الإثنين، 20 مايو 2024

12:17 ص

لأول مرة.. واشنطن تحجب ذخيرتها عن إسرائيل

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

قررت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تأجيل شحن الذخيرة إلى إسرائيل، حسبما ذكر مسؤولون أمريكيون لشبكة ABC News، معتبرين أن الخطوة تأتي كمحاولة لمنع غزو رفح الفلسطينية.

محاولة متأخرة

ووفقًا لتصريحات المسؤولين الأمريكيين، فإن إدارة بايدن تريد أن تجعل إسرائيل تنتظر تسليم الذخيرة، وهذه على الأرجح هي المرة الأولى التي تتقاعس فيها الولايات المتحدة عن شحن أسلحة إلى إسرائيل  منذ 7 أكتوبر الماضي. 

ويشير تقرير ABC إلى أن الأساس المنطقي وراء هذه الخطوة هو محاولة الإدارة إثناء إسرائيل عن غزو شامل لرفح، الواقعة في الجزء الجنوبي من غزة.

وتدعو إدارة بايدن إلى استراتيجية مبنية على أسس جيدة لحماية العدد الكبير من المدنيين الذين يحتمون حاليًا في المنطقة.

وبدأت السلطات الإسرائيلية ما وصفته بعملية "دقيقة" داخل رفح.

إيقاف اللحظة الأخيرة

وكشف مسؤول من الولايات المتحدة أن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أصدر تعليماته للقوات الجوية الأمريكية بوقف نقل الذخيرة الخاضعة للعقوبات بالفعل، والتي كانت على وشك الشحن من قاعدة دوفر الجوية.

وقد تم تأكيد هذا التوقف في تسليم الذخائر من قبل مسؤول أمريكي ثان، وأكد أن مجلس الأمن القومي هو الذي بدأ التعليق.

وأكد المسؤولون الأمريكيون أن هذا التأخير متعمد، على الرغم من أن مجلس الأمن القومي لم يؤكد القرار علنًا أو يوضح أسباب التعطيل، وأكد المسؤولون مجددا أن السياسة الأمريكية الشاملة تجاه إسرائيل لم تتغير.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: “إن التزامنا بأمن إسرائيل يظل صارماً، نحن لا نتحدث بطبيعة الحال عن الشحنات الفردية بطريقة أو بأخرى، لكن مرة أخرى، لم يتغير شيء فيما يتعلق بالتزامنا بأمن إسرائيل”.

وحث بعض الديمقراطيين على فرض شروط على عمليات نقل الأسلحة المستقبلية إلى إسرائيل، بينما أعرب الجمهوريون سريعًا عن رفضهم لذلك.

وكشف رئيس مجلس النواب مايك جونسون أنه تلقى تقريرا ميدانيا من إسرائيل يشير إلى "احتجاز سفينة محملة بالذخائر والأسلحة الدقيقة، التي كانت ستستخدم للمساعدة في حماية المدنيين ورفح".

وانتقد الإجراء قائلا: “هذه ليست إرادة الكونجرس، وهذه محاولة مخادعة لحجب المساعدات، دون مواجهة المساءلة. إنه يقوض ما كان ينوي الكونجرس القيام به".

وفي رسالة إلى الرئيس جو بايدن ، أعرب السيناتوران الجمهوريان جودي إرنست وتيد بود عن "صدمتهما" و"قلقهما العميق" بشأن فشل الإدارة المزعوم في إبلاغ الكونجرس قبل تعليق الذخيرة لإسرائيل.

وقالوا: "إذا كانت هذه التقارير صحيحة، فقد حنثت مرة أخرى بوعدك لحليف أمريكي".

ومع ذلك، أكد رئيس الوزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العمليات العسكرية في رفح أمر لا مفر منه وضروري للقضاء على حماس.

ومن المقرر أن يمثل وزير الدفاع لويد أوستن أمام لجنة بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يواجه استفسارات بشأن السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل.

search