الإثنين، 20 مايو 2024

11:44 ص

موعد العام الهجري الجديد

العام الهجري الجديد

العام الهجري الجديد

ندى إبراهيم

A A

يكثر البحث هذه الأيام عن موعد العام الهجري الجديد مع بدء العد التنازلي لاستقبال الأمة الإسلامية العام الهجري الجديد.

وبحسب ما ذكرت دار الإفتاء، أن رأس السنة الهجرية بداية لعام جديد، من النعم التي تستلزم الشكر عليها، لأن الحياة نعمة من نعم الله تعالى علينا، ومرور الأعوام وتجددها شاهد على هذه النعمة، كما ذكرت أن التهنئة عند كل عام جديد مأمور بها شرعًا.

موعد العام الهجري الجديد 1446

يتم تحديد موعد العام الهجري الجديد رسميًا بعد استطلاع دار الإفتاء هلال محرم و ذلك بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة 1445.

العام الهجري الجديد 

متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة؟

وفلكيا تبدأ السنة الهجرية الجديدة يوم الأحد الموافق السابع من يوليو 2024، وهو اليوم الأول من شهر محرم.

أدعية العام الهجري الجديد 1446

بالرغم من اختلاف أشكال الاحتفال في مصر بالعام الهجري الجديد إلا أن خير استقبال للعام الجديد هو الدعاء.

ويمكن ترديد الأدعية التالية:

اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، و ترحمنا و تعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، و تصلح أنفسنا و تُيسر أمرنا. 

اللهم نسألك في عامنا الهجري الجديد، أن تفيض بالخيرات على عِبادك المُسلمين، وأن تجعلها سنة الخير المُباركة التي طال انتظار قلوبنا لفرحتها.

اللهم ما عملت من عمل في السنة الماضية ولم ترضه، ونسيته ولم تنسه، وحلمت عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة بعد جراءتي عليك.

اللهم نور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا بعيوبنا واحفظ جوارحنا واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب المصطفى في الدارين، وأن نهتدي بهديه ونسير على خطاه.

اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك. 

اللهم مع عامنا الهجري الجديد، نسألك أن تتنزّل بالرّحمات على تلك القُلوب التي نُحبّها، وأن تُبارك لنا في عامنا الهجري الجديد، وأن تجعلها سنة خير علينا وعليهم، وعلى جميع المُحبيّن في كلّ مكان.

وكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ قال: «اللَّهُمَّ أَهْلِهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ»، وكذلك ورد الدعاء بلفظ آخر، وهو: «اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

search