السبت، 18 مايو 2024

12:47 م

من خيام غزة إلى خيام أمريكا: شكرًا على الأمل

مظاهرات الطلبة في جامعات أمريكا للتضامن مع غزة

مظاهرات الطلبة في جامعات أمريكا للتضامن مع غزة

خاطر عبادة

A A

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن احتجاجات الطلبة في أكثر من 50 جامعة أمريكية منحت سكان غزة الأمل.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية احتجاجات الجامعات الأمريكية “جاءت في توقيت مخيف”، حيث تعتزم الحكومة الإسرائيلية المتطرفة غزو رفح.

وعلى بعد آلاف الأميال من الاحتجاجات الجامعية الأمريكية التي قسمت الشعب الأمريكي، أعرب بعض سكان غزة النازحين في مخيمات رفح، عن شكرهم وامتنانهم للمتظاهرين المناهضين لحرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد قطاع غزة منذ 7 أشهر.

رسائل مكتوبة على الخيام

ووفقا للصحيفة الأمريكية، كتبت بعض رسائل الدعم على الخيام في مدينة رفح، حيث لجأ نحو مليون نازح فلسطيني من القصف الهمجي الإسرائيلي والغزو البري للقطاع الأعزل، والذي أودى بحياة أكثر من 34 ألف فلسطيني.

وجاء في إحدى الرسائل من مخيمات غزة، التي التقطتها وكالة رويترز "شكرا للجامعات الأمريكية"، وقالت رسالة أخرى "شكرا لكل الطلاب المتضامنين مع غزة، رسالتكم وصلت إلينا".

وتصاعدت التوترات في الجامعات الأمريكية في مختلف أنحاء البلاد، حيث شددت الشرطة حصارها للطلبة المتضامنين مع فلسطين، في محاولة لتفكيك الخيام، بينما يواصل الطلبة المظاهرات دون نهاية في الأفق، واعتقلت الشرطة الأمريكية نحو 2200 طالبا بالجامعات.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى انتشار الاحتجاجات والاعتصامات داخل الجامعات في الولايات المتحدة، وغيرها من الدول الأوروبية، مثل فرنسا وبريطانيا، يأتي لوضع مزيد من الضغوط على حكومة إسرائيل مع إصرار قادتها على عدم إنهاء حملتهم العسكرية الوحشية قبل القضاء على حركة حماس.

ولفتت نيويورك تايمز، إلى تصاعد العزلة الدولية التي تعيشها إسرائيل، بسبب هجومها المدمر لكل أشكال الحياة الإنسانية في غزة، حيث خفضت بعض الدول علاقتها مع إسرائيل أو قطعتها، مضيفة أن تل أبيب تواجه انتقادات علنية حتى من الدول الغربية الصديقة بسبب سلوكها، والقيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كما أوقفت تركيا علاقتها التجارية مع إسرائيل حتى توقف العدوان.

search