعصي داخل مستشفى بالشيخ زايد تنتهي بإصابة موظف وأسرة مريض
24 يونيو 2026 06:50 ص
القبض على سائق نقل ذكي تحرش بطالبة جامعية في أكتوبر
24 يونيو 2026 06:43 ص
أكثر الكلمات انتشاراً