الإثنين، 20 مايو 2024

03:22 م

دعاء الامتحان.. اللهم انفعني بما علمتني

دعاء الامتحان

دعاء الامتحان

يسبب موسم الامتحانات شيئا من الخوف والقلق لدى بعض الطلاب، ومع اقتراب الامتحانات يتزايد البحث عن دعاء الامتحان، كون الدعاء من الأمور التي تُطمئن القلوب، وتيسر الأمور.

ويستعرض “تليجراف مصر”، دعاء الامتحان في السطور التالية:

دعاء التوفيق في الامتحان

جاء في السنة النبوية والقرآن الكريم عدة أدعية يجوز ترديدها بنية التوفيق في الامتحان، ومن هذه الأدعية:

"اللَّهمَّ انفَعْني بما علَّمْتَني، وعلِّمْني ما ينفَعُني، وارزُقْني عِلْمًا ينفَعُني، وزِدْني عِلمًا، الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ، وأعوذُ باللهِ مِن حالِ أهلِ النارِ.

“اللهمَّ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك، اللهمَّ أستغفرُكَ لذنبي وأسألُكَ رحمتَك، اللهمَّ زِدني علمًا، ولا تُزِغ قلبي بعد إذْ هديتَني، وهَبْ لي من لدُنْكَ رحمةً إنكَ أنتَ الوهَّابُ”.

"رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي".

دعاء الامتحان

"اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا، اللهم اعنى على الدراسة، ولا تجعل قلبي يمل منها، وكن معي في كل لحظة، ووفقني لما تحب وترضى، وارزقني النجاح، اللهم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وثبات العقل والذهن والذاكرة.

“لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك عمن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، يا رب وفقنا في الامتحانات، وارزقنا النجاح، يا أرحم الراحمين”.

“يارب كن معي فإني فقير إليك، ضعيف من دونك، لا حول لي ولا قوة إلا بك، وما بي من نعمة أو فضل أو اجتهاد، فبفضلك أنت، لا بجهدي واجتهادي فقط، فلك الحمد ولك الشكر والفضل، ولك الثناء الحسن”.

“اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم اللهم افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك، يا أرحم الراحمين”.

search