"هدية" تحولت لـ"عهدة".. رحلة التابلت المدرسي في 6 سنوات
التابلت المدرسي
في عام 2018، بدأت وزارة التربية والتعليم، توزيع أجهزة التابلت المدرسي على طلاب الصف الأول الثانوي، كهدية من الدولة للطلاب لاستخدامها في التعلم، بقرار من وزير التعليم وقتذاك طارق شوقي، وتم إيقاف طباعة الكتب المدرسية لكافة المواد، ليتم تنزيلها على التابلت، ويتحول التعليم من ورقي إلى إلكتروني.
رحلة التابلت المدرسي
ومنذ ذلك الحين، يحتفظ طلاب الثانوية العامة بأجهزة التابلت بعد نجاحهم وتخرجهم في المرحلة الثانوية، وكانت الوزارة تتحمل مليارات الجنيهات مقابل توزيع أكثر من 700 ألف جهاز تابلت سنويًا على طلاب الصف الأول الثانوي، كهدية من الدولة لا تُسترد، مقابل سداد قيمة تأمينية زهيدة لا تتجاوز 105 جنيهات في البريد المصري.
لكن وزير التربية والتعليم الحالي، محمد عبداللطيف، قرر جعل جهاز التابلت المدرسي عهدة شخصية للطالب، وألزمت الوزارة الطلاب في العام الدراسي الحالي، بتسليم الجهاز اللوحي للوزارة بعد انتهاء المرحلة الثانوية، وفي حالة فقده أو تلفه سيكون ولي الأمر ملزمًا بسداد قيمة الجهاز كاملة، شاملة كافة النفقات التي تحملتها الوزارة.
من هدية إلى "عهدة"
رحلة جهاز التابلت المدرسي قطعت حتى الآن 6 سنوات تحوّل فيها من هدية إلى “عهدة شخصية”، حيث دخل التابلت منظومة التعليم في عام 2018، بقرار من وزير التربية والتعليم الأسبق، طارق شوقي، بهدف تطوير وإعادة هيكلة الثانوية العامة، على أن يحتفظ الطلاب به لاستخدامه في التعليم في المرحلة الجامعية، كهدية من الدولة للطلاب.
أول استخدام للتابلت المدرسي
وفي أول امتحانات إلكترونية تجريبية على أجهزة التابلت، شهدت معظم مدارس الجمهورية مشكلات تقنية بنظام العمل الإلكتروني أو ما قالوا عنه "وقوع السيستم" الخاص بأكواد الامتحانات، وتم تأجيل موعد الامتحانات، من ثم اضطرت الوزراة لإتاحة إجراء الامتحانات ورقية للطلاب الذين يعانون من مشاكل السيستم.
وعلى الرغم من أن هدف وزير التعليم وقتها، هو تطوير منظومة التعليمن باستخدام التابلت المدرسي، فإن بعض الطلاب أساءوا استخدامه، فمنهم من قام ببيعه أو تهكيره واستخدامه استخدام شخصي، أو غيرها من الاستخدام البعيدة عن التعليم.
إعادة توظيف التابلت
وفي عام 2023، قرر وزير التربية والتعليم السابق، رضا حجازي، إعادة توظيف التابلت في المدارس الثانوية، ليتم استخدامه في عقد اختبارات قصيرة علمية دون درجات، على أن يتم خروجه من المنظومة بالكامل بعد سنوات.
التابلت عهدة شخصية للطالب
ولم تستمر خطة حجازي في إعادة توظيف التابلت، فمنذ تولي وزير التعليم الحالي محمد عبداللطيف، قرر إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة، وأصدر قرارًا منذ أيام، بأن التابلت المدرسي “عهدة شخصية” للطالب يتم رده بعد نهاية المرحلة الثانوية، وفي حال تلفه أو فقده يتم سداد قيمته كاملة.
كما قرر وزير التعليم، تسليم التابلت المدرسي لطلاب المدارس الحكومية فقط، وكذلك المدارس العربي واللغات التجريبية، وطلاب مدارس المعاهد القومية المتصلة بشبكة الإنترنت، هم من يتسلمون التابلت فقط في العام الدراسي الحالي، وأن طلاب الثانوية العامة بالمدارس الخاصة والقومية والمنازل وطلاب الثانوية خدمات، لن يتسلمون التابلت المدرسي.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة 2026.. جمّع درجاتك
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
بعد انخفاض معدلات المواليد.. هل تراجعت الخصوبة عند المصريين؟
-
انتشال جثتين في حادث تصادم "تريلا" وسيارتين بالوراق
أخبار ذات صلة
"رزق على حافة الطريق".. حادث بائعة الشاي يكشف ثغرات تنظيم العربات المتنقلة
28 يونيو 2026 02:09 م
التصدير العقاري في مصر.. فرصة لإنعاش الاقتصاد أم تهديد لحق السكن؟
27 يونيو 2026 11:32 ص
شركات التمويل وفن صناعة الغارمين.. الوجه المظلم لقروض الغلابة في مصر
26 يونيو 2026 10:53 م
بطل الإكوادور يعانق المجد.. كايسيدو من معاناة مع الفقر إلى قهر ألمانيا بالمونديال
26 يونيو 2026 12:43 م
امتحانات غزة.. "شمس" تقاوم الرصاص بالورقة والقلم لتحقيق حلم محصور في الخيام
24 يونيو 2026 12:56 م
عبر مشروع نيمبوس.. كيف ساعدت شركة جوجل إسرائيل في حربها ضد غزة ولبنان؟
23 يونيو 2026 07:42 م
لماذا تتحول صور رونالدو إلى أيقونة فنية في ملاعب كأس العالم؟
23 يونيو 2026 06:51 م
أكثر الكلمات انتشاراً