تبدأ فورا.. "الكهرباء" تطلق خطة استعادة "الأموال الضائعة"
العدادات الكودية
أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، البدء الفوري في تركيب العدادات الكودية دون قيود ودون اشتراطات مسبقة، ضمن خطة العمل على تذليل عدد من التحديات، وأبرزها خفض تكاليف الإنتاج واستعادة أموال الكهرباء الضائعة.
قال عصمت، إن وزارته ستعمل أيضا على تحقيق الكفاءة فى التشغيل، وخفض استهلاك الوقود وزيادة معدلات التحصيل، واتخاذ ما يلزم للتصدي لظاهرة الفاقد الناتج عن سرقة التيار الكهربائي، وتفعيل نظام الصيانة والمتابعة لخفض الفاقد الفني والنزول به إلى معدلاته الطبيعية، إضافة إلى
أوضح، خلال اجتماعه بقيادات الوزارة والشركة القابضة، أولويات وزارته الحالية ضمن استراتيجية شاملة وخطط تنفيذية محددة بجدول زمني، تهدف إلى استقرار الشبكة الكهربائية الموحدة عبر إضافة قدرات توليدية جديدة تواكب الزيادة المستمرة في الطلب على الكهرباء.
تشمل الخطط أيضا الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة، وتسريع تنفيذ الدراسات الفنية لتحديد مواقع مشروعات التوليد وربطها بالشبكة الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك، أكد الوزير أهمية إدخال أنظمة تخزين الطاقة للاستفادة من هذه الطاقات في تخفيف الأحمال خلال فترات الذروة
ووفق بيان لوزارة الكهرباء، أكد عصمت أهمية مشروع الربط المصري السعودي، وضرورة تضافر الجهود والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية والتواصل المستمر مع الجانب السعودى والعمل على إنهاء المشروع والربط على الشبكة الكهربائية فى البلدين قبل الصيف المقبل.
أشار الوزير إلى الدراسة الخاصة بتحديد أماكن محطات الطاقات الجديدة والمتجهة التي ستدخل الخدمة خلال المرحلة القليلة المقبلة، ودراسة تأثيرها على الشبكة وأماكن الربط الخاصة بها والتأكيد على تركيب بنوك لتخزين الطاقة لتحقيق الهدف من تلك المحطات وتوزيع الضغوط على الشبكة، وكذلك المشروعات الجديدة مثل الخلايا الشمسية على المسطحات المائية ومشروع الضخ والتخزين بجبل عتاقه لتوليد الكهرباء.
وجّه عصمت بضرورة التركيز خلال المرحلة المقبلة على خفض تكاليف الإنتاج واستعادة أموال الكهرباء الضائعة من خلال مواجهة الفاقد الناتج عن السرقات والوصلات غير القانونية، مشددًا على البدء الفوري بتنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بإزالة كافة العوائق أمام تركيب العدادات الكودية، والبدء بالحالات المسجلة على منصة الكهرباء، والتوسع في هذا النظام كأداة ضرورية لمعالجة أزمة سرقات التيار الكهربائي وتحصيل المستحقات.
أكد وزير الكهرباء أهمية التواجد الميداني وتقديم الحلول السريعة للمشكلات التي قد تطرأ، وتسهيل الإجراءات على المواطنين، مشيراً إلى أن هذه المعايير هي الأساسية في تقييم الأداء خلال المرحلة الحالية بهدف تحقيق الجودة في كل الخدمات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.
الأكثر قراءة
-
القضاء ينتصر لـ"تاجر ذهب البحيرة".. إلغاء حكم السجن وإحالة المتهمين للمفتي
-
رسميًا.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي المنوفية 2026 بالاسم
-
مجانا.. مشاهدة مباراة المغرب وهايتي اليوم في كأس العالم 2026
-
توقع نتيجة مباراة مصر وإيران واكسب 25 ألف جنيه.. الطريقة والشروط
-
"من النوم للموت".. اعترافات مثيرة لـ والد الطفل ضحية سيارة التجمع الخامس
-
تردد القناة المفتوحة الناقلة لمباراة المغرب وهايتي اليوم
-
"نسيه وذهب لعمله".. تفاصيل وفاة طفل داخل سيارة والده بالتجمع الخامس
-
اليوم.. اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية في المنوفية والشرقية والقليوبية 2026
أخبار ذات صلة
أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء.. تباين في الطن بختام التعاملات
24 يونيو 2026 07:04 م
لأول مرة منذ مارس.. أسعار الديزل بأمريكا تهبط دون 5 دولارات
24 يونيو 2026 11:03 م
البيتكوين تهبط دون 60 ألف دولار.. هل تواصل التراجع؟
24 يونيو 2026 10:12 م
للأسبوع التاسع.. مخزونات النفط الأمريكية تهبط 6.1 مليون برميل
24 يونيو 2026 09:18 م
جي بي مورجان يخفض توقعاته للنفط حتى 2027.. كم يصل البرميل؟
24 يونيو 2026 08:20 م
معاشات شهر يوليو 2026.. موعد الصرف والاستعلام عن قيمة الزيادة
24 يونيو 2026 05:06 م
شراكة بين "ڤاليو" وشراع البحر الأحمر لتمويل اليخوت والمغامرات البحرية
24 يونيو 2026 07:15 م
رغم الارتفاع العالمي.. لماذا يتراجع الدولار أمام الجنيه المصري؟
24 يونيو 2026 04:26 م
أكثر الكلمات انتشاراً