الإثنين، 20 مايو 2024

11:28 م

دعاء أول جمعة من ذو القعدة.. اللهم قرِّب الأماني البعيدة

أول جمعة من ذو القعدة

أول جمعة من ذو القعدة

يتزامن اليوم الجمعة هو أول جمعة في ذو القعدة، لذلك بدأ المسلمون في البحث عن دعاء أول جمعة من ذو القعدة كون أن اليوم الجمعة هو من أفضل الأيام لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.

فضل ذو القعدة

أما عن فضل ذو القعدة، فهو يعتبر من الأشهر الحرم، لقول الله تعالى في القرآن الكريم: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِين”.

وبحسب السنة النبوية، فقد جاء فيها حديث سليمان التيمي قال، حدثني رجل بالبحرين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته في حجة الوداع: " ألا إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدّة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا، ثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجبُ الذي بين جمادى وشعبان".
 

 أول جمعة من ذو القعدة

دعاء أول جمعة من ذو القعدة

أما عن دعاء أول جمعة من ذو القعدة، فهناك عدد من الأعية التي يفضل ترديدها على مدار اليوم، وهي كالآتي:

-دعاء أول أيام ذو القعدة، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة.

-يارب اجعل أول جمعة من ذو القعدة تفريجاً لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفران لكل ذنب وهداية لكل عبد ورزقاً لكل محتاج وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت.

-اللهم انر قبور موتانا واجعل ملائكة الرحمه تطوف عليهم من كل جانب  اللهم ارحمهم في باطن الأرض واسترهم يوم العرض يارب أنت خلقتهم وأنت أخذتهم وأنت الرحيم فليس غيرك ارحم بهم ف يارب اجبر هذا الكسر ب لقاء في الجنة.

-اللهم كل الأدعية العالقة في قلبي، أنت اعلم بها فدبرها بحسن تدبيرك.

-ربي لاتكلني  إلى احد ولا تحوجني إلى احد،أسألك الغنى عن كل أحد،فأنت وحدك عليك المستند وعليك المعتمد، أنت الواحد الفرد الصمد، لا شريك لك ولا ولد،أسألك ان تأخذ بيدي من الضلال إلى الرشد، وأن تنجيني من  الضيق والنكد.

search