إحالة 4 أطباء وممرضة للمحاكمة التأديبية بسبب وفاة مريضة بالشرقية
النيابة الإدارية
أمرت النيابة الإدارية بمنيا القمح بمحافظة الشرقية بإحالة 4 أطباء وممرضة بإحدى المستشفيات التابعة لإدارة منيا القمح الطبية إلى المحاكمة التأديبية، على خلفية وفاة مريضة داخل قسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفى نتيجة إهمال طبي جسيم.
تفاصيل الواقعة
بدأت الواقعة ببلاغ تقدمت به مديرية الشؤون الصحية بالشرقية إلى النيابة الإدارية بمنيا القمح، التي باشرت التحقيقات تحت إشراف المستشار طه حسين، مدير النيابة، وبقيادة وكيل النيابة أحمد القماش.
استمعت النيابة لشهادات لجنة طبية متخصصة، تضم استشاري ورئيس قسم الرعاية المركزة للقلب، ورئيس قسم الصيدلة الإكلينيكية، إلى جانب شهادة عدد من أفراد الطاقم الطبي وهيئة التمريض بالمستشفى، وأقوال نجلة المريضة المتوفاة. كما اطلعت على السجلات الإدارية والتقارير الطبية المتعلقة بالواقعة.
ملابسات الحادثة
أظهرت التحقيقات أن المريضة، وهي سيدة تبلغ من العمر 62 عامًا، وصلت إلى قسم الاستقبال والطوارئ بالمستشفى تعاني من آلام شديدة في الصدر.
في ظل غياب طبيب مختص بأمراض الباطنة والقلب بالقسم، تم الكشف عليها من قِبل أخصائي طب الأطفال الذي أجرى فحوصات مبدئية.
تم إرسال نتائج الفحوص إلى طبيب الباطنة عبر تطبيق "واتساب" بسبب مغادرته للمستشفى أثناء ساعات العمل الرسمية.
وجه الطبيب علاج غير متناسب مع الحالة دون مناظرة المريضة شخصيًا، ما أدى إلى تركها دون رعاية طبية مناسبة لمدة قاربت ثلاث ساعات.
لاحقًا، طلب أحد الأطباء إجراء فحص موجات صوتية على القلب، إلا أن أخصائي القلب ألغى الطلب، مدعيًا عدم وجود مشكلة بالقلب، وأوصى بعرض المريضة على قسم الجراحة، مما أدى إلى تأخير التشخيص والعلاج.
تطور الحالة ووفاة المريضة
بعد خمس ساعات دون تلقي العلاج اللازم، تعرضت المريضة لتوقف مفاجئ في عضلة القلب. ورغم استجابتها لإنعاش قلبي رئوي ونقلها إلى قسم العناية المركزة، توفيت بعد يومين نتيجة مضاعفات حالتها.
المسؤوليات والاتهامات
خلصت التحقيقات إلى مسؤولية كل من:
- المدير الطبي (وكيل المستشفى): إهمال الإشراف على القسم الطبي، مما أدى إلى غياب أطباء مختصين وقت الحادثة.
- مشرف قسم الاستقبال والطوارئ: عدم متابعة أعمال القسم، وتكليف طبيب غير مختص بمناظرة الحالة.
- طبيب الباطنة والحميات: مغادرة المستشفى أثناء العمل واعتماد التواصل عبر تطبيق "واتساب".
- أخصائي أمراض القلب: إلغاء الفحوصات المطلوبة والتوصية بعلاجات غير ملائمة.
- الممرضة: الإدلاء بأقوال مضللة حول توقيت متابعة الحالة من قِبل الطبيب المختص.
قرار النيابة
بناءً على نتائج التحقيقات، أصدرت النيابة الإدارية قرارها بإحالة المتهمين جميعًا للمحاكمة التأديبية، مؤكدة على أهمية الالتزام بالإجراءات الطبية لضمان سلامة المرضى.
الأكثر قراءة
-
"حاولت تهرب من شقة صديقها".. مصرع ربة منزل سقطت من الطابق الرابع بحدائق أكتوبر
-
نموذج إجابة امتحان العربي للثانوية العامة 2026.. جمّع درجاتك
-
"سمعنا خناقة وشوفنا ست بتهرب".. شهود يرون تفاصيل سقوط سيدة من شقة حبيبها بالمرج
-
"حلوا مشاكل المصريين الأول".. برلماني يرفض تملك الأجانب للعقار
-
من كان معها؟.. الأمن يحقق في سقوط فتاة من الطابق الخامس بكمبوند شهير بأكتوبر
-
ربة منزل تعتدي على رضيعها 9 شهور وتصوره فيديو لطليقها بالوراق
-
تنسيق الثانوية العامة 2026 المتوقع كل المحافظات.. المؤشرات الأولية
-
اعترافات صادمة لصديقة ضحية أكتوبر: "صاحبها قفل عليها الباب.. فحاولت الهروب من الشباك"
أخبار ذات صلة
إصابة طاقم إسعاف بعد سقوط سيارتهم في ترعة بأطفيح أثناء إنقاذ مصاب
28 يونيو 2026 11:44 ص
تحقيقات موسعة في وفاة طالبة داخل لجنة ثانوية عامة بالشرقية
28 يونيو 2026 04:42 م
إصابة أب ونجليه في مشاجرة بالأسلحة البيضاء بقرية في الدقهلية
28 يونيو 2026 03:51 م
حيثيات حبس سائق كرداسة 3 سنوات.. رفض إزالة علم إسرائيل واصطدم بمواطنين ومركبات
28 يونيو 2026 03:33 م
تأجيل الحكم في قضية غسل أموال البلوجر هدير عبدالرازق لجلسة 26 يوليو
28 يونيو 2026 03:20 م
ضبط صانعة محتوى بالجيزة لنشرها مقاطع رقص خادشة للحياء على مواقع التواصل
28 يونيو 2026 03:11 م
تأجيل محاكمة عصام صاصا في اتهامه بالاستيلاء على لحن "على بالي" لجلسة 4 يوليو
28 يونيو 2026 03:09 م
تأييد حبس متهمة في قضية مدرسة "سيدز" 6 أشهر
28 يونيو 2026 03:06 م
أكثر الكلمات انتشاراً