قانون المنشآت الطبية.. مناقشة برلمانية مع "شبهة عدم الدستورية"
مجلس النواب
تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، غدا الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة في شأن تنظيم منح التزام المرافق العامة، لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية.
يأتي ذلك بعد موافقة لجنة الصحة بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي نهائيا على مشروع القانون بعد مناقشات مستفيضة داخل الجنة نظرا لتخوف النواب من بعض بنود مشروع القانون.
رفض مشروع القانون
وأعلن وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، النائب إيهاب منصور رفضه لمشروع القانون المُقدم من الحكومة في شأن تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية.
وأوضح منصور في تصريحات خاصة لـ " تليجراف مصر" أنه سيؤكد رفضه للقانون خلال مناقشته غدا بالجلسة العامة، مشيرا إلى القانون المقدم عليه اعتراضات كثيرة وغير مرحب به.
الاستغناء عن 75%
ونوه ان القانون نص على إلزام المستثمر باستمرار تشغيل نسبة لا تقل عن 25% من العاملين بالمنشأة الصحية، هو ما يشير إلى إمكانية الاستغناء عن 75% من العاملين الذين سيتم نقلهم لمنشآت أخرى.
اعترض منصور على الاستعانة بنسبة 25% من الأطباء والتمريض الأجانب بالمستشفيات الحكومية، موضحا أنه ليس ضد الاستثمار والتطوير ولكن بما لا يجور على حقوق العاملين المصريين وطردهم من المنشآت.
وكانت الحكومة قد حددت نسبة 50% من الأطقم الطبية الأجنبية للعمل في المنشآت الصحية، وهو ما رفضه النواب، خلال مناقشته باللجنة لتنخفض النسبة لـ 25%.
أشار إلى ان القانون بمثابة مخالفة للدستور، فهو لم يضمن تقديم الخدمة الكاملة للمواطن الذي يستحقها وفقا للنصوص الدستورية.
مخاوف النواب
عضو لجنة الشئون الصحية، النائبة ميرفت عبدالعظيم، قالت إن القانون أثار مخاوف بعض النواب، وهو السبب الذي أدى إلى وجود مناقشات مستفيضة داخل اللجنة والاعتراض على كثير من بنوده.
وعبرت عبد العظيم عن دهشتها في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، من مشروع قانون الحكومة والذي حدد نسبة تشغيل الأجانب في المنشآت الصحية 50%، معقبة، "قانون العمل المعمول به، لم يجيز زيادة عدد العاملين الأجانب في أي منشأة ولو تعددت فروعها عن 10% من مجموع عدد العاملين بها".
أضافت أنه تمت المطالبة بتعديل النسبة ليتم التوافق في النهاية على 25%، لضمان تشغيل الأطباء وأفراد هيئة التمريض والفنيين المصريين، وعدم الجور على حقوق العاملين المصريين والذي الزم الدستور الدولة بالحفاظ على حقوقهم.
نوهت بأن زيادة نسبة الأجانب في القطاع الصحي، مردوده ليس إيجابيا، بالمرة، منوهة أنها كانت تمثل جور واضح على العاملين بالقطاع الطبي، من أطباء وفنيين وأطقم تمريض.
اختتمت بأن رخصة مزاولة الأجانب محددة بمعنى أنها عام فقط، للعمل داخل المنشأة فقط، وليس لهم الحق في الخروج منها ومباشرة أعمال خاصة.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
هل تنبأ مسلسل سيمبسون بتعادل مصر وإيران في كأس العالم؟.. خبير تكنولوجيا يجيب
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
موعد الإعلان عن نتيجة الشهادة الإعدادية في سوهاج 2026 (خاص)
-
راجع نحو الثانوية العامة في 10 دقائق.. أهم 30 قاعدة وأصعب الأسئلة المتوقعة
أخبار ذات صلة
طلب إحاطة بالبرلمان لتحسين أوضاع المعلمين وسد عجز يقدر بنحو 460 ألف معلم
28 يونيو 2026 01:28 م
مفاجأة تحت قبة البرلمان.. أجور موظفين لا تزال عند مستوى 1200 جنيه
28 يونيو 2026 12:56 م
زيادات جديدة.. "قوى عاملة النواب" توافق على مشروع قانون العلاوة الدورية
28 يونيو 2026 12:49 م
"الصحة" تغلق وتشمع عيادات "اليجانزا" بالإسكندرية
28 يونيو 2026 12:14 م
بكاميرات مراقبة وعصا إلكترونية.. "التعليم" تواجه مخالفات طلاب الثانوية العامة
28 يونيو 2026 08:44 ص
أوروبا تواجه موجة حر تاريخية.. هل تمتد التأثيرات إلى مصر؟
28 يونيو 2026 11:34 ص
وزير الخارجية يبحث مع نظيريه القطري والسعودي مستجدات الأوضاع الإقليمية
28 يونيو 2026 08:29 ص
تداول امتحان العربي 2026 للثانوية العامة.. والتعليم تعلق
28 يونيو 2026 08:10 ص
أكثر الكلمات انتشاراً