بعد توقف 3 سنوات.. فتح باب تصدير الأسماك للاتحاد الأوروبي
تصدير الأسماك
أعلن رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الدكتور طارق الهوبي، إعادة فتح باب تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبي بعد توقف دام ثلاث سنوات وذلك بعد استيفاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء لكافة متطلبات واشتراطات الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن.
نظام رقابي متكامل
وقال الهوبي، في بيان له إن هذا الإنجاز الكبير تحقق بعد استلام الهيئة القومية لسلامة الغذاء الملف في نهاية عام 2021، حيث عملت الهيئة جاهدة على وضع نظام رقابي متكامل على مدار سلسلة تداول المنتج السمكي بدءًا من المصدر الأولي، مرورًا بالمصانع انتهاءً بطرحه بالأسواق المحلية.
وأوضح أن تقرير التفتيش السابق للمفوضية الأوروبية احتوى على عدة توصيات وملاحظات وفقًا للتشريعات الأوروبية في هذا الشأن، وعليه أخذت هيئة سلامة الغذاء على عاتقها وبالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة العمل على إنهاء جميع هذه التوصيات والملاحظات لتحقيق التكامل في النظام الرقابي على المنتج السمكي، مما أسفر عن الاستيفاء المستندي للنظام الرقابي في شهر يونيو 2023.
زيارة للمراجعة والتدقيق
وأشار الهوبي، إلى أنه استتبع ذلك قيام المفوضية الأوروبية بإجراء زيارة للمراجعة والتدقيق في الفترة من 28 مايو إلى 6 يونيو 2024 لتقييم نظام التداول والرقابة على المنتجات السمكية البحرية في مصر، لافتًا إلى أن نتائج الزيارة كانت إيجابية بشكل كبير.
وأعلن الهوبي، استلام مصر خطاب رسمي من المفوضية الأوروبية يفيد بإعادة فتح باب التصدير والسماح بنفاذ الصادرات المصرية من الأسماك البحرية إلى دول الاتحاد الأوروبي.
دفعة قوية لنمو الصادرات
وأوضح رئيس هيئة سلامة الغذاء، أن صادرات هذا القطاع قادرة على تحقيق الوصول إلى المستهدفات، الأمر الذي يعطي دفعة قوية لنمو صادرات الصناعات الغذائية وهو ما سيكون له الأثر في تحفيز رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في اكتشاف الفرص المتاحة في هذا القطاع وتسويق منتجاته وإقامة مشاريع القيمة المضافة.
كما أكد الهوبي، أهمية هذا النجاح الكبير في تحقيق الأمن الغذائي واستدامة موارد المصايد البحرية والحفاظ على المخزون السمكي والصناعات القائمة عليه.
انتاج مصر من السمك
وتعد مصر من الدول الناجحة في إقامة مشروعات الاستزراع السمكي خاصة في محافظة كفر الشيخ التي تستحوذ على 35% من انتاج المزارع.
وتحتل مصر المرتبة الأولي أفريقيًا وعربيًا في انتاج الأسماك بإنتاجية 2.2 مليون طن، كما تحتل مراكز متقدمة عالميًا في الاستزراع السمكي، بإنتاجية 1.6 مليون طن سنويًا حيث يمثل انتاج المزارع السمكية حوالي 80% من الإنتاج المحلي.
الأكثر قراءة
-
ضبط شخص تحرش بابنته أمام زوجها في الصف
-
"اتفرج في البيت".. 5 قنوات مجانية تنقل مباراة مصر وإيران في كأس العالم 2026
-
متى موعد مباراة مصر وإيران بتوقيت القاهرة والقنوات الناقلة؟
-
تشغيل المرحلة الثانية من المونوريل غدا.. دليل شامل بالمحطات وأسعار التذاكر
-
مشاهدة مباراة العراق والسنغال مجانا في كأس العالم 2026
-
صراع مفتوح.. ماذا توقع الذكاء الاصطناعي بشأن نتيحة مباراة مصر وإيران؟
-
شركات التمويل وفن صناعة الغارمين.. الوجه المظلم لقروض الغلابة في مصر
-
لماذا يكرهون الساجدين؟
أخبار ذات صلة
بعد زيادة المعاشات 15%.. ما عقوبة الحصول على المعاش دون وجه حق؟
27 يونيو 2026 09:35 ص
اليوم.. طلاب العلمي بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية
27 يونيو 2026 08:40 ص
عمرو أديب يطالب مدبولي بتسهيل تملك الأجانب للعقارات: "السوق يحتاج إلى دفعة قوية"
27 يونيو 2026 06:18 ص
نجوم الكرة يكشفون نقاط ضعف إيران قبل المواجهة المرتقبة في المونديال
27 يونيو 2026 02:30 ص
لميس الحديدي تعلن عودة "الصورة" على شاشة النهار
27 يونيو 2026 02:00 ص
مستشفى 25 يناير ينعى الدكتور عمرو حلمي ويكرّم مسيرته بهذا القرار
26 يونيو 2026 07:03 م
الموازنة وخطة التنمية والإصلاح الضريبي.. أبرز قرارات البرلمان في أسبوع
26 يونيو 2026 06:09 م
مفاجأة ضخمة .. "توليدو" تستقبل رواد الساحل الشمالي بالباراموتورز برعاية سيلفر سكرين
26 يونيو 2026 09:52 م
أكثر الكلمات انتشاراً