الأحد، 19 مايو 2024

11:15 م

"الاحتلال" يعيد فتح معبر كرم أبو سالم

معبر كرم ابو سالم

معبر كرم ابو سالم

روان رضا

A A

أعادت إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم صباح اليوم الأربعاء، وكان المعبر قد أغلق الأحد الماضي، بعد أن أطلقت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” صواريخ على موقع عسكري تابع للاحتلال الإسرائيلي بالقرب من المعبر، حيث يتم تفتيش الشاحنات المستعدة لدخول غزة من مصر، وفقا لما أفادت به وكالة "رويترز" 

حماس تعلن مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي

أعلنت كتائب عز الدين “القسام” الجناح العسكري لحركة "حماس" مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ على موقع عسكري بالقرب من معبر كرم أبو سالم، يوم الأحد الماضي، وأبلغ جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ثلاثة جنود نتيجة الهجوم، مشيرا إلى أن الصواريخ أطلقت من منطقة رفح المجاورة.

معبر كرم أبو سالم ضروري للمساعدات الإنسانية

ويشكل معبر كرم أبو سالم من البوابات الرئيسية لدخول المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة، وأثار إغلاق المعبر شواغل بشأن الحالة الإنسانية في المنطقة، خصوصا بعد اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح الفلسطيني والسيطرة عليه فجر يوم الثلاثاء، وعرقلة دخول المساعدات الإنسانية للقطاع.

دعوات لإعادة فتح المعابر وخفض التصعيد

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سلطة الاحتلال الإسرائيلية لإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم على الفور للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، عقب الاقتحام الإسرائيلي لمعبر رفح الفلسطيني فجر الثلاثاء. 

وحث جوتيريش حكومة الاحتلال الإسرائيلية على تهدئة الوضع وحذر من هجوم واسع النطاق على رفح المكتظة بالسكان، مؤكدا على الكارثة الإنسانية المحتملة التي يمكن أن تسببها.

جوتيريش يحث على الهدنة والحل الدبلوماسي

وناشد جوتيريش كلا من دولة الاحتلال "إسرائيل" و"حماس" بذل كل جهد ممكن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، محذرا سلطة الاحتلال أن الهجوم على رفح الفلسطينية سيكون خطأ استراتيجيا وكارثة سياسية وكابوسا إنسانيا.

كما حث جوتيريش الاحتلال على وقف أي تصعيد آخر والمشاركة بنشاط في المحادثات الدبلوماسية الجارية.

search