الأحد، 19 مايو 2024

07:53 م

غرفة شركات السياحة: قدمنا حلا لتداخل تأشيرات الزيارة والحج

الحج

الحج

جهاد سداح

A A

تداخلت تأشيرات الزيارة للسعودية مع تأشيرات الحج، خلال الأيام القليلة الماضية مع اقتراب موسم الحج لعام 2024، والذي أدى بدوره إلى حدوث عقبات للمسافرين بتأشيرات الزيارة خاصة مع إعلان وزارة الحج السعودي أول أمس، عن منع حاملي تأشيرات الزيارة من أداء مناسك الحج، والبالغ عددهم 300 ألف شخص فما مصيرهم بعد السفر؟.

وفي هذا الصدد، قال عضو اللجنة الفنية بالحج بوزارة السياحة والآثار، باسل السيسي، إن غرفة السياحة قامت بعرض مشروع "تنظيم رحلات الزيارة" لحل مشاكل تداخل تأشيرات الحج مع تأشيرات الزيارة أمام وزارة السياحة، حتى يسمح للحجاج بالخروج بشكل رسمي ويكون لهم جهة مسؤولة عنهم، وعمل برنامج تنظيمي له والتحقق من كونهم لا يجد عليهم أي مخالفات.

وأضاف السيسي، في تصريحات خاصة "تليجراف مصر"، أن الوزارة لم تول اهتماما بمشروع الغرفة السياحية، متوقعا حدوث كوارث هذا العام في المطارات بسبب عدم وجود برنامج تنظيمي شامل غير لائق للمواطن المصري.

وأشار السيسي، إلى عواقب الأشخاص الذين سافروا من خلال تأشيرات زيارة، قائلا: “سيمنعون من قضاء مناسك الحج، وذلك بسبب إعلان وزارة الحج بالسعودية عدم دخول أي شخص مكة إلا من خلال وجود تصاريح للحج”.

وتابع السيسي، أنهم سيخضعون أيضا إلى عمليات نصب واستغلال ويتعرضون للازدحام، مشيرا إلى سوء الشكل العام للمصريين أمام الخارج من فوضى وعدم وجود تنظيم جيد.

وأكد أن وزارة السياحة لا تتحمل تكاليف 300 ألف شخص الذين سافروا بتأشيرات الزيارة، هم وحدهم من يتحملون الرعاية الكاملة، مضيفا أنه لم تتوقف الباركود حتى الآن من قبل وزارة السياحة.

ومن جانبه، قال الخبير السياحي، مجدي صادق، إن وزارة السياحة أخذت موقفا متأخرا، لافتا إلى أن غرفة شركات السياحة قامت بإعلام الوزارة بأنه لا بد من وجود برنامج تنظيمي لرحلات الزيارة.

عمليات نصب

وأضاف صادق، في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن هناك 300 ألف شخص سافروا للسعودية بتأشيرات الزيارة، ويجب على وزارة السياحة التكفل برعايتهم رعاية كاملة حتى لا تحصل لهم عمليات نصب أو تعرضهم لمرض بالإضافة إلى توفير مسكن، وذلك لتحسين الشكل المصري بالخارج.

وأشار الخبير السياحي، إلى ضرورة حل مشكلة المسافرين بالخارج لأداء الحج، موضحا أن الحكومة هي من سمحت لهم بالسفر فعليها تحمل العقبات، مقترحا تخصيص بعثة من خلال الرسوم التي تم دفعها من قبل المسافر.

ونوه صادق، بضرورة إدخال تأشيرات الزيارة ضمن برنامج عمرة متكامل وذلك حتى تتم محاسبة الشركة التي تدخل الباركود ضريبة.

وبدوره، قال نقيب السياحيين، باسم حلقة، إن تأشيرات الزيارة غير كافية ولا بد من تأشيرات الحج حتى يستطيع إتمام مناسك الحج، لافتا أن مصر لها نسبة معينة يتم تحديدها من قبل وزارة الحج السعودي.

تأشيرات السياحة

وأضاف حلقة، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن هناك فرق بين تأشيرات الزيارة وتأشيرات الحج، موضحا الفرق بينهم بأن تأشيرات الزيارة مثلها مثل تأشيرات السياحة الأخرى ولا يستطيع إتمام مناسك الحج بها.

وتابع نقيب السياحيين، في حالة دخول مكة لأداء مناسك الحج بها يتم ترحيله إلى بلاده ويمنع من دخول السعودية لمدة خمس سنوات، موضحا أن تأشيرات الحج هي فقط التي تسمح بإدخال الشخص لأداء مناسك الحج.

وقالت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بالوزارة، إنه لن يسمح بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك، وليست تأشيرة زيارة بحسب ما أكدته السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

حاملو تأشيرة الزيارة

وأكدت أنه لا صحة بالسماح لحاملي تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها بأداء مناسك الحج، وأن الإعلانات المتداولة مضللة.

وأضافت: “العقوبة تمتد للحبس أو فرض غرامات مالية كبيرة للكيانات غير الشرعية التي تقوم بتنظيم أي برامج أو أنشطة سياحية متعلقة بعمل الشركات السياحية دون الحصول على ترخيص من الوزارة، مما يستدعي إحالتها للنيابة العامة في حال ثبوت”.

وكانت وزارة الداخلية السعودية، أعلنت أنه اعتبار من اليوم 25/10/1445 ه الموافق 04/05/2024 م، بدأ تنفيذ التعليمات المنظمة للحج بحصول المقيمين الراغبين في دخول العاصمة المقدسة على تصريح.

وجاءت التعليمات المنظمة للحج، بمنع المقيمين الذين لا يحملون تصاريح من الدخول إلى العاصمة المقدسة، وتطبيق التعليمات المنظمة لحج 2024 – 1445 ه، القاضية بإعادتهم من حيث أتوا، باستثناء:

_من يتوافر لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة.
_هوية مقيم صادر من العاصمة المقدسة.
_تصريح عمرة

search